سفير أذربيجان: وزير خارجية بلادنا يزور الكويت قبل الصيف المقبل

بيردباي: انضمام الكويت إلى «سيكا» سيقوي سمعة المنظمة

نشر في 06-12-2023
آخر تحديث 06-12-2023 | 20:13
السفيرة التركية وسفيرا كازاخستان وقيرغيزستان في مقدمة الحضور
السفيرة التركية وسفيرا كازاخستان وقيرغيزستان في مقدمة الحضور

أشاد سفير أذربيجان لدى البلاد، إميل كريموف، بالعلاقات الودية بين بلاده والكويت، لافتا إلى وجود تقارب كبير بينهما في مجالات التاريخ والدين والثقافة وقطاعات مثل التعليم والزراعة.

وأشار خلال الفعالية التي نظمتها سفارة بلاده لمناسبة اختيار مدينة سوشا الأذرية «العاصمة الثقافية للعالم التركي لعام 2023»، إلى أن بلاده تعتبر من الوجهات السياسية المفضلة للكويتيين، لافتا إلى أن «اكثر من 22 ألف كويتي زاروا أذربيجان العام الماضي، بينما زارها أكثر من 25 ألف كويتي منذ بداية العام حتى الآن»، موضحا أن الكويتيين بإمكانهم الحصول على التأشيرة عند الوصول أو عبر الموقع الإلكتروني.

وأوضح أن الكويت وأذربيجان سيحتفلان بالذكرى الـ 30 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية في أكتوبر المقبل، كاشفا عن زيارة لوزير خارجية أذربيجان للكويت خلال انعقاد الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين البلدين على المستوى الوزاري قبل بداية الصيف المقبل.

وكشف كريموف عن «وجود أكثر من 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين تغطي كل مجالات التعاون الثنائي»، لافتاً إلى وجود «إمكانات كبيرة لتوسيع معدلات التبادل التجاري بين البلدين الذي يبلغ نحو 200 مليون دولار»، مشيراً إلى أن الاستثمارات الكويتية في أذربيجان محدودة، داعياً المستثمرين الكويتيين إلى اكتشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في بلاده.

وإذ أكدت السفيرة التركية، طوبى نور سونمز، أن بلادها تقف على أهبة الاستعداد والرغبة في مد يدها للشراكة من أجل تنمية وإعادة إعمار الأراضي الأذربيجانية المحررة»، ثمّن سفير قيرغيزستان، عظامات فاراغولوف، العلاقات الأخوية والصداقة والدعم المتبادل مع شريكتها الاستراتيجية أذربيجان، في حين قال سفير كازاخستان، عظمات بيردباي، إن بلاده تعتبر اذربيجان شريكا استراتيجيا في المنطقة التركية، لافتا إلى أنه تربطهم علاقاتهم صداقة وأخوية.

وأوضح بيردباي انه تم اتخاذ قرار خلال قمة سيكا السادسة لمنح الكويت عضوية مؤتمر التفاعل والتدابير بناء الثقة في آسيا (سيكا)، مؤكدا أن انضمام الكويت سيؤدي إلى تطوير وتقوية السمعة وفعالية هذه المنظمة لمواجهة التحديات العالمية.

back to top