«البلدي» أقر لائحة الاتصالات والمسميات الجديدة لـ 11 منطقة

تعديل الرسوم المستحقة مقابل خدمات البلدية ولائحة خيام المناسبات المؤقتة

نشر في 28-11-2023
آخر تحديث 27-11-2023 | 21:20
جانب من جلسة المجلس البلدي
جانب من جلسة المجلس البلدي
أقر المجلس البلدي، اليوم، مشروع لائحة الاتصالات الخاصة باشتراطات ومواصفات إقامة محطات اتصالات راديوية، كما اعتمد التسمية الجديدة لعدد من المدن والمناطق السكنية الجديدة.

وافق المجلس البلدي على مشروع لائحة الاتصالات، المتضمنة الاشتراطات والمواصفات الخاصة لإقامة محطات اتصالات راديوية عامة في جميع مناطق الكويت المختلفة، بتحديد 20 مترا بين سور محطة الاتصالات وأبنية السكن الخاص والمدارس ورياض الأطفال ومراكز ذوي الإعاقة والحضانات.

واعتمد المجلس، في جلسته العادية، اليوم، برئاسة عبدالله المحري، كتاب الأمين العام لمجلس الوزراء، الخاص بتسمية المدن والمناطق السكنية التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، كما وافق على مقترح تعديل قرار رئيس البلدية رقم 61 لسنة 2000 بشأن الرسوم المستحقة مقابل الخدمات التي تؤديها البلدية، والخاص برسوم الحصول على رخصة بناء محطة أو برج اتصالات أو هوائي، وكذلك على الاقتراح المقدم من نائب رئيس المجلس البلدي خالد المطيري بشأن تعديل بعض أحكام لائحة خيام المناسبات المؤقتة.

وأقر المجلس إضافة مادة إلى لائحة الاتصالات الجديدة متعلقة بالعقوبات، لتكون برقم 39 مكرر، وتنص على فرض غرامة لا تقل عن 9000 دينار ولا تتجاوز 10000 دينار، مع سحب ترخيص المكتب الهندسي وإيقاف تصنيف المقاول وإبعاد المخالف غير الكويتي إبعاداً إدارياً عن البلاد إذا ارتكب عدة مخالفات، منها تنفيذ محطات وأبراج الاتصالات بدون ترخيص أو الإشراف على تنفيذها، أو عدم الالتزام بمسافة الـ20م المطلوبة بين حد سور المحطة أو البرج وأبنية السكن الخاص والمدارس ورياض الأطفال ومراكز ذوي الإعاقة والحضانات.

وشددت اللائحة على أنه في جميع الأحوال يحكم بإزالة المخالفة ورد الشيء إلى أصله، ويجوز أن يضاف إلى تلك العقوبات عقوبة وقف الترخيص لمدة معينة أو سحبه، ولا يحول ذلك دون مساءلة المخالفين جزائياً أو مدنياً عند الاقتضاء، كما تتعدد الغرامة بتعدد المخالفات.

تسمية المدن

كما اعتمد المجلس كتاب الأمين العام لمجلس الوزراء، الخاص بتسمية المدن والمناطق السكنية التابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، بحيث أصبحت معتمدة كالتالي: مدينة نواف الأحمد «مدينة نواف الأحمد»، وتغيير جنوب غرب عبدالله المبارك من «السور» إلى «الدرة»، وضاحية جنوب صباح الأحمد «عريفجان»، وضاحية مدينة شرق صباح الأحمد «الاستقلال».

وتم تغيير منطقة جنوب سعد العبدالله من «رحية» إلى «الدانة»، ومنطقة جنوب خيطان «خيطان»، ومنطقة شرق تيماء «تيماء»، وضاحية جنوب القيروان «السدرة»، وضاحية شمال غرب الصليبيخات «الجون»، وضاحية غرب عبدالله المبارك «الريان»، وتغيير مساكن منخفضة التكاليف من «البيرق» الى «النعايم»، حيث تم تغيير 3 مسميات مدن من أصل 11 معتمدة من قبل اللجنة القانونية والمالية.

من جهته، شكر العضو فهد العبدالجادر أعضاء «البلدي» على إيجاد نظام تسميات جديد تم إقراره بعد اجتماعات عدة للجنة القانونية، مؤكدا أن إقرار اللجنة وتسمياتها تم بعد دراسات مستوفية، وعبر عن احترامه لكل من يخالف بعض التسميات.

بدوره، ذكر نائب رئيس البلدي خالد المطيري أن التسميات حق أصيل للمجلس البلدي، مستغرباً المطالبة بسحب تسمية السور من جنوب غرب عبدالله المبارك وتسميتها بالدرة، ولفت الى أن هناك مسميات لم تكن من البيئة الكويتية مثل إشبيلية والقيروان.

ترجمة لوائح البلدية إلى اللغة الإنكليزيةوافق المجلس على الاقتراح المقدم من العضوة المهندسة شريفة الشلفان، بشأن ترجمة لوائح بلدية الكويت إلى اللغة الإنكليزية.

وأجل المجلس الردود على أسئلة الأعضاء إلى الجلسة القادمة، ومنها أسئلة حول تطبيق لائحة الإعلانات، وتخصيص وترخيص مواقع التشوين، بينما تم الاكتفاء بالرد على لجنة تصنيف المكاتب الاستشارية لإعداد الدراسات المرورية.

وأحال إلى لجنة الجهراء سؤالا عن الصالة الترفيهية التابعة لشركة المشروعات السياحية (البولينغ والبلياردو) في محافظة الجهراء.

back to top