«المباني الإدارية» لمدينة صباح السالم الجامعية الأول محلياً والثاني إقليمياً كأفضل مشروع تعليمي

ضمن جوائز «MEED Projects Awards 2023»

نشر في 28-11-2023
آخر تحديث 28-11-2023 | 19:44
مشروع المباني الإدارية في مدينة صباح السالم في جامعة الكويت
مشروع المباني الإدارية في مدينة صباح السالم في جامعة الكويت

حصل مشروع المباني الإدارية في مدينة صباح السالم في جامعة الكويت على المركز الأول على المستوى المحلي والثاني على المستوى الإقليمي، ضمن فئة «أفضل مشروع تعليمي واجتماعي» في جوائزMEED Projects Awards المرموقة لعام 2023. ويأتي هذا التكريم اعترافاً بالتصميم المعماري المتميز والمبتكر للمشروع.

وبعد أن حصد العديد من الجوائز في الفترة الماضية، استوفى المشروع مختلف معايير التقييم الرئيسية التي حددتها لجنة تحكيم MEED، حيث تم اختياره كأفضل مشروع لهذا العام في الكويت، وبين أفضل المشاريع على مستوى المنطقة.

وبالتعاون مع المكتب العربي للاستشارات الهندسية، الدار الهندسية متعدّدة التخصّصات والرائدة على المستوى الإقليمي، تم تصميم وتنفيذ مشروع المباني في المدينة الجامعية بالشدادية بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية للجودة والتميز.

وعمل فريق المكتب العربي جنباً إلى جنب مع شركة «SOM»، وهي شركة معمارية وهندسية مقرّها في الولايات المتحدة، حيث قدّم المكتب مجموعة متكاملة من الخدمات المعمارية والهندسية، وخدمات التخطيط المتخصصة والشاملة لتنفيذ المشروع.

وفي معرض تعقيبه على هذا التكريم البارز، قال الرئيس التنفيذي للمكتب العربي، المهندس طارق شعيب: «إنه لمن دواعي فخرنا أن يواصل مشروعنا الحصول على الجوائز المرموقة والتكريمات من هيئات إقليمية ودولية متخصّصة، مثل MEED Projects Awards. ولا يعد مشروع المباني الإدارية في حرم مدينة صباح السالم الجامعية تحفة معمارية وحسب، بل يمثّل ركيزة أساسية تسهم في تحوّل القطاع التعليمي بالكويت».

وأضاف أن «مشروع المباني الإدارية الجديدة في الشدادية يضم 6 مبانٍ موحدة التصميم تشكّل بوابة جديدة إلى المدينة الجامعية، وتمتدد المباني الإدارية على مساحة 5.085 متراً مربعاً تقريباً، وبمساحة بناء إجمالية تبلغ 318.867 متراً مربعاً».

ومن الجدير بالذكر أن تصميم المباني يتوافق مع كل احتياجات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين والزوار، على حد السواء. حيث يتضمن المشروع مبنى إدارياً ومبنى المكتبة الجامعية المركزية الضخمة، ومركزاً للمؤتمرات، ومركزاً ثقافياً، وقاعة للاحتفالات ومركزاً للزوار، إضافة إلى حدائق واقعة بمنطقة الوصول والترحيب. ويعلو البرج الإداري المركزي ليصل إلى ارتفاع 75 متراً فوق مستوى سطح الأرض، ويضم الهيئة الإشرافية للجامعة كلها.

وتؤكّد اللغة المعمارية قيمة المشروع ونهجه المميّز، فقد شيّدت القاعة الرئيسية للحرم الجامعي والمخصصة لإقامة حفلات التخرّج والعروض الفنية الكبيرة وغيرها من المناسبات ذات الصلة، بجانب حديقة الوصول التي يتوسطها «هيكل اللؤلؤة البيضاوي» الذي تحيط به كل المباني الأخرى.

من جانب آخر، يضمّ المركز الثقافي أربع قاعات متميزة، الأولى مخصّصة كمتحف يعرض التاريخ الكويتي، والثانية لاستضافة العروض العامة، إضافة إلى مساحتين إضافيتين للمؤتمرات وعرض الأبحاث العلمية. وسيتم تجهيز المكتبة الكبرى بأحدث التقنيات في مجال الأرشفة والمراجع الرقمية، إلى جانب التكنولوجيا الفنية المبتكرة.

وفي سياق متصل، أوضح شعيب أن «مشروع المباني الضخم في مدينة صباح السالم الجامعية يتميز بأنه يجمع بين القيمة العملية والقيمة الجمالية، علماً بأن تصميم مشربيات الواجهة هو من أعمال الفنانة الكويتية فرح بهبهاني، فباستخدام أسلوب معماري متماسك واعتماد مفهوم (ظلال من المعرفة)، تم تصميم هياكل التظليل على الواجهات بنماذج متكررة من فن الخط العربي، حيث اعتمدت عناصر تصميم معاصرة باستخدام مشربية لتغليف كل مبنى، ما يخلق تصميمات فريدة تمزج بين العناصر الثقافية والبصرية والتقنية، وكل ذلك مستوحى من الهندسة المعمارية التقليدية في المنطقة».

back to top