هيئة أسواق المال تنظم أخرى بشأن سلوكيات التداول المخالفة وغير المشروعة

نشر في 06-12-2023
آخر تحديث 06-12-2023 | 18:52
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

نظمت هيئة أسواق المال ورشة عمل توعوية جامعية لدى كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت في 4 ديسمبر الجاري، تندرج في إطار مشروع الهيئة لتعزيز الشمول المالي والوعي الاستثماري، الذي يستهدف توعية مختلف الشرائح المجتمعية، بما فيها بطبيعة الحال الفئات الطلابية في المجال التعليمي الجامعي.

وتولى مهام تقديم الورشة، التي شهدت حضوراً متميزاً من طلبة الكلية، سليمان حمد الموسى – مدير إدارة متابعة عمليات الأسواق.

وبدأت الورشة بنظرة عامة على آلية التداول، شملت تعريف بورصة الكويت ونظامها للتداول الإلكتروني، إضافة إلى تعريف الورقة المالية بأشكالها المختلفة، لاسيما الأسهم والسندات والخيارات والمشتقات المالية ووحدات الصناديق، وكذلك قواعد المحافظ الاستثمارية للأوراق المالية.

وانتقلت بعد ذلك إلى استعراض توزع الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق بسوقيها: الأول والرئيسي، وفترات التداول في البورصة وآليته، وكذلك مؤشرات السوق.

أما التعريف بسلوكيات التداول الخاطئة فقد استأثر بالنصيب الأكبر من الورشة، حيث عرض الموسى لهذه السلوكيات، سواء ما ورد منها في قانون الهيئة أو في لائحته التنفيذية، كما عرض للعقوبات والجزاءات المترتبة بحق مرتكبي هذه السلوكيات وتدرجها، مع التركيز على أبرز هذه السلوكيات، كالتداول أثناء حيازة معلومات داخلية أو استغلالها، والاحتيال والتلاعب في التداول وأنواعها وصورها، وانتهاء بالآثار السلبية المترتبة على التداولات المضللة. لينتقل بعدها لاستعراض تفصيلي للممارسات غير المشروعة في التداول بأنواعها وصورها، والفوارق الرئيسية بين التداولات الطبيعية والمضللة.

back to top