أحمد لاري: لمسنا شفافية وحيادية خلال الانتخابات الرئاسية بمصر

نشر في 11-12-2023 | 20:25
آخر تحديث 12-12-2023 | 18:02
النائب في مجلس الأمة عضو البرلمان العربي أحمد لاري
النائب في مجلس الأمة عضو البرلمان العربي أحمد لاري

أكد النائب في مجلس الأمة عضو البرلمان العربي أحمد لاري اليوم الاثنين أن وفد البرلمان العربي المتابع للانتخابات الرئاسية «لمس شفافية وحيادية خلال تفقده لجان اقتراع الناخبين المصريين للادلاء بأصواتهم».

وقال لاري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن المشهد الديمقراطي الذي شاهده وفد البرلمان العربي خلال اقتراع الناخبين بكثافة في الانتخابات الرئاسية بمصر وتسهيل أعضاء اللجان لإدلاء الناخبين بأصواتهم هو «تعزيز للتنمية والاستقرار».

وأكد أن «الديمقراطية تعزز الاستقرار والتنمية في شتى دول العالم»، لافتاً إلى حرص البرلمان العربي على متابعة جميع الاستحقاقات التي تعمل بدورها على «دعم وتعزيز الديمقراطية في الدول العربية».

وذكر النائب الكويتي أن مشاركته ضمن وفد البرلمان العربي في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية التي تستمر ثلاثة أيام هي «للوقوف على مدى شفافية وحيادية الانتخابات»، مشيداً بالاقبال الكثيف من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم.



وأشار في هذا الإطار إلى الحضور المكثف للناخبين واصطفافهم في طوابير والحرص على إدلائهم بأصواتهم، مبيناً أن الوفد اطلع خلال تفقده إحدى اللجان التي يشرف عليها أحد القضاة على سير العملية الانتخابية ودون ملاحظاته عليها.

وأوضح لاري أن وفد البرلمان العربي قسّم أعضاءه الى ثلاث مجموعات تتابع كل مجموعة المرور على عدد من مراكز الاقتراع بمصر البالغ عددها 14600 لاستيعاب إدلاء نحو 69 مليون ناخب بأصواتهم لاختيار رئيس للسنوات الست المقبلة.

وبيّن أن وفد البرلمان العربي سيتفقد خلال أيام الاقتراع المراكز كافة بجميع المحافظات للتأكد من سلامة الإجراءات وحيادية اللجان والقائمين عليها وعدم وضع أية عراقيل تحون دون ادلاء الناخب بصوته.

وأضاف لاري أن أعضاء الوفد سيرفعون ملاحظاتهم سواء إيجابية أو سلبية بشكل شفاف وحيادي إلى رئيس البرلمان العربي عادل العسومي الذي سيدونها بدوره في تقرير يرفعه إلى الجهات المعنية.

وتُعد الانتخابات الرئاسية 2024 هي خامس انتخابات تعددية بمصر يتنافس فيها أربعة مرشحون هم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة ورئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.



back to top