«الصحة»: 19 مليون زيارة للمستوصفات خلال العام الحالي

الحساوي: تقوية الرعاية الأولية أمر جوهري لتحقيق أهداف التنمية
• الضبيب: 115 مركزاً صحياً في الكويت و97 عيادة للأمراض المزمنة

نشر في 07-12-2023
آخر تحديث 06-12-2023 | 18:52
الحساوي والضبيب يكرمان ستيف مولي
الحساوي والضبيب يكرمان ستيف مولي

كشفت وزارة الصحة أن عدد زيارات المرضى والمراجعين لمراكز الرعاية الصحية الأولية بلغ نحو 19 مليون زيارة خلال العام الحالي، بينما بلغ متوسط عدد الزيارات الشهرية مليوناً و600 ألف زيارة.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة د. المنذر الحساوي، في كلمته صباح أمس خلال افتتاح مؤتمر الكويت الخامس للرعاية الصحية الأولية نيابة عن وزير الصحة د. أحمد العوضي، أن الرعاية الصحية في الكويت تحظى باهتمام بالغ لأنها ضمن أولويات برامج الحكومة التنموية.

وقال الحساوي، إن الكويت حققت هدف «الصحة للجميع» أوائل تسعينيات القرن الماضي، من خلال تقديم خدمات شاملة ولا يزال تقديمها مستمراً للمواطنين والمقيمين.

وشدد على أن تقوية الرعاية الصحية الأولية أمر جوهري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة والتغطية الصحية الشاملة، مما يسهم في بلوغ أهداف تتجاوز نطاق هدف الصحة الجيدة.

من جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر ومديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. دينا الضبيب، أن شبكة الرعاية الصحية الأولية تعتبر محوراً حيوياً في بناء نظام صحي فعّال في التشخيص المبكر والعلاج والوقاية، مما يسهم في تحسين جودة الحياة، لافتة إلى أن المؤتمر يعتبر منصة مهمة لجميع المشاركين فيه لتبادل الأفكار في سبيل تحسين جوهر الرعاية الصحية الأولية.

واستعرضت الضبيب الهيكل الاستراتيجي لبوابة الرعاية الصحية الأولية، وما تقدمه من خدمات تحت مظلة 115 مركزاً صحياً، لافتة إلى أن هناك 97 عيادة للأمراض المزمنة و56 عيادة للصحة النفسية و84 عيادة الطفل السليم و102 عيادة لمرضى السكري و49 عيادة لهشاشة العظام، إضافة إلى ما تم من توسع في عيادات فحص قاع العين والقدم السكري وكبار السن والسمنة والإقلاع عن التدخين.

وأضافت أن الرعاية الصحية الأولية تضم 9 برامج صحية في مختلف التخصصات لضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية، لافتة إلى الدور المحوري والريادي لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية «كيمز» في تعزيز قدرات أطباء طب العائلة العاملين على امتداد شبكة منظومة الرعاية الصحية الأولية وحديثي التخرج في تقديم برامج تدريبية مبتكرة.

وأعلنت الحصول على الاعتراف الشامل متضمناً البرنامج التدريبي والإكلينيكي على مدار 5 أعوام من الكلية الملكية البريطانية للممارسين العامين، الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إضافة الى اعتماد المعهد مؤخراً برنامج الدبلوم المهني في الممارسة الطبية العامة.

وأوضحت أن المؤتمر يتناول 33 محاضرة علمية بمشاركة 32 طبيباً ومتخصصاً على مدى ثلاثة أيام للوصول إلى توصيات ملموسة تعزز مفهوم مستجد للرعاية الأولية في سبيل تقديم أفضل الخدمات الصحية.

back to top