مصفّي «FTX»: لم أرَ مثل هذا الفشل في ضوابط الشركة المالية

• مؤسس «المنصة» باع جزءاً من حصته بـ 300 مليون دولار في 2021

نشر في 19-11-2022 | 16:02
آخر تحديث 19-11-2022 | 20:38
شعار مجموعة FTX
شعار مجموعة FTX

قال الرئيس التنفيذي الجديد لمجموعة FTX جون جيه راي، المكلف بالتصفية الذي أشرف سابقاً على تصفية شركة enron، إنه لم يرَ في حياته المهنية مثل ما رآه في FTX، من حيث الفشل التام في الضوابط والغياب التام للمعلومات المالية الجديرة بالثقة.

وأضاف راي في إفادة إلى محكمة الإفلاس في الولايات المتحدة، أن المستشارين الذين يشرفون على FTX استطاعوا تحديد موقع جزء بسيط فقط من الأصول الرقمية لدى الشركة المتعثرة بما يقدر بحوالي 740 مليون دولار من العملات المشفرة في محافظ غير متصلة بالإنترنت، وهي طريقة تخزين مصممة لمنع الاختراق.

وأوضح أن FTX لم تحتفظ بالسيطرة المركزية على أموالها، وفشلت في الاحتفاظ بقائمة دقيقة للحسابات المصرفية أو الانتباه للجدارة الائتمانية للشركاء المصرفيين.



وأفاد راي بأن المستشارين لم يستطيعوا حتى الآن تحديد النقد الذي كانت تمتلكه الشركة عندما تقدمت بطلب للإفلاس، لكنهم اكتشفوا حوالي 560 مليون دولار تُعزى إلى كيانات FTX المختلفة حتى الآن. من جهته، حصل مؤسس والرئيس التنفيذي السابق لمنصة «إف تي إكس» على نحو 300 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين في العام الماضي، نظير بيع جزء من حصته في الشركة.

وتعرضت منصة «إف تي إكس» لتداول العملات المشفرة لانهيار مفاجئ في وقت سابق من هذا الشهر، بعد أزمة سيولة حادة دفعت العملاء للتدافع على سحب أموالهم، لتتقدم المنصة بطلب لإعلان الإفلاس. وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلاً عن أشخاص على صلة بالأمر، أن «إف تي إكس» جمعت 420 مليون دولار في جولة تمويلية في أكتوبر 2021، بدعوى توسيع أعمالها التجارية وتحسين تجربة المستخدم. لكن الرئيس التنفيذي السابق «سام بانكمان فرايد» لم يذكر للمستثمرين آنذاك أنه حصل على نحو 75% من هذه الأموال، نظير بيع جزء من حصته الشخصية في الشركة.

وتعتبر عملية البيع الكبيرة من جانب «بانكمان» غير مألوفة بمعايير الشركات الناشئة، لأنها تسمح للمؤسسين بجني الأرباح قبل المستثمرين.

وأخبر «بانكمان» المستثمرين في ذلك الوقت أن ذلك بمثابة تعويض جزئي للأموال التي أنفقها لشراء حصة «بينانس» المنافسة في «إف تي إكس» قبل بضعة أشهر.



back to top