صرح رئيس الموارد البشرية والتحول للمجموعة في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، زياد العمر، أن «الموارد البشرية» حققت نتائج غير مسبوقة هذا العام على صعيد القطاع المصرفي محلياً وعالمياً، حيث تم تطبيق المبادرات والأهداف الاستراتيجية بنجاح، وسجلت إنجازات شاملة ومتوازنة وداعمة لأعمال «بيتك»، ومحفزة للأداء العام، ومعززة للنمو المستدام على كل المستويات، تكللت بالفوز بجائزتين ذهبيتين وجائزة برونزية من مجموعة براندون هول العالمية، ليكون البنك الوحيد في الشرق الأوسط الحاصل على 3 جوائز في 2023، والبنك الرائد في ممارسات الموارد البشرية على الصعيدين المحلي والإقليمي.

جوائز عالمية

Ad

وأوضح العمر أن جهود «بيتك» تكللت بحصد 3 جوائز عالمية في الموارد البشرية لعام 2023 من مجموعة براندون هول المرموقة والمتخصصة في تقييم أداء البنوك والشركات والمؤسسات حول العالم من خلال دراسات وبحوث واستقصاء آراء خبراء متخصصين.

جوائز «بيتك»

والجوائز هي: الميدالية الذهبية لفئة «الأفضل في برنامج تقدير الموظفين»، والميدالية الذهبية لفئة «برنامج إدارة المواهب الأكثر ابتكارًا»، بينما حصد الميدالية البرونزية لفئة «الأفضل في تعزيز الارتباط الوظيفي».

رفاهية الموظفين

وأكد حرص «بيتك» والتزامه برفاهية وتطوير موظفيه، مبينًا أن الرواتب والمزايا والتعويضات التي يحصل عليها موظفو البنك هي الأعلى مقارنة بالبنوك المحلية، حسب دراسة معدّة من أحد المستشارين العالميين المختصين في قياس المعايير الخاصة بالمزايا والتعويضات.

وتتجسد الخطوة الفعالة للبنك أيضا في تعزيز فوائد التأمين الصحي لموظفيه وعائلاتهم في خطة 2023-2024، ضماناً لتوفير تغطية شاملة، مؤكدا أهمية تذليل كل العقبات وإتاحة جميع الفرص أمام تطوير الموظفين ومنحهم بيئة صحية حاضنة ومشجعة للإبداع والابتكار، ومحفزة لتعزيز الأداء ودعم المهارات، ومواصلة جعل «بيتك» الخيار الأمثل والجهة المصرفية المفضلة للموظفين والباحثين عن عمل.

%100 نسبة الكويتيين من التعيينات

وأشار العمر إلى أن «بيتك» عزَّز سياسات التدريب والتطوير واستراتيجية الرقمنة، بالإضافة الى مواصلة استقطاب المواهب والكفاءات الوطنية، وتعزيز تمكين المرأة، وتجسّد ذلك بنتائج التوظيف القياسية، حيث بلغت نسبة الكويتيين نحو 100 في المئة من إجمالي تعيينات 2023، التي بلغ عددها نحو 400 موظف وموظفة، فيما بلغت نسبة تمثيل المرأة نحو 22 في المئة.

اتفاقية تعاون مع الجامعة الأميركية الدولية

وقال: «في إطار سعيه لتعزيز التنوع والشمول بين قواه العاملة، تمكن «بيتك» من توفير فرص متنوعة للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة وضمهم بنجاح إلى موظفي البنك، معربا عن فخره بأن لدى البنك أكبر عدد من الموظفين الكويتيين على مستوى البنوك الكويتية وكل مؤسسات القطاع الخاص.

أكثر من 83 ألف ساعة تدريبية

وأوضح أن «بيتك» يواصل استثماره الكبير في النمو المهني لرأسماله البشري، مبينًا أن جهوده في تطوير المواهب نابعة من إيمانه بأهمية الموارد البشرية كأصول جوهرية وطاقة حقيقية لنجاح المؤسسة، ورفع مؤشرات الأداء ومواصلة النمو.

