الرميضي: «المساجلات في عيون الشعر» يسهم في إحياء التراث

نشر في 30-11-2023
آخر تحديث 30-11-2023 | 18:26
الرميضي مع حميدي المطيري أثناء الحفل
الرميضي مع حميدي المطيري أثناء الحفل

أقام أمين سر رابطة الأدباء الكويتيين الشاعر سالم الرميضي، حفل توقيع للطبعة الثالثة لكتابه «المساجلات في عيون الشعر» بجناح الرابطة بمعرض الكويت الدولي للكتاب الـ 46.

وفي مقدمة الكتاب، قال الرميضي: «جاءت تسمية هذا الكتاب بالمساجلات لتعبِّر عن لعبة المساجلة الشعرية، وهي أن يتبارى طرفان، يبدأ الأول ببيت من محفوظه، ويرد عليه الآخر ببيت يلتزم فيه بقافية بيت الأول، وهي لعبة منافسة وتحدٍّ، تُظهر قوة الحفظ، وكذلك جمال ذوق المتبارين».

وأوضح أن الفكرة جاءته حينما كان يبارزه بها والده، والذي دائماً كان يفتح له المجال عندما يتوقف ولا يجد بجعبته ما يسعفه، فيدعه حينها يذهب ليبحث في دواوين الشعراء، فيدوِّن أجمل ما يجد في دفتر، ثم يعود ليُكمل اللعبة وهكذا، وبعد سنوات من البحث أصبح الدفتر يحوي درراً لطالما غاص في بحور الشعر لاستخراجها.

وأضاف الرميضي: «من هنا خطرت ببالي فكرة نشر هذا العمل، ليستفيد منه الآخرون. ولعل من فوائد هذا الكتاب، أنه يسهم بإحياء التراث الأدبي، من خلال جعل أثمن ما وقفت عليه من مجوهرات بمتناول القارئ بأسلوب شيق. وقد قُمت بجمع الأبيات وتوزيعها وفق الحروف الهجائية، بعد أن التزمت بالحرف الأول من كل بيت، كما صنفت كل حرف، بحيث جعلت أبيات الحكمة أولاً، يعقبها الفخر، والعاطفة».

وتابع: «واجهت صعوبة بجمع بعض الحروف، لقلتها بالشعر العربي، كحرف الثاء، والزاي، والقاف، والجيم، وحرف الطاء، وقد شرحت الكلمات الغريبة، وأيضاً أرجعت كل بيت إلى قائله، وترجمت للشعراء بشكل مقتضب».

back to top