حماس تفرج عن محتجز روسي بعد استجابة لطلب بوتين

نشر في 26-11-2023 | 18:23
آخر تحديث 01-12-2023 | 00:49
سيارات الصليب الأحمر تحمل الدفعة الثانية من الأسرى
سيارات الصليب الأحمر تحمل الدفعة الثانية من الأسرى
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» اليوم الأحد الإفراج عن محتجز لديها يحمل الجنسية الروسية.

وقالت حماس في بيان إنه «استجابةً لجهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتقديراً للموقف الروسي الداعم للقضية الفلسطينية، أفرجت الحركة عن أحد المحتجزين من حملة الجنسية الروسية»، دون أي تفاصيل إضافية.

وتأتي هذه الخطوة في اليوم الثالث من اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة بوساطة قطرية ومصرية.

وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر في حماس أن كتائب القسام الجناح العسكري للحركة ستفرج اليوم عن 13 من المحتجزين الإسرائيليين.



وقال المصدر لـ«شينخوا» إن حماس نقلت إلى الوسيطين القطري والمصري قائمة بأسماء 13 من المحتجزين في غزة للإفراج عنهم مساء اليوم ما لم يحدث أي تطور آخر.

وتواصل قطر ومصر إجراء اتصالات مكثفة لإزالة العوائق التي أخرت أمس إتمام الإفراج عن الدفعة الثانية من المحتجزين ومعالجة «الخروقات» الإسرائيلية الحاصلة، بحسب المصدر.

وخلال اليومين الماضيين تم الإفراج عن 26 من المحتجزين الإسرائيليين في غزة و78 من الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل، بالإضافة إلى 14 من العمال التايلانديين وفلبيني واحد خارج إطار صفقة التبادل.

ودخلت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة يومها الثالث، ويستمر بموجبها وقف إطلاق النار وزيادة تدفق الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية والوقود بوتيرة أكبر عبر معبر رفح البري.

وينص اتفاق الهدنة في غزة على الإفراج عن 50 من النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين في غزة مقابل إطلاق 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

back to top