النشمي: يجب تعزيز مَلَكة الكتابة بالتدريب العملي

في دورة برابطة الأدباء حول «كتابة السيناريو التلفزيوني»

نشر في 06-12-2023
آخر تحديث 05-12-2023 | 19:03
محمد النشمي ولوجين النشوان
محمد النشمي ولوجين النشوان

انطلقت ثالث دورات أكاديمية الأدب في رابطة الأدباء الكويتيين، الأحد (3 الجاري)، وتُختتم الخميس (7 الجاري)، برعاية الهيئة العامة للشباب، بعنوان «كتابة السيناريو التلفزيوني»، قدَّمها الكاتب محمد النشمي، بهدف تخريج أقلام شابة تستكمل إبداعها في مجال الكتابة للشاشة.

وقالت رئيسة أكاديمية الأدب لوجين النشوان: «أعتبر دورة (كتابة السيناريو التلفزيوني) من أهم الدورات، لأنها تمثل الترجمة الحقيقية للعمل الأدبي، رواية كان أو قصة قصيرة. في هذه الدورة نتعلم كيف نحوِّل أعمالنا الأدبية إلى أعمال تلفزيونية وفنية لها تأثير على المشاهد بشكل عام، ونتخطى جمهور القراء، ويصبح الجمهور أوسع وأعمق، وذلك ضمن خطة الأكاديمية، التي لا تقتصر فقط على الدورات الاعتيادية، بل تتناول أدوات الكتابة، ودورات وورشاً فنية تؤهل منتسبيها ليكونوا كُتاباً محترفين في جميع المجالات».

من جانبه، شكر الكاتب محمد النشمي الهيئة العامة للشباب ورابطة الأدباء على تنظيم هذه الدورة، مضيفاً أنه بالدورات السابقة التي قدَّمها تخرجت أقلام شابة، آملاً أن يرى من خلال هذه الدورة أقلاماً شابة أكثر تشق طريقها في الإعلام الكويتي.

وحول أهمية كتابة السيناريو بالنسبة للكاتب، وهل كل كاتب يحتاج إلى تعلُّم كتابة السيناريو، قال النشمي إن التعليم مساند وضروري، موضحاً أن الموهبة هي الأهم في الكتابة، لكن يجب تنمية وتعزيز مَلَكة الكتابة بالتدريب العملي، فالتعليم والموهبة يكملان بعضهما بعضاً.

وذكر أن تعلُّم كتابة السيناريو سهل، لكنه يحتاج إلى عامل الوقت، والشغف، حتى يتحمل الشخص صعوبات هذا المجال.

وأوضح النشمي أن الدورة تتضمن المحاور التالية: ابتكار القصة، وشخوصها، وتحديد قضاياها وأهدافها، ووضع خطة فنية لكتابة المسلسل، والمحاذير الرقابية في النصوص التلفزيونية، وخلق الأحداث والتصاعد الدرامي، وكتابة السيناريو بتفاصيله الدقيقة، ونقل العمل لمرحلة التنفيذ.

وعن أعماله الدرامية الجديدة، قال إن لديه عملين سيُعرضان في موسم رمضان القادم مع المخرج مناف عبدال، الأول انتهى من تصويره بعنوان «يس عبدالملك»، ويشارك فيه نخبة من الفنانين، منهم: سعد الفرج، وفاطمة الحوسني، وبثينة الرئيسي، وأمل محمد، وفتات سلطان، وغيرهم، والمسلسل الثاني بعنوان «المسكوت عنه»، ويتكون من 30 حلقة، وهو في طور التحضير له، والتفاوض مع الفنانين.

يُذكر أن أكاديمية الأدب أعلنت في وسائل التواصل الاجتماعي إقامة دورة «أساسيات الكتابة الروائية» للمبتدئين، والتي سيقدمها الكاتب والروائي سعود السنعوسي، وستقام بمقر رابطة الأدباء.

back to top