الزيد يهاجم المانع... وشعبان يمطر الوزير بـ 14 سؤالاً

نشر في 03-12-2023 | 13:02
آخر تحديث 03-12-2023 | 19:55
النائب أسامة الزيد
النائب أسامة الزيد

انتقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدم حضور وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، لاجتماعها اليوم.

وطالب مقرر اللجنة، النائب أسامة الزيد، الوزراء، أو من يمثّلهم، بضرورة حضور اجتماعات اللجان البرلمانية، احتراما لمجلس الأمة والنواب، مشددا على سمو رئيس مجلس الوزراء أن يقف على هذا الأمر، وأن يراجع وزراءه، ويقف على أسباب عدم حضورهم اللجان البرلمانية.

وقال الزيد إن اجتماع اللجنة اليوم كان مكتمل الحضور بجميع أعضائها وبجميع قيادات وزارة التربية، معرباً عن أسفه لعدم حضور الوزير المانع أو من يمثّله من مكتبه، لينقل آراء اللجنة إليه، مشيرا إلى أن عدم حضوره يعطي انطباعا بأنه لا يحترم مجلس الأمة، ومؤكدا أن «هذا أمر لن نقبل به أبدا».

وأضاف أن الاجتماع كان مقررا لمناقشة الحساب الختامي لوزارة التربية الذي يعتبر أحد أهم الحسابات الختامية، لكونه يمثّل ثاني أكبر ميزانية في الدولة بعد وزارة الصحة بقيمة تصل إلى 2.2 مليار دينار».

وذكر أن لجنة الميزانيات في المجلس المبطل كلفت وزارة التربية بتوفير بعض المعلومات والتقارير عن المدارس المؤجرة ورفع الرسوم وبعض التكليفات المتعلقة بوزارتهم، مبينا أنه «عندما سألنا القيادات الذين حضروا اليوم، قالوا إنهم لا يعلمون شيئا عن هذه التكليفات، لكونهم جددا في هذه المناصب».

وأضاف: كان على وزير التربية أن يعطي انطباعا بسلوكه أنه يحترم مجلس الأمة وإرادة الأمة وممثليها.

وخاطب الزيد الوزير المانع قائلا: «إن كنت حاضرا لاجتماع آخر، فلماذا تعطي الاجتماع الآخر أهمية أكثر من اجتماعنا اليوم ؟»، ومؤكداً أن «هذا التصرف من هذا الوزير غير مقبول».

14 سؤالاً

من جهة أخرى، أمطر النائب شعيب شعبان الوزير المانع بـ 14 سؤالاً برلمانيا حول القرارات الصادرة من قبله واستراتيحية التعليم في البلاد وعن قضايا تربوية أخرى.

وطلب شعبان صورة ضوئية عن جميع القرارات التي صدرت من مكتب الوزير منذ 13 سبتمبر الماضي وحتى تاريخ ورود السؤال.

back to top