ولفت العمر إلى أن البنك نجح بتوفير أكثر من 83.000 ساعة تدريبية لعدد 3116 موظفا.

تخريج 50 من قادة المجموعة.

وقال إن «بيتك» أطلق برنامج تطوير قادته الذي يتضمن برنامجي «بناء التميز القيادي» و«القيادة المؤسسية»، بهدف رفع مستوى كفاءة وأداء المديرين والمديرين التنفيذيين في مجموعة، مما يعزز التزام البنك بالتميز والابتكار.

الإدارة التنفيذية في «بيتك» مع مسؤولي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

واحتفى «بيتك» بتخريج دفعة من برنامج تطوير قادة البنك لسنة 2023 والذي تم تنظيمه في الكويت وفي العاصمة الإسبانية مدريد بالتعاون مع (Headspring)، شركة التطوير المهني بالشراكة بين كلية IE لإدارة الأعمال ومؤسسة «فايننشال تايمز» الإعلامية، بمشاركة 50 من قادة المجموعة وبنوكه وشركاته التابعة، علمًا بأن هذا الاستثمار في البرامج القيادية النوعية جزء أساسي من توجه إدارة المواهب في البنك، وتعتبر سابقة جوهرية على صعيد القطاع المصرفي المحلي والدولي تضاف إلى رصيد «بيتك» في تطوير وتمكين القادة.

وذكر العمر أن «بيتك» أطلق برنامج المقيم العقاري المعتمد الأول من نوعه في الكويت بالاستناد إلى أحدث الأساليب الفنية والمهنية في القطاع العقاري، ويتم اعتماده كشهادة احترافية محليًا ودوليًا من الجهات المعنية المختصة، ومن الممكن أن يكون تخصصًا متكاملًا، ويشكل ركيزة مهمة ضمن مناهج الجامعات.

برنامج هارفارد للأعمال

واحتفى «بيتك» بتخريج عدد من قيادييه التنفيذيين بعد أن اجتازوا بنجاح برنامج كلية هارفارد للأعمال، والمصمم لدعم وتطوير القياديين في القطاع المصرفي والمالي، تحت عنوان «القيادة الاستراتيجية في عالم متغير» ضمن مبادرة «كفاءة» التي أطلقها بنك الكويت المركزي.

وعلى صعيد متصل، قال العمر إن البنك نجح بتنظيم برنامج «مشروع التميز» المختص بتدريب موظفي الخدمات المصرفية الخاصة، والرواد، وتمويل الأفراد، لتوحيد معرفتهم ومهاراتهم في المجالات ذات الصلة، كما نجح في تنظيم برنامج تدريبي لـ 184 من مديري الفروع، وإعدادهم للتعامل مع المسؤوليات الأمنية.

وأوضح أن «بيتك» أطلق سلسلة من البرامج الخاصة للمعينين الجدد بهدف صقل مهاراتهم وتطوير خبراتهم، والمساهمة في إثراء المعرفة المصرفية لديهم، ووضعهم على الطريق الصحيح للقيام بمهامهم على أكمل وجه، بما يتوافق مع أسس ومعايير «بيتك» وريادته العالمية.

وكذلك أطلق البنك برنامجًا تدريبيًا خاصًا لذوي الاحتياجات الخاصة للسنة الثالثة على التوالي، بالتعاون مع «الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين»، حيث تم تدريبهم بمختلف الإدارات في «بيتك».

التحول الرقمي للموارد البشرية

وأكد أن البنك يواصل جهوده في رقمنة وظائف العمل الاستراتيجية ومواءمة أهدافه واستراتيجيته المستقبلية للارتقاء بتجربة موارده البشرية رقمياً، مشيرًا إلى أن مواكبة وتبني التكنولوجيا مكّنت «بيتك» من توفير تجربة رقمية للموظفين ساهمت في تسهيل إدارة خدماتهم وتوسيع نطاقها.

