منحت جمعية إدارة الموارد البشرية الأميركية SHRM المرموقة بنك الكويت الوطني الجائزة البرونزية في فئة التميز في الشمول والمساواة والتنوع، ضمن جوائز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، عن برنامج NBK RISE المبادرة العالمية لتعزيز ودعم القيادات النسائية.

وتسلم البنك الجائزة على هامش مؤتمر ومعرض الموارد البشرية السنوي، الذي عقدته «SHRM»، في إمارة دبي، حيث سلط الضوء على أبرز القضايا ذات العلاقة بتنمية وتطوير رأس المال البشري، لاسيما المرتبطة بتأثيرات الثورة الصناعية الرابعة، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، على مستقبل المؤسسات بشكل عام، وإدارات الموارد البشرية.

Ad

وتسلط جوائز الشمول والمساواة والتنوع الضوء على إنجازات المؤسسات التي تظهر اتجاهاً متزايداً لوضع أهداف شفافة وزيادة المساءلة التنظيمية تجاه مبادرات التنوع والشمول، بالإضافة إلى مبادراتها نحو إلهام موظفيها لمشاركة الأفكار والحلول لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في إنشاء بيئة عمل متنوعة وشاملة، بحيث يمكن لجميع الموظفين أن يشعروا بالأمان والاحترام والتقدير.

يأتي ذلك بالإضافة إلى المبادرات التي تطلقها المؤسسات لتمكين المرأة ودعم القيادات النسائية داخل المنظومة لصقل المهارات الأساسية نحو خطوتهم المهنية التالية.

وجمعية «SHRM» هي مؤسسة عالمية تعنى بإنشاء أماكن عمل أفضل، حيث يزدهر أصحاب العمل والموظفين معاً، كما تعد أول خبير ومنظم وقائد فكري في القضايا التي تؤثر على أماكن العمل المتطورة بمشاركة 325 ألف عضو في 165 دولة، وتؤثر على حياة أكثر من 235 مليون عامل وعائلة على مستوى العالم.

ويشكل برنامج NBK RISE الذي أعلنت إطلاقه نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، شيخة البحر، خلال عام 2022، خطوة نحو سُبل توحيد الجهود لدعم النساء للوصول إلى إمكاناتهن، وذلك يأتي انطلاقاً من قناعة البنك بأهمية التنوع والشمول كعوامل حاسمة لضمان استدامة النجاح المستقبلي لكل المؤسسات.

واستمر البرنامج على مدار عام، وأقيمت الدورات التدريبية في الكويت وإسبانيا في كليات إدارة الأعمال الرائدة، وشهد إرشاداً للمتدربات من قادة الصناعة، وفعاليات التواصل، إلى جانب الدعم الإداري غير المحدود من البنك، وأيضاً مشاريع عمل جماعية لبلورة الأفكار والطروحات بمشاركة 21 متدربة.

وشكل البرنامج تجربة ملهمة لا تقتصر فقط على جهود البنك منفرداً بل امتدت لتشمل عدداً من المؤسسات الرائدة في الكويت، من خلال توقيعهم بشكل جماعي على وثيقة التعهد بزيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية لتأكيد التزامهم الراسخ بالعمل كيد واحدة لتحقيق أهداف هذا البرنامج العالمي.

الجدير بالذكر أن مجموعة بنك الكويت الوطني وقعت عام 2017 على مبادئ تمكين المرأة التابعة للأمم المتحدة (WEPs)، وهي مبادرة مشتركة بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة والميثاق العالمي للأمم المتحدة، كما يفخر بأن 44 في المئة من إجمالي موظفي البنك هم من الإناث، كما تمثل الإناث 29.6 في المئة من الكوادر الوطنية العاملة بالمناصب الإدارة العليا وما فوقها في عام 2022، كما يفخر البنك بعدم وجود فجوة بين رواتب الذكور والإناث من العاملين لديه.

وبالتعاون مع أبرز الجامعات ومراكز التدريب حول العالم يوفر البنك، بشكل مستمر، برامج متخصصة وورش عمل لتطوير القيادات النسائية وزيادة الوعي بالاختلافات بين الجنسين، وكيفية تسخير هذه الاختلافات لتحسين الإنتاجية وزيادة الابتكار. كما يقوم البنك بتوسيع التزامه بالتنوع والشمول لعملائه، حيث أطلق بعض المنتجات والخدمات للعميلات ورائدات الأعمال، وسيواصل تطوير مساعيه في هذا المجال بشكل أكبر في إطار التزامه بتعزيز الشمول المالي.

كما يعزز البنك من التزامه المستمر بترسيخ ثقافة تمكين المرأة على مستوى المجموعة كلها وزيادة وجودها في المناصب القيادية من خلال توفير التوجيه والفرص المناسبة للتطور الوظيفي.