مؤتمر الرعاية الصحية الأولية الأربعاء المقبل

«كان» تختتم حملتها للتوعية من سرطان البروستاتا

نشر في 29-11-2023 | 13:58
آخر تحديث 29-11-2023 | 20:03
مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. دينا الضبيب
مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. دينا الضبيب

أعلنت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة د. دينا الضبيب أن مؤتمر الكويت الخامس للرعاية الصحية الأولية، سينطلق في الفترة بين 6 و8 ديسمبر المقبل، برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي.

وقالت الضبيب، في تصريح صحافي، إن المؤتمر سيناقش عدداً من الموضوعات المهمة في مجال الرعاية الصحية الآولية، وآخر المستجدات الطبية، إضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي وتعزيز دور طبيب الرعاية الأولية.

وأشارت إلى أن المؤتمر ستتخلله 44 محاضرة علمية ستلقيها نخبة من المحاضرين من داخل الكويت وخارجها.

في موضوع منفصل، اختتمت الحملة الوطنية للتوعية من مرض السرطان «كان» حملتها للتوعية من سرطان البروستاتا أمس، تحت شعار «بادر بالفحص» بقاعة بحرة في غرفة التجارة والصناعة.

وقال اختصاصي أول المسالك البولية وجراحة المناظير البولية والتدخل البسيط والروبوت الجراحي د. أحمد المجلهم، إن هناك الكثير من الخيارات في جانب العلاج الجراحي لسرطان البروستاتا، لكنّ المستجد هو جراحات الروبوت، وأبرز ما يميزها أنها تكون عن طريق فتحات جراحية صغيرة، كذلك دقة العملية بما يتيحه الروبوت من جودة عالية للصورة ثلاثية الأبعاد ودقة حركة الجراح في جراحة الروبوت.

وأكد أن الروبوت الجراحي لا يستخدم فقط في جراحات سرطان البروستاتا، إنما في جميع العمليات الجراحية، إذ يمثّل إضافة في دقة الجراحات، سواء كانت في الكلى أو الكبد أو القولون أو البنكرياس، وأشار إلى إجراء نحو 5 ملايين عملية على مستوى العالم منذ عام 2005 وحتى الآن.

back to top