حذرت الإدارة العامة للمرور من انتشار لوحات إلكترونية يتم تركيبها على الزجاج الخلفي للمركبات، وتعرض عليها ألفاظ نابية وصور خادشة للحياء، ويتم التحكم فيها من خلال قائد المركبة، مؤكدة أنها مخالفة مرورية جسيمة تستوجب اتخاذ الإجراءات المرورية بحقها، مشيرة إلى أن الإدارة العامة للمرور تلقت عدة شكاوى من مواطنين ومقيمين عن انتشار هذه الظاهرة الغريبة.

وذكر ضابط إدارة العلاقات العامة والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور الرائد عبدالله بوحسن أن المدير العام للإدارة العامة للمرور اللواء يوسف الخدة وجه فور تلقي إدارة العمليات المرورية عددا من البلاغات من مستخدمي الطريق، وثقوا من خلالها تركيب شاشات إلكترونية على المركبات، ويتم من خلالها عرض صور مخلة بالآداب العامة، وكتابة ألفاظ نابية وخادشة للحياء العام.

Ad

وقال بوحسن، لـ«الجريدة»، إن هذه الشاشات ممنوعة، وتطبق عليها المواد الخاصة بقانون المرور، والتي تنص على أنه في حال ضبط المركبة وملصق عليها أي كتابات أو ملصقات غير رسمية أو أي أعلام أو صور أو شعارات تدل على فئة أو طائفة أو جماعة أو أي تنظيمات غير مرخصة على جسم المركبة، وتستثنى من ذلك صور رموز البلاد وعلم دولة الكويت، كما تستثنى الملصقات التي من ضمن تصميم المركبة.

وأشار إلى أن التعليمات نصت على إحالة قائد المركبة إلى نظارة المرور وحجز المركبة، وأوضح أنه في حال استخدم قائد المركبة عبارات خادشة للحياء أو وضع صورا مخلة بالآداب العامة، تتم إحالته إلى مخفر الشرطة وتسجل بحقه قضية.

من جانب آخر، نفذ قطاع المرور والعمليات، خلال الأسبوع الماضي، عددا من الحملات الأمنية الميدانية، بإشراف المدير العام للإدارة العامة للمرور اللواء يوسف الخدة.

وأسفرت الحملات عن تحرير 18 ألف مخالفة مرور، وضبط 19 مستهترا، وإحالة 89 مركبة و76 دراجة نارية الى كراج الحجز، وإحالة 42 حدثا الى نيابة الأحداث، بعد ضبطهم يقودون مركبات من دون رخصة سوق، وحجز 89 مركبة و76 دراجة نارية.

وذكر بوحسن أن دوريات الإدارة العامة للمرور تعاملت مع 3052 حادث مرور خلال الأسبوع الماضي، منها 559 حادثا جسيما، و2493 بسيطا، فضلا عن ضبط شخص واحد لحيازته مواد مخدرة، وكذلك ضبط مواطن آخر لارتكابه مخالفة بيئية، فضلا عن ضبط شخصين في حالة غير طبيعية.

وأفاد بوحسن بأن رجال المرور تمكنوا من خلال الحملات الأمنية الميدانية من ضبط 14 وافدا بتهمة انتهاء الإقامة، وضبط 29 شخصا مطلوبين لجهات أمنية وجنائية، وكذلك ضبط 22 شخصا مسجلا بحقهم أوامر إلقاء قبض في الحاسب الآلي، فضلا عن ضبط 6 وافدين مسجل بحقهم قضايا تغيب، وضبط شخص مطلوب للإدارة العامة للتنفيذ الجنائي، وصادر بحقه حكم بالحبس واجب النفاذ، وضبط 55 مركبة مطلوبة لجهات أمنية وتنفيذية أخرى.