استكمالاً لجهود الكويت الإغاثية لقطاع غزة في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي، وقّعت جمعية الهلال الأحمر الكويتية مع نظيرتها المصرية، أمس، اتفاقية لإنشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة، بتكلفة تزيد على مليونَي دولار، لتقديم الرعاية الطبية والصحية العاجلة للمصابين والمرضى من أبناء القطاع.

وتقضي الاتفاقية التي وقّعها نائب رئيس «الهلال الأحمر»، أنور الحساوي، مع المدير التنفيذي للجمعية المصرية، د. رامي الناظر، في القاهرة أمس، بإنجاز المشروع خلال 3 أسابيع، مع تزويده بالمعدات الطبية والكوادر المتخصصة.

وبحسب الاتفاقية، فإن مساحة المستشفى تقارب 750 متراً، وبسعة سريرية تصل إلى 35 سريراً.

وتنقسم مرافق المستشفى إلى غرفتَي عمليات، و8 أسرّة رعاية مركزية، و6 حضانات للأطفال الخدّج، ووحدة أشعة، إضافة إلى معمل تحاليل طبية.

كما يتضمن المشروع غرف استقبال بها 8 أسرّة للمرضى، وأجهزة ومستلزمات طبية، وستتولى تشغيله «الهلال الأحمر» المصرية، مدة عام كامل.

وفي تفاصيل الخبر:

وقعت جمعية الهلال الأحمر الكويتية مع نظيرتها المصرية، اليوم، اتفاقية لإنشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة، بتكلفة تزيد على مليوني دولار، من أجل تقديم الرعاية الطبية والصحية العاجلة للمصابين والمرضى من أبناء القطاع.

ووقع الاتفاقية نائب رئيس «الهلال الأحمر» أنور الحساوي، الذي يترأس وفد الجمعية في مصر، بينما وقّعها عن الجانب المصري المدير التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر المصرية، د. رامي الناظر، في مقر الجمعية بالقاهرة، بحضور سفير الكويت في القاهرة غانم الغانم.

Ad

وسينجز المشروع، الذي تبلغ تكلفته أكثر من مليوني دولار، في فترة قصيرة تمتد إلى 3 أسابيع، مع تزويده بالمعدات الطبية والكوادر المتخصصة.

وبحسب نص الاتفاقية، فإن مساحة المستشفى تقارب 750 مترا، وبسعة سريرية تصل إلى 35 سريرا.

وتنقسم مرافق المستشفى إلى غرفتَي عمليات، و8 أسرّة رعاية مركزية، و6 حضانات للاطفال الخدج، ووحدة أشعة، إضافة إلى معمل تحاليل طبية.

كما يتضمن مشروع المستشفى غرف استقبال فيها 8 أسرة للمرضى، وكذلك اجهزة ومستلزمات طبية إلى جانب بقية الملحقات الخاصة بإنشاء المستشفى.

وستتولى تشغيل المستشفى «الهلال الأحمر» المصرية بالتعاون مع الحركة الدولية مدة عام كامل.

ويأتي المشروع بتبرع مالي من «الهلال الأحمر، الكويتية، للمساهمة في الاستجابة الفورية للوضع الصحي الكارثي المتردي في قطاع غزة، بسبب قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي العديد من المستشفيات.

وكان وفد الجمعية الكويتية برئاسة أنور الحساوي، وعضوية د. مساعد العنزي، زار معبر رفح البري، الثلاثاء الماضي، لمتابعة دخول 35 شاحنة محملة بـ 490 طن مساعدات كويتية إنسانية طبية وإغاثية عاجلة بالتعاون مع «الهلال الأحمر» المصرية.

كما قام الوفد بتفقد المخازن والمستودعات في مدينة العريش المصرية، حيث تنتظر شحنات المساعدات ريثما يتم نقلها بالشاحنات إلى غزة عبر رفح البري.