خاص

«الطرق»: الانتهاء من دراسة عروض تصميم السكة الحديد

العصيمي: رُفِعت إلى جهاز «المناقصات» لإقرار الترسية

نشر في 05-12-2023
آخر تحديث 04-12-2023 | 20:29
المدير العام لهيئة الطرق والنقل البري م. خالد العصيمي
المدير العام لهيئة الطرق والنقل البري م. خالد العصيمي

كشف المدير العام لهيئة الطرق والنقل البري م. خالد العصيمي، عن الانتهاء من دراسة العروض الفنية الخاصة بأعمال الدراسة والتصميم التفصيلي لمشروع السكة الحديد، ورفعها إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة، لاتخاذ قرار الترسية وفق الجدول الزمني المقترح لتنفيذ الجزء الخاص بالكويت، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من ذلك الجزء نهاية 2028.

وقال العصيمي، في تصريح لـ «الجريدة»، إنه تم خلال الفترة الحالية الانتهاء من الشروط المرجعية (Tor) لمشروع أعمال الدراسة والتصميم التفصيلي، وإعداد مستندات المناقصة، وتم طرحها في 15 يناير 2023، وحالياً المشروع في مرحلة الطرح والترسية.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء أسند المشروع إلى الهيئة العامة للطرق والنقل البري، بجميع مكوناته ومراحله، بصدور القرار رقم 1249 في 11/ 10/ 2021، مبيناً أن أهمية المشروع تكمن في تطوير قطاع النقل وشبكة سكك الحديد في الكويت، وتحقيق توافق وتكامل فاعلين مع أنماط النقل الأخرى، بما يخدم النمو الاقتصادي في البلاد.

وأشار إلى أن مشروع السكة الحديد سوف يحقق الربط بين مدينة الكويت ومطار الكويت الدولي والموانئ البحرية، لتصبح بمنزلة شريان حيوي يدعم توجيهات الحكومة نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والصناعية للأجيال القادمة، ومواجهة التطور العالمي والخليجي في مجال النقل.

وقال العصيمي إن المشروع يهدف كذلك إلى جملة من الأهداف الاقتصادية، منها تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون في مجال النقل البري للركاب والبضائع، وتنمية الاقتصاد المحلي والخليجي، وفتح المجالات الاستثمارية، إضافة إلى الأهداف الاجتماعية، التي تتمثل في استغلال الطاقات المتوافرة من العمالة بالسوق المحلي، وتوفير فرص عمل جديدة، وتوثيق الروابط الاجتماعية بين دول المجلس.

وأشار إلى أن للمشروع أهدافاً بيئية، متمثلة في تعزيز مستوى السلامة، والأمان للمسافرين، وتخفيف الأثر البيئي عن مصادر المياه والهواء والضوضاء مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

back to top