أكبر بنوك الهند يُخفّض قروضه الاستهلاكية

ضمن مساعي الحد من ارتفاع الديون عالية المخاطر

نشر في 18-12-2023 | 11:00
آخر تحديث 19-12-2023 | 18:58
No Image Caption

قال رئيس مجلس إدارة «ستيت بنك أوف إنديا» المملوك للدولة، دينش كارا، في تقرير صحافي، نشر اليوم الإثنين، إن أكبر بنوك الهند، والمملوك للدولة بدأ يُقلّص بعض قروضه الاستثمارية في الوقت الذي يُركّز فيه على نمو قروضه ذات الوضع الجيد.

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن هذه الخطوة تأتي بعد أن طالب البنك المركزي الهندي البنوك التجارية بزيادة مخصصات تغطية القروض الاستهلاكية غير المضمونة، حيث يسعى البنك إلى الحد من ارتفاع الديون عالية المخاطر في ثالث أكبر اقتصاد بآسيا.

وتضم القروض غير المضمونة لدى البنوك الهندية القروض الشخضية والقروض الاستهلاكية لتمويل مشتريات السلع المعمرة وبطاقات الائتمان.



ونقلت صحيفة «بيزنس ستاندرد» الهندية عن كارا القول إن «القروض غير المضمونة زادت بسرعة كبيرة لتصبح ما بين 30 و33% من إجمالي قروض النظام المصرفي... بدأنا إبطاء وتيرة تقديم هذه القروض بصورة مقصودة، لتنخفض حصتها إلى 18%».

ورغم خفض وتيرة صرف القروض غير المضمونة يتوقع كارا نمو نشاط الإقراض في «ستيت بنك أوف إنديا» خلال العام المالي الحالي ككل بما بين 14 و15% سنوياً.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الهندي العملاق إن قروض الشركات تنمو بوتيرة جيدة خلال الفصول الأخيرة، مضيفاً أن طلبات الاقتراض الجديدة من قطاع الشركات تبلغ 4.7 تريليونات روبية (56.63 مليار دولار).



back to top