كشف مدير إدارة المركز الآلي لخدمات العملاء بقطاع خدمات العملاء في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، م. سعود الحيان، عن تحويل 5400 عداد ذكي إلى عدادات مسبقة الدفع في محافظة حولي، موضحاً أن العمل جارٍ لتحويل البقية في التجاري والاستثماري.

وقال الحيان لـ «الجريدة»، إن المبالغ المحصلة من المقيمين منذ بداية ربط «الكهرباء» مع وزارة الداخلية بلغت 11.224 مليون دينار، تم تحصيلها من 97.786 عميلاً.

Ad

وأشار إلى أن قطاع خدمة العملاء يعمل على تحديث جميع البيانات نحو التحول للعدادات الذكية، مبيناً أنه تم تركيب 130 ألف عداد ذكي من أصل 200 ألف، وتتجه خطة الوزارة حالياً إلى تركيب «الذكية» في مدارس الدولة والمساجد في القريب العاجل.

وفي تفاصيل الخبر:

كشف مدير إدارة المركز الآلي في قطاع خدمات العملاء بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. سعود الحيان عن تحويل 5400 عداد إلى عدادات مسبقة الدفع في محافظة حولي، وجارٍ العمل على إجراء بعض التحديث.

وقال الحيان، لـ «الجريدة»، إن تلك الخاصية تقوم على تحصيل المبالغ بشكل مسبق، وتتيح للعميل التحكم في الخدمة بنفسه، مما يساهم في ترشيد الاستهلاك، ويتم الشحن عبر موقع الوزارة أو مكاتب خدمات العملاء، أو من خلال «الأبلكيشن» التابع للوزارة.

وأشار إلى أن القطاع يعمل على خطة لتحديث جميع البيانات نحو التحول إلى العدادات الذكية، لافتاً إلى أنه تم تركيب 130 ألف عداد ذكي من أصل 200 ألف عداد كهرباء.

وأوضح أن «أغلب تلك العدادات تم تركيبها في القطاعين التجاري والاستثماري، وبدأنا بمحافظة حولي، إضافة إلى تركيب عدادات للمصانع، ولجميع العملاء في السكن الخاص، ويتم تركيب تلك العدادات الذكية عند إيصال تيار إلى منزل جديد»، لافتاً إلى أن خطة الوزارة حالياً تتجه إلى تركيب العدادات الذكية في مدارس الدولة والمساجد في القريب العاجل.

50 خدمة مميكنة

وأضاف الحيان: «قدمت وزارة الكهرباء، من خلال تطبيق سهل، 8 خدمات، إضافة إلى الخدمات الإلكترونية الأخرى المقدمة من قطاعات الوزارة المختلفة لعملائها داخل الوزارة»، لافتاً إلى أن «سهل» هو باكورة التحول الرقمي للدولة، وتمت زيادة الخدمات التابعة لـ«الكهرباء» إلى 19 خدمة، وهي الخدمات الأعلى استخداماً للمواطنين والمقيمين، بينما إجمالي الخدمات الإلكترونية 50 خدمة مميكنة في جميع القطاعات.

وأشار إلى أن العائد من التحول الرقمي «مالي»، حيث أضاف تطبيق سهل للوزارة نقطة بيع كبيرة، مما أتاح زيادة تحصيل المبالغ، إضافة إلى العائد الخدمي، وهو أن التطبيق يوفر للعميل «تقديم الخدمة ومتابعتها»، مضيفاً أن إجمالي المبالغ المالية المحصلة منذ بداية ربط وزارة الكهرباء والماء مع وزارة الداخلية من المقيمين 11.224 مليون دينار، حصلت من 97786 مقيماً.

وأفاد الحيان بأن «حافز» هو برنامج يهدف إلى تغيير النمط السلوكي الاستهلاكي للعملاء في السكن الخاص، وتحويله إلى نمط موفر، موضحاً أن «حافز» يعود بالنفع على العميل بمبالغ مالية ستكون في حسابه، إضافة إلى أن مردوده على الدولة إيجابي جداً، كذلك له مردود كبير على البيئة بعدم احتراق الوقود والمحافظة على البيئة في الكويت من التلوث.

ولفت إلى أن «ميزة برنامج حافز أنه بوابة لترشيد الاستهلاكات للعملاء، وخلق نمط سلوكي موفر، وأطلق البرنامج عام 2021، ونحن الآن في السنة الثالثة لإطلاقه، وهناك عملاء حصلوا على مردود كبير».

تحصيل المديونيات

وأكد الحيان أن «الوزارة حريصة على تحصيل المبالغ المستحقة لها من المستفيدين من خدماتها، ونحاول أن نصل إلى العملاء من خلال سبل مختلفة، سواء بالتطبيقات أو سهل أو من خلال الإنذار»، داعياً جميع العملاء إلى دفع مستحقاتهم أولاً بأول، والوزارة تحرص على أن يتم إصدار الفواتير بشكل دوري، لتسديدها من خلال وسائل الدفع المختلفة.

وأوضح أن «التوجه الحالي للوزارة هو دفع الفواتير أولاً بأول لكي لا تتراكم كما كانت في السابق لأي سبب، ولا نشير لأي جهة بالاتهام إلا أن هناك بعض الجهات غير متعاونة في السداد لأسباب معينة، وبعض العملاء كذلك غير متعاونين في السماح بإدخال قارئ العداد لمنازلهم لأي سبب من الأسباب، إضافة إلى أن بعض القراءات تجلب أحياناً بشكل خاطئ، وليس هناك متابعة من العميل لتلك القراءات، وتلك من التحديات التي نواجهها ونعمل على حلها».