«الصحة»: إنقاذ 1338 مريضاً ثمرة التعاون الخليجي في زراعة الأعضاء

4 آلاف راجعوا عيادات السمنة في «العدان» العام الحالي

نشر في 11-12-2023 | 19:33
آخر تحديث 11-12-2023 | 20:47
وزارة الصحة
وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة، نجاح برنامج توفير الأعضاء من الوفيات على مدار 24 عاماً بإنقاذ 1338 مريضاً يعانون من الأمراض المزمنة، عبر توفير أعضاء وأنسجة من 407 متوفين دماغياً في الكويت حتى الآن.

وأكدت الوزارة في بيان صحافي، أن هذا الإنجاز هو ثمرة التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال زرعة الأعضاء على مدى 30 عاماً.

وذكرت أن الإحصائيات تشير إلى إجراء 42 عملية زراعة كبد لكويتيين في أبوظبي من متبرعين متوفين من الكويت خلال العامين الماضيين.

من ناحية اخرى، كشفت وزارة الصحة عن استقبال عيادات السمنة في مستشفى العدان 4 آلاف حالة خلال العام الجاري، 40 في المئة منها يعاني اصحابها دهون الكبد.

وأعلن مستشفى العدان تدشين أول خدمة من نوعها في البلاد للكشف المبكر عن دهون الكبد، حيث تعد هذه الخدمة نتاج تعاون بين أطباء الجهاز الهضمي والكبد وأطباء السمنة في المستشفى، وتستقبل جميع الحالات المحولة من مختلف المستشفيات والتي تهدف الى تفادي حدوث الفشل الكبدي.

من جانبه، أكد استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد في مستشفى العدان، د. مشعان العنزي، أن دهون الكبد تعد السبب الرئيس للفشل الكبدي في الكويت.

بدوره، قال استشاري الأمراض الباطنية والسمنة في مستشفى العدان د. محمد العجمي، إن دهون الكبد قد تتسبب في سرطان الكبد، كما أنها تؤدي إلى فشل الكبد ومن ثم اللجوء إلى الزراعة.

وفي موضوع منفصل، أكد استشاري أمراض الدم في مركز صباح الأحمد للقلب في مستشفى الأميري

د. أحمد الصراف أن أعداد الإصابة بفرط الكولسترول الوراثي في الكويت ضمن المعدلات العالية عالميا، لافتا إلى أن هذا المرض يتسبب في الجلطات القلبية.

وأضاف الصراف في تصريح صحافي أن هناك 7 حالات تم تشخيصها بفرط الكولسترول الوراثي في البلاد بين المواطنين، وأن هذا العدد يفوق بكثير المعدلات العالمية، مشيرا إلى أنه حسب تعداد الكويتيين البالغ نحو مليون و500 ألف نسمة، يفترض أن يكون مريض واحد فقط مصابا بهذا المرض.

back to top