«يوروموني»: «بيتك» رائد سوق في الكويت... بـ 5 فئات

«الأفضل في الحلول الرقمية والخدمات المصرفية للشركات والاستثمارية والمسؤولية الاجتماعية والتمويل الإسلامي»

نشر في 07-12-2023
آخر تحديث 07-12-2023 | 19:00
يعتبر حصول «بيتك» على تصنيف «رائد سوق» وهو أعلى تصنيف على مستوى الكويت، تأكيداً عالمياً جديداً لمكانته الرائدة وقوة علامته التجارية ومتانة وضعه المالي وقوة أدائه التشغيلي.

صنّفت مجلة يوروموني العالمية بيت التمويل الكويتي (بيتك)، رائد سوق (Market Leader) في 5 فئات تقديرا لتفوقه وريادته على مستوى الكويت في مجالات: الحلول الرقمية، والخدمات المصرفية للشركات، والمسؤولية الاجتماعية، والخدمات المصرفية الاستثمارية، والتمويل الاسلامي.

وتؤكد هذه التصنيفات المرموقة الممنوحة من جانب مجلة عالمية، ريادة «بيتك» في صناعة التمويل الإسلامي ونجاح نموذج أعماله وجودة خدماته وكفاءة استراتيجية التحول الرقمي، والدور المجتمعي، وكفاءة الخدمات المصرفية الاستثمارية، وريادته في مختلف المجالات.

ويعتبر حصول «بيتك» على تصنيف «رائد سوق» وهو أعلى تصنيف على مستوى الكويت، تأكيداً عالمياً جديداً لمكانته الرائدة وقوة علامته التجارية ومتانة وضعه المالي وقوة أدائه التشغيلي.

رائد الحلول الرقمية

وتعليقاً على تصنيف «رائد سوق» في الحلول الرقمية، قال رئيس تكنولوجيا المعلومات للمجموعة في «بيتك»، هيثم التركيت، ان هذا التصنيف هو انجاز جديد يضاف الى سجلات «بيتك»، ويؤكد تفوق البنك في مبادرات التحول الرقمي وطرح الحلول الرقمية المبتكرة والسهلة التي تعزز من تجربة العميل المصرفية.

وأضاف التركيت أن التصنيف استند الى معايير وبيانات وتقييمات مستقلة وشاملة منها: نمو عدد المستخدمين لتطبيق «بيتك» على الموبايل، والاقبال على منصات «بيتك» الرقمية، وتمكين العملاء من الحصول على التمويل أونلاين، والإيرادات المحققة من الخدمات المصرفية الرقمية، ومزايا وخصائص تطبيق الموبايل، والتعاون مع شركات الـFinTech، والاستفادة من تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي، اضافة الى طرح حلول رقمية مبتكرة تحقق تطلعات العملاء.

وأكد التركيت أن منح «بيتك» تصنيف رائد سوق يضع مسؤوليات كبيرة على «بيتك» للمحافظة على زخمه في قيادة التحول الرقمي للصناعة المصرفية ومواصلة الابتكار في تقديم حلول فريدة من نوعها تضيف قيمة حقيقية لتجربة العميل المصرفية وتجعل التجربة المصرفية أسهل وأكثر أماناً ومتاحة على مدار الساعة.

رائد الخدمات المصرفية للشركات

من جهته، قال المدير العام للخدمات المصرفية للشركات في «بيتك»، يوسف المطوع، إن حصول «بيتك» على تصنيف «رائد سوق» على مستوى الكويت من مجلة يوروموني العالمية ما هو الا تقدير مستحق يعكس نجاح جهود البنك في تمويل الشركات ودعمها وتقديم الخدمات المصرفية المتكاملة لها وفق أعلى معايير الجودة.

وذكر المطوع أن «بيتك» يواصل الدور الاقتصادي والوطني للمساهمة في دعم جهود التنمية، وقيادة التمويل الإسلامي والمساهمة في طرح المنتجات والخدمات المبتكرة بما يعزز دور «بيتك» في تنفيذ الرؤى الاقتصادية، وتوفير الدعم للنمو والاستدامة بما يتمتع به من قدرة على تحسين البيئة الاقتصادية وتعزيز دور التمويل الأخضر، ومراعاة المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأوضح أن «بيتك» نجح خلال 2023 في توفير التمويل اللازم للشركات والمشاريع الكبرى على المستويين المحلى والإقليمي، حيث شارك خليجياً في صفقة تمويل مشترك بين عدة مصارف لمصلحة شركة السعودية للكهرباء ويبلغ إجمالي قيمة الصفقة 3.0 مليارات دولار (ما يعادل 918 مليون دينار)، كما شارك في صفقة تمويل مجمع لمصلحة شركة راس لفان للبتروكيماويات، ويبلغ إجمالي قيمة الصفقة 4.4 مليارات دولار(ما يعادل 1.3 مليار دينار) لغرض تمويل إنشاء وتطوير وتشغيل مشروع رأس لفان للبتروكيماويات في دولة قطر، كما شارك في صفقة تمويل مجمع لمصلحة شركة دبي لصناعات الطيران، بقيمة 1.6 مليار دولار (ما يعادل 490 مليون دينار)، وشارك في صفقة تمويل مجمع لمصلحة حكومة إمارة الشارقه بقيمة اجمالية 600 مليون دولار (ما يعادل 184 مليون دينار)، وبالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة شارك «بيتك» في صفقة تمويل مجمع لحكومة جمهورية مصر العربية ممثلة بالهيئة العامة للسلع التموينية مع تغطية معينة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار والائتمان بقيمة 882 مليون دولار (ما يعادل 270 مليون دينار).

