جهات حكومية حصلت على شهادة الأيزو

نشر في 30-11-2023
آخر تحديث 30-11-2023 | 19:31
شهادة الأيزو
شهادة الأيزو

أعلن عدد من الوزارات والجهات الحكومية التابعة لنائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري عن الحصول على شهادة الأيزو، فيما أكد عدد آخر من الجهات أنها لم تحصل على هذه الشهادة العالمية.

وقال الوزير الكندري، خلال إجابته عن سؤال النائب مرزوق الغانم، «نود الإفادة بأن مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة لم يسبق له الحصول على شهادات دولية للجودة أو التميز بالأداء، مثل شهادات الأيزو والاعتراف العالمي».

وكشف المدير العام للهيئة العامة للمعلومات المدنية بالتكليف منصور المذن أن الهيئة جهة حاصلة على شهادة الأيزو في نظام إدارة أمن المعلومات (ISO/IEC27001:2013)، وهو معيار للإدارة الأمنية يحدد أفضل الممارسات في الإدارة الأمنية ووحدات التحكم الأمنية الشاملة لنظم المعلومات وفقاً لإرشادات أفضل الممارسات.

وأضاف المذن أن الهيئة حصلت على الشهادة المذكورة في 9/6/2013 وتتم مراجعتها وتجديدها بشكل دوري من خلال التدقيق الداخلي والخارجي عبر شركتي DNV Business Assurance UK وUKAS Management Systems، مبينا أن شهادة الأيزو للهيئة صالحة حتى 9/6/2025، ولم يتم تقديم أي حوافز معنوية أو مادية.

فيما قال رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات عمر العمر إن «هيئة الاتصالات (نظم إدارة أمن المعلومات) هي الجهة الحاصلة على الشهادة الدولية 27001- ISO، ونود الإفادة بأن شركة الاستشارات الدولية هي الجهة المانحة وصلاحية الشهادة حتى 4 يناير 2025، مؤكدا عدم تقديم أي حوافز معنوية أو مادية.

أما المديرة العامة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف نجاة إبراهيم فقالت إن الجهاز حصل على شهادة أمن وسرية المعلومات الأيزو (ISO27001) في عام 2015، حيث تم التعاقد مع الشركة الاستشارية (شركة الحاسبات لتكنولوجيا المعلومات) التي قامت بتنفيذ الأعمال وتم التدقيق على تلك الأعمال من قبل منظمة ISO، والاعتراف العالمي بها، ولم يتم تقديم أي نوع من الحوافز المعنوية أو المادية للجهاز.

وذكرت المديرة العامة للإدارة المركزية للإحصاء بالإنابة وفاء اليحيى أنه لا توجد شهادات جودة واعتراف عالمي حصلت عليها الإدارة، ولم يتم تقديم أي حوافز معنوية أو مادية لعدم تحصل الإدارة على شهادات تميز وجودة.

من جانبه، أفاد المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية جهاد الحساوي بأنه لا يوجد لدى المؤسسة شهادات دولية للجودة أو للتميز بالأداء، مثل شهادات الأيزو والاعتراف العالمي.

من جهته، أكد وكيل وزارة المواصلات أحمد المجرن أنه لا توجد لدى الوزارة شهادات دولية للجودة والتميز بالأداء (الأيزو).

back to top