اطمأن مجلس الوزراء على الحالة الصحية لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وأنها بفضل الله عز وجل مستقرة، مبتهلاً إلى المولى العلي القدير أن ينعم على سموه بموفور الصحة والعافية وأن يمن على سموه بالشفاء العاجل.

وبعدما عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي اليوم في قصر بيان برئاسة رئيسه سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عيسى الكندري بأن وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح أطلع المجلس على نتائج مشاركته ممثلاً لصاحب السمو في اجتماع المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 44 الثلاثاء الماضي في الدوحة بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضيفاً على الدورة، التي تم خلالها مناقشة العديد من القضايا المعنية بدعم وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات وعلى جميع الصُّعُد، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات الخطيرة في قطاع غزة والانتهاكات المستمرة على الأراضي الفلسطينية ومقدساتها.

حقل الدرة
Ad


كما أحاط وزير الخارجية مجلس الوزراء علما بالبيان الختامي الصادر عن القمة الخليجية بشأن عدة قضايا، ومنها التأكيد على أن حقل الدرة يقع كاملاً في المناطق البحرية لدولة الكويت وأن ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية الكويتية بما فيها حقل الدرة كله ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقا لأحكام القانون الدولي، واستناداً إلى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما.

وأكد البيان الختامي للقمة أهمية احترام العراق لسيادة الكويت ووحدة أراضيها والالتزام بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وجميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833/1993 بشأن ترسيم الحدود الكويتية العراقية البرية والبحرية، داعيا العراق إلى العمل الجاد لاستكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لما بعد العلامة 162.

ودعا البيان حكومة العراق إلى الالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله الموقعة مع الكويت بتاريخ 29/4/2012 والتي دخلت حيز النفاذ في 5/12/2013 بعد مصادقة البرلمانين الكويتي والعراقي عليها وتم إيداعها بشكل مشترك لدى الأمم المتحدة بتاريخ 18/12/2013.

كما بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلستي البرلمان اليوم وغدا.

وقف النار بغزة

من جانب آخر، أعرب مجلس الوزراء عن أسف الكويت الشديد لاستخدام حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور هناك، والذي تقدمت به دولة الإمارات وحظي بتأييد دولي واسع.

وعبر المجلس عن بالغ القلق من عدم استجابة مجلس الأمن الدولي لتحذير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالرجوع إلى المادة الـ99 من ميثاق الأمم المتحدة والتي لفت من خلالها انتباه المجلس إلى أن ما يجري يهدد النظام الإنساني بانهيار السلم والأمن الدوليين مطالبا بضرورة وقف فوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في قطاع غزة كونه مطلبا إنسانيا.

وزير الشباب: موقع بديل لاتحاد ألعاب القوى

قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد العيبان إن مجلس الوزراء قرر تكليف الهيئة العامة للرياضة التنسيق مع بلدية الكويت لإيجاد موقع بديل للاتحاد الكويتي لألعاب القوى عوضاً عن مقر الاتحاد الحالي في منطقة كيفان.

وأضاف الوزير العيبان لـ»كونا» عقب الاجتماع إن هذا القرار يأتي تقديراً لمطالبات أهالي كيفان، وللحفاظ على انسياب الحركة المرورية في شوارع المنطقة.