رائد المسؤولية الاجتماعية

وبدوره، أشار نائب المدير العام للعلاقات العامة والاعلام للمجموعة في «بيتك» يوسف الرويح، الى أنه انطلاقا من الجهود المبذولة في إطار المسؤولية المجتمعية، وتنفيذ مبادرات مجتمعية ذات قيمة مضافة وتشمل مكونات المجتمع بكل شرائحه، واصل «بيتك» الدعم المستمر للمبادرات الهادفة إلى دعم قدرات المجتمع ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم الطلبة والخريجين ورعاية المتميزين والمبدعين، واطلاق الحملات التوعوية والأنشطة الاجتماعية، وحماية البيئة، ودعم الممارسات المستدامة، الأمر الذي عزز مكانة «بيتك» الريادية في التنمية المجتمعية المستدامة.

وأضاف الرويح أن «بيتك» واصل دعمه للمبادرات المجتمعية الاستراتيجية والاغاثية داخل الكويت وخارجها، منوّها بمبادرة تقديم مبلغ بقيمة 20 مليون دولار للمساهمة في الجهود الإغاثية لمواجهة آثار الزلزال الذي ضرب مناطق في تركيا وسورية، وتوفير الاحتياجات العاجلة للمتضررين، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي، الى جانب العديد من المبادرات الاستراتيجية الاخرى.

وقال إن فوز «بيتك» بتصنيف «رائد المسؤولية الاجتماعية» لعام 2023 على مستوى الكويت للسنة الثانية على التوالي من «يوروموني» المرموقة عالميا يؤكد أن البنك ينهض بدور اجتماعي بارز يتسم بالتنوع والشمولية، ويساهم في تعزيز مفهوم «التنمية المستدامة»، ويرسي أسسا جديدة لدور القطاع الخاص في التنمية، الأمر الذي جعل «بيتك» مثالا يحتذى ونموذجا ومرجعا على مستوى السوق».

رائد الخدمات المصرفية الاستثمارية

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة بيتك كابيتال، الذراع الاستثمارية لمجموعة «بيتك»، عبدالعزيز المرزوق، عن سعادته بفوز «بيتك كابيتال» بتصنيف رائد سوق في الخدمات المصرفية الاستثمارية، مبينا أن هذا الفوز جاء نتيجة نجاح منظومة بيت التمويل الكويتي في تقديم باقة متكاملة من الخدمات والحلول المصرفية الاستثمارية للعملاء.

وأشار المرزوق الى أن «بيتك كابيتال» نجحت في تفيذ صفقات عديدة في أسواق المال وأدوات الدين، والتمويلات المجمعة، وعمليات الاندماج والاستحواذ، وتمويل المشاريع، وإعادة هيكلة الديون، مبينا ان «بيتك كابيتال» تكرس فريقا من خبراء محليين وإقليميين متخصصين لتوفير الحلول الماليّة والاستراتيجيّة والتشغيليّة لتعزيز إيرادات وأرباح العملاء.

وقال إن «بيتك كابيتال» أثبتت دورها الجوهري من خلال عملها كمدير رئيسي مشترك ومدير اكتتاب لصكوك الراجحي بقيمة مليار دولار، وصكوك بنك دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار، والإصدار الأول لشركة إير ليس البالغ 600 مليون دولار، وصكوك بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار، والإصدار الأول لشركة تنمية طاقة عمان المملوكة للحكومة العمانية بقيمة مليار دولار، وإصدار أول صكوك لشركة محلية بالدينار الكويتي لشركة مشاريع الكويت القابضة - كيبكو بمبلغ 103.1 ملايين دينار مع قيام «بيتك كابيتال» بدور وكيل الهيكلة الوحيد لهذا الإصدار.

ولفت المرزوق الى أن شركة «بيتك كابيتال» حصدت في عام 2023 نحو 10 جوائز مرموقة عن صفقات في مجالات مختلفة من مؤسسات مختلفة، كما نجحت «بيتك كابيتال» في زيادة رأسمال صندوق ريت (REIT) بتغطية 149 في المئة من أصل رأس المال المطلوب.

رائد التمويل الإسلامي

وحصد «بيتك» تصنيف «رائد سوق» في التمويل الإسلامي تقديراً للمساهمات الكبيرة في تطوير صناعة التمويل الإسلامي، ونمو محفظة التمويل وتحقيق أرباح مستدامة ونمو حجم الأصول وتلبية احتياجات العملاء من المنتجات المبتكرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من خلال قنوات خدمة متطورة وفعالة.

ويرسخ «بيتك» قيادته لصناعة الصيرفة الاسلامية من خلال انتشاره جغرافيا وتقديم منظومة متكاملة من الخدمات التمويلية والمصرفية بما يعزز دعائم استدامة نمو صناعة التمويل الاسلامي عبر تمويل العديد من المشاريع والمشاركة في صفقات كبيرة ذات طابع اقتصادي تنموي ومشاريع عملاقة ذات آثار ايجابية على المجتمعات العاملة فيها.

معايير التصنيف

وجرت تصنيفات «رائد سوق» من «يوروموني» بالاستناد إلى تقييمات مستقلة ودراسات استقصائية واستطلاعات رأي لرواد الخدمات المالية في كل سوق في عدد من الفئات الرئيسية، الى جانب مجموعة واسعة من المعايير النوعية والكمية مثل حجم الأعمال والابتكار، وجودة الأصول والأرباح ومعدلات الكفاءة ومؤشرات الأداء الرئيسة، والقيادة، والتصنيفات الائتمانية.

back to top