بدأ مهندسون في الجيش الهندي الحفر يدوياً، اليوم، من أجل إخراج العمال الـ41 المحاصرين منذ 16 يوماً داخل نفق منهار في شمال الهند، بعدما واجهت عمليات الإنقاذ عقبات عدة.

وكانت فرق الإنقاذ تحتاج إلى حفر تسعة أمتار إضافية عبر الركام لإدخال الأجزاء الأخيرة من أنبوب فولاذي عريض يبلغ طوله 57 متراً والشروع بإخراج العمال عبره.

Ad

لكن عملية الحفر واجهت مجموعة من القضبان المعدنية المتشابكة وتجهيزات بناء تسد الطريق، فأصيبت آلة الحفر المستخدمة بعطل لا يمكن إصلاحه.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم، إن الجنود الهنود سيحاولون إزالة الصخور والأنقاض من هذه المسافة المتبقية، مع انخفاض درجات الحرارة في هذه المنطقة الجبلية المعزولة بولاية أوتاراخاند الواقعة في جبال الهملايا.

وذكر المسؤول المحلي أبيشيك روهيلا لـ «أ ف ب»، أن «عناصر من وحدة الهندسة التابعة للجيش الهندي، إضافة إلى عناصر إنقاذ آخرين، يستعدون لهذه العملية».

وفي ظل البرد القارس، سيستخدم المهندسون أدوات حفر يدوية لفتح الطريق، في مهمة صعبة داخل القناة الضيقة التي تسمح بالكاد لشخص بالزحف من خلالها.

ومنذ انهيار النفق في 12 الجاري، شهدت جهود الإنقاذ تعقيدات، كما تباطأت بسبب انهيارات محدودة وأعطال متتالية أصابت آلات الحفر الضرورية لإنقاذ العمال.