أكد مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة د. فهد الغملاس، أن الكويت متميزة عالمياً في تشخيص مرض الإيدز وعلاجه.

وقال الغملاس، في تصريح للصحافيين، ظهر أمس، على هامش الاحتفال باليوم العالمي للإيدز الذي يواكب الأول من ديسمبر كل عام، إن تنظيم هذه الفعالية يهدف إلى التواصل مع المجتمع لتوجيه رسالة إعلامية حول المرض من الناحية الوقائية والعلاجية، والتعريف بسبل الوقاية والتشخيص السريع.

Ad

وشدد على أن الكويت تتميز عالمياً في توفير سبل العلاج والوقاية لتحجيم الفيروس وتقليل مستوى المرض، مؤكداً السعي المستمر لرفع مستوى التشخيص والعلاج لأكثر من 95%، بالتنسيق والتعاون بين القطاعين الوقائي والعلاجي في الكويت.

وأكد الغملاس أهمية التشخيص المبكر والعلاج الكامل للمرضى، مشيراً إلى أن الكويت تواكب دول العالم إن لم تتفوق عليهم في التشخيص المبكر والعلاج الكامل للنساء الحوامل المصابات، حيث تقل نسبة انتقال المرض إلى الأجنة عن 1%.

وأضاف أن تشخيص مرض الإيدز يتم في القطاع الوقائي ممثلاً بإدارة الصحة العامة، بينما يتم العلاج في مستشفى الجهراء 2 التي تستقبل الحالات وتوفر لهم سبل التشخيص السريع.

«حياتي سكر»

في موضوع منفصل، نظمت إدارة الطوارئ الطبية، صباح أمس، يوماً مفتوحاً للتوعية بمرض السكري تحت عنوان «حياتي سكر»، بالتنسيق والتعاون مع العديد من الجهات داخل وزارة الصحة وخارجها.

وقال مدير إدارة الطوارئ الطبية د. أحمد الشطي، في تصريح صحافي على هامش اليوم المفتوح، إن الفعالية تنوعت بين ماراثون للشريحة العمرية من 9 إلى 16 عاماً شارك فيها 88 طالباً وطالبة من مختلف الفئات العمرية، إلى جانب إقامة معرض صحي بمشاركة 25 جهة مختصة ومعنية بالوقاية والعلاج والتأهيل وتقديم الخدمات.