أعلن المصرف المركزي لدولة الإمارات اليوم الثلاثاء انضمامه إلى نظام المدفوعات الخليجية «آفاق» الذي تشغله شركة المدفوعات الخليجية المملوكة من قبل البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال «المركزي» الإماراتي في بيان إن انضمامه «يأتي تماشياً مع أهدافه الاستراتيجية في رسم مستقبل التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي لدولة الإمارات من خلال دعم المشاريع والمبادرات التي تعنى بالابتكار وأنظمة المدفوعات لتوفير منصات دفع آمنة وفورية وتعزيز التكامل مع منظومة المدفوعات الإقليمية».

وأضاف أن النظام يقوم بربط أنظمة المدفوعات بدول مجلس التعاون حيث يقدم خدمة التحويلات المالية بالعملات المحلية ويتم تنفيذها للعملاء بين دول المجلس بشكل آني وبتكاليف منخفضة.

Ad


وأشار المصرف أيضاً إلى انضمام بنك «باركليز- الامارات» إلى نظام «آفاق» ليصبح أول مؤسسة مالية عاملة في دولة الإمارات تستكمل هذه الخطوة وتبدأ في استخدام خدمات النظام.

وانضمت البنوك والمصارف المركزية في كل من الكويت والبحرين والسعودية وعدد من البنوك التجارية العاملة فيها إلى أن نظام «آفاق» فيما ينتظر انضمام بقية البنوك المركزية والتجارية الخليجية إلى النظام وفق برنامج عمل متفق عليه.