وأضاف أن «بيتك» هو أول بنك في الكويت ينجح بتطبيق نظام Oracle Fusion HCM Cloud لتعزيز التحول الرقمي للموارد البشرية، منوّهًا بالتنفيذ الناجح لنظام أوراكل كلاود Oracle Cloud في «بيتك- البحرين» والبدء في تطوير وتطبيق المرحلة الثانية، بالإضافة إلى ذلك، الحصول على الموافقة المطلوبة من البنك المركزي الماليزي لنقل عمليات البنك في ماليزيا إلى نظام الأوراكل.

كما نجح البنك في إطلاق تقرير القادة باستخدام Power BI، وهي خطوة استراتيجية في آلية اتخاذ القرارات والتحليلات استنادًا إلى البيانات، ونجح في أتمتة إجراءات خطة رواتب الموظفين بشكل كامل على نظام HCM والذي يسمح لرئيس فريق العمل بالاطلاع على كشف الموظفين التابعين له ومراجعة وضعهم لترشيحهم لاحقًا. كما نجح في اطلاق خدمات الأمن من خلال برنامج أوراكل، وتمكّن كذلك من ربط نظام الإنذار في «بيتك» مع غرفة عمليات وزارة الداخلية.

أكاديمية «بيتك» الرقمية

وذكر العمر أن «بيتك» يواصل تنمية القدرات الرقمية لرأسماله البشري وتوفير برامج نوعية متخصصة من خلال أكاديمية البنك الرقمية KFH Digital Academy التي تنسجم مع توجه وجهود البنك نحو التحول الرقمي، وتوفير بنية تحتية من القدرات البشرية المدربة والمؤهلة لخدمة الأهداف الاستراتيجية لـ «بيتك».

معارض وظيفية واتفاقيات تعاون مع المؤسسات الأكاديمية

وذكر أن «بيتك» شارك في العديد من معارض الفرص الوظيفية في مختلف الكليات والجامعات بهدف استقطاب المواهب والكفاءات الشبابية الوطنية، كما وقع عدة اتّفاقيّات تعاون وشراكة مع الجامعات الخاصة والحكومية والمؤسسات الأكاديمية، بهدف دعم وتطوير المواهب الوطنية الشابة واستقطاب المواهب، وتعزيز مجالات التدريب والتعليم بين الطّرفين وتبادل المعلومات والخبرات وتفعيل الأبحاث العلميّة.

إدارة المواهب

وقال إن «بيتك» يواصل استراتيجية التركيز على استقطاب وتطوير المواهب وإعداد قيادات ومواهب بقدرات استثنائية قادرة على إحداث التغيير الإيجابي ومواكبة نمو وازدهار مجموعة البنك، وذلك عبر برامج تدريب وتطوير متكاملة بالتعاون مع جامعات ومؤسسسات تعليمية عالمية مثل كلية هارفارد للأعمال وINSEAD وIMD، وكلية «IE» لإدارة الأعمال. ولفت إلى أن فريق تطوير المواهب في «بيتك» حريص على مواصلة جهود تعزيز مسار التطوير وتقييم فعاليته وتحديثه بأحدث الأفكار لتوسيع وإثراء المعرفة والخبرة لدى كافة طاقات البنك البشرية، حيث يفتخر «بيتك» بالاستثمار بمواهبه من خلال أضخم ميزانية مخصصة لتطوير وتدريب الموظفين.

برنامج «فرصة»

وأشار العمر إلى أن «بيتك» يواصل تقديم برنامج «فرصة» لتدريب الخريجين والخريجات الكويتيين المتفوقين والأوائل من الجامعات المحلية والعالمية في التخصصات التكنولوجية والمالية، مبينًا أن البرنامج يعتبر بمثابة بوابة تفتح آفاقًا واسعة أمام المتفوقين لبناء مسيرة مهنية حافلة بالمعرفة والتطور، واكتساب المهارات التي تواكب أحدث التغيرات والتوجهات العالمية في قطاع البنوك.

