خاص

الحشاش: غسل القولون و«بوتوكس المعدة» من أبرز علاجات الجهاز الهضمي

أكدت لـ «الجريدة•» أن نسبة 55% بالكويت تعاني جرثومة المعدة

نشر في 29-11-2023
آخر تحديث 28-11-2023 | 20:53
استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد د. وفاء الحشاش
استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد د. وفاء الحشاش

أكدت استشارية الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد وزراعة الكبد، د. وفاء الحشاش، أن غسل القولون و«بوتوكس المعدة»، يعدّان من أبرز مستجدات علاج أمرض الجهاز الهضمي في الكويت.

وقالت الحشاش لـ «الجريدة» إن غسل القولون يستخدم مكملا علاجيا أو إجراء وقائيا، مشيرة إلى فوائده الكثيرة للجهاز الهضمي والجسم بشكل عام.

وأضافت أن «بوتوكس المعدة»، يتم عن طريق منظار المعدة، ولا يحتاج إلى دخول المستشفى، وآثاره الجانبية طفيفة.

وأشارت إلى أن 50 إلى 55 بالمئة من المجتمع الكويتي والعالم يعانون جرثومة المعدة، مشددة على أن وزارة الصحة تحرص على إدخال كل ما هو جديد وفعال لمساعدة المرضى على التعافي.

وأكدت أن أكثر السرطانات شيوعا في الكويت بين الجنسين هي سرطان الثدي بنسبة 21 في المئة من جميع أنواع السرطان، يليها سرطان القولون والمستقيم بنسبة 11 بالمئة، لافتة إلى أن أكثر أنواع السرطان التي تصيب الرجال هي سرطان القولون والمستقيم بنسبة 14 بالمئة، يليها سرطان البروستاتا بنسبة 13 بالمئة.

وذكرت الحشاش أن معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في ارتفاع خلال السنوات الماضية، مشيرة إلى أن عدد حالات سرطان عالميا خلال العام الحالي بلغ نحو 26.5 ألف حالة، ولافتة إلى أن نسبة حدوث سرطان المعدة من بين جميع أنواع السرطانات تصل إلى 1.4 بالمئة، ومعدل الوفيات من سرطان المعدة بلغ 11 ألفا و130 حالة خلال العام الحالي.

وأوضحت أن نسبة الشفاء من سرطان المعدة في مرحلته الأولى تصل إلى أكثر من 75 بالمئة، مبينة أن سرطان المعدة أكثر شيوعا في المرحلة العمرية من 55 إلى 85 عاما، ويكون في الذكور أكثر من الإناث وبين المدخنين أكثر من غيرهم.

back to top