21 جلطة قلبية يومياً في الكويت

نشر في 14-12-2023 | 12:12
آخر تحديث 14-12-2023 | 21:02
جانب من مؤتمر جمعية القلب الخليجية
جانب من مؤتمر جمعية القلب الخليجية

كشفت جمعية القلب الكويتية عن تسجيل 4500 إصابة جلطة قلبية حادة خلال الأشهر السبعة الأخيرة، أي ما يعادل 21 حالة يومياً، وفق دراسة علمية استقصائية بدأت فيها من مايو الماضي، لافتة إلى أن تلك الدراسة متواصلة حتى يكتمل عدد المشاركين فيها نحو 10 آلاف مريض، ومن ثم يتم التعرف على الفئات العمرية والمسببات والتي يأتي في مقدمتها التدخين والأمراض المزمنة.

وقال رئيس جمعية القلب الخليجية، عضو مجلس إدارة جمعية القلب الكويتية د. محمد زبيد، في تصريح عقب افتتاح المؤتمر الـ 15 الذي نظمته الجمعية الخليجية بالتعاون مع نظيرتها الكويتية اليوم، إن المؤتمر يضم مشاركات من مختلف دول الخليج وعدد من الدول العربية والأجنبية، فضلاً عن جمعيات القلب الخليجية لمناقشة أحدث المستجدات في أمراض القلب والتشاور حول الأمراض التي تخص دول المجلس وصعوبات التعامل معها.

وأشار زبيد إلى أن 20 في المئة من مرضى الجلطة يأتون إلى المستشفى بسيارات الإسعاف مقابل 90 في المئة في الدول الأوروبية، مما يؤثر على سرعة العلاج ويؤكد الحاجة إلى تكثيف الجانب التوعوي بكيفية التعامل مع الجلطات القلبية، مبيناً أن المؤتمر سيناقش عدداً من القضايا ذات العلاقة مع تسليط الضوء على الإنجازات التي تم تحقيقها في دول المجلس لتوسيع الاستفادة سواء على مستوى العلاج أو الجراحات.

وأوضح أن أمراض القلب هى المسبب الأول للوفيات محلياً وخليجياً وعالمياً، لافتاً إلى أن الكويت تتشارك مع دول الخليج في المسببات الرئيسة للمرض ويأتي في مقدمتها التدخين وارتفاع نسبة الأمراض المزمنة.

وذكر أن الكويت عملت خلال الـ 15 سنة الماضية على توفير جميع أدوية الأمراض القلبية والمزمنة في كل مرافقها من مراكز رعاية صحية أولية ومستشفيات عامة ليسهل على المريض الحصول على الدواء في أي وقت ومكان، وهو ما أثر إيجاباً على نجاح الاستراتيجيات العلاجية في البلاد.

back to top