وأضاف أن برنامج «فرصة» لاقى نجاحًا كبيرًا منذ بداية تقديمه في 2009، واكتسب شهرة كبيرة في الكويت وخارجها، وأصبح مسارًا تدريبيًا يحتذى به، فضلاً عن كونه فرصة جيدة للمشاركين فيه للحصول على معرفة كبيرة وخبرات متنوعة في واحدة من أبرز المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة عالميًا، وفي أكبر بنك كويتي وثاني أكبر مصرف إسلامي في العالم، علمًا بأن عدد من خريجي البرنامج يمارسون حاليًا أدوار قيادية ضمن مجموعة «بيتك»، مما يشير إلى نجاح ومهنية هذا البرنامج.

تمكين المرأة

وقال العمر إن «بيتك» هو أول بنك إسلامي في الكويت يوقع اتفاقية مبادئ تمكين المرأة (WEPs) مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مبينا أن البنك يوفرّ قاعدة متينة وبيئة صحية تمكّن الموظفات من تنمية وبناء مهاراتهن القيادية، ويتمتع بوجود ثقافة مؤسسية شاملة، حيث تشغل العديد من النساء مناصب إدارية تنفيذية وأثبتن كفاءتهن على تحمل أدوار بارزة ومهمة.

الارتباط الوظيفي

وأضاف أن تعزيز الارتباط الوظيفي في «بيتك» من أهم الركائز التي يعتمد عليها، إذ يعتبر من أوائل البنوك المحلية والإقليمية في القيام بعمل الاستبيان الوظيفي السنوي، وذلك منذ عام 2013 - ومن خلاله يتم قياس رضا موظفيه بعملية شفافة ومهنية وسرية مع وجود إجراءات وخطط تنفيذية للعمل على تعزيز مكامن القوة التي يوضحها الاستبيان، والعمل على تطبيق التحسينات في بيئة العمل حسب المؤشرات التي يوضحها الاستبيان، منوها بتصاعد مؤشر الارتباط الوظيفي سنويا بالمقارنة مع نتائج الأعوام السابقة وبالمقارنة مع المؤسسات الإقليمية والمؤسسات ذات الأداء العالي.

برنامج «قدها»

وأوضح العمر أن «بيتك» يولي أهمية قصوى لتقدير موارده البشرية وتشجيع الطاقات والمواهب المتميزة، مبينًا أنه ابتكر عدة برامج لتقدير ومكافأة الموظفين المتميزين أبرزها برنامج «قدها»، وهو الأول على مستوى القطاع المصرفي في دولة الكويت. ويستند البرنامج في اختياراته للموظفين المتميزين إلى معايير دقيقة بتقييم الأداء، إضافة إلى الاهتمام بجميع الجوانب المهنيّة، ويغطّي كل الإدارات بشكل متوازن مستندًا على دراسات وممارسات عالميّة لتقييم الموظّفين وتقدير جهودهم وتميّزهم، ويتضمّن تقييمات شهريّة، وربع سنويّة، وسنوية، وحتى فوريّة.

وذكر أنه تم تتويج برنامج «قدها» في 2023 من قبل مجموعة براندون هول بالميدالية الذهبية كأفضل برنامج لتقدير الموظفين على مستوى العالم.

الاستثمار بتحقيق معايير الاستدامة

وتابع: «في إطار الشراكة التي وقّعها «بيتك» مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، ومواصلة لجهود الاستثمار بتحقيق معايير الاستدامة ومواءمة آلية صنع القرار مع منهجية الاستدامة، نظّم «بيتك» ورشة عمل «التمويل المستدام» لقيادات البنك. وتطرقت ورشة العمل إلى أحدث الاتجاهات في الاستدامة على يد خبراء عالميين رائدين في هذا المجال بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي».