أشار مصدر نفطي مطلع إلى استمرار تحقيق المحفظة الاستثمارية، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، صافي خسائر بلغت خلال السنة المالية 2021-2022 نحو 158 مليون دولار