«التعليمية» تشيد بالتخصصات النوعية اقتصادياً وفنياً وعلمياً في «عبدالله السالم»

الحمود: نحتاج تطوير «الجامعات الحكومية» وإعادة النظر في مزايا هيئة التدريس

نشر في 06-12-2023
آخر تحديث 05-12-2023 | 19:26
الحمود تتوسط أعضاء «التعليمية» خلال تفقدهم جامعة عبدالله السالم
الحمود تتوسط أعضاء «التعليمية» خلال تفقدهم جامعة عبدالله السالم

تفقد وفد من لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في مجلس الأمة جامعة عبدالله السالم، للاطلاع على آلية العمل وسير الدراسة في السنة الأولى لهذه الجامعة، تلبية لدعوة مجلس إدارة الجامعة، وأشاد أعضاء اللجنة بالتخصصات النوعية بالجامعة في مجالات اقتصادية وفنية وعلمية.

وأعرب رئيس اللجنة النائب حمد العليان عن شكره لأعضاء المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم على هذه الدعوة، مؤكدا تقديره لجهود الجامعة وما وصلت إليه، وحرص اللجنة التعليمية على تنمية ورعاية جميع المؤسسات التعليمية بالكويت ومن بينها جامعة عبدالله السالم.

وطالب العليان المجلس التأسيسي بالمضي قدما في استكمال النواقص الإدارية واللوجستية، وكل ما يتعلق بالهيكل الإداري العام لجامعة عبدالله السالم، وخاصة ما يتعلق باختيار مدير الجامعة.

من جهته، قال مقرر اللجنة النائب فهد المسعود إن مجلس إدارة الجامعة قدم عرضا مرئيا لأعضاء اللجنة التعليمية عن استراتيجية الجامعة وأهدافها وأبرز الأنشطة والبرامج الأكاديمية فيها، معتبرا أن الجامعة نوعية فيما يتعلق بمجالات الأبحاث العلمية، وأكد أهمية وجود مراكز أبحاث وبرامج علمية تواكب متطلبات سوق العمل في مختلف التخصصات.

وشدد المسعود على ضرورة أن يكون لدى الجامعة نوع من الشراكة مع الجهات المتخصصة، سواء أكاديمية أو مهنية مؤسسية، متطلعا إلى انتهاج الجامعة طابعا خاصا في البحث العلمي، بما يخدم المجتمع الكويتي، كأطروحات علمية وأبحاث مجتمعية على الصعد الاقتصادية والهندسية ومجال الطاقة المتجددة والتحول الرقمي والأمن السيبراني.

أعضاء اللجنة تفقدوا الكليات وطالبوا باستكمال النواقص الإدارية واللوجستية واختيار مدير الجامعة

وأعرب عضو اللجنة النائب د. فلاح الهاجري عن أمله استمرار الجهود المبذولة من إدارة الجامعة لاستكمال بقية التخصصات لتكون هذه الجامعة مفخرة للكويت على مستوى العالم، مشيرا الى ان ما شاهده اليوم أمر يثلج الصدر، وأشاد بالتخصصات النوعية بالجامعة في مجالات اقتصادية وفنية وعلمية.

بدورها، أكدت رئيسة مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم أ. د. موضي الحمود الحاجة إلى تطوير قانون الجامعات الحكومية وإعادة النظر في المزايا المالية لهيئة التدريس لاستقطاب الكفاءات المتميزة، وطالبت أعضاء اللجنة التعليمية بحماية الجامعة ودعمها وضمان عدم إثقالها بأي أعباء تعليمية أخرى لا تندرج ضمن مسارها الأكاديمي.

من ناحيته، أوضح عضو مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للتخطيط والتميز المؤسسي والقائم بأعمال نائب مدير الجامعة للمعلوماتية والرقمية أ. د. فواز العنزي أن استراتيجية الجامعة تهدف إلى تحقيق التميز العلمي الأكاديمي، وتحفيز البحث العلمي والإنجاز الأكاديمي والابتكار، وإنشاء بيئة فعالة وريادية ومستدامة وبيئة حيوية، وتعزيز التواصل الفعال وتوسعة المشاركة العامة.

وكشف عضو مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للشؤون الأكاديمية والتقييم أ. د. علي المطيري عن الانتهاء من اللوائح والسياسات العامة، وبانتظار اكتمال الهيكل التنظيمي، لافتا إلى أن الجامعة تعمل وفق خطة لاستلام كل المواقع السابقة لجامعة الكويت.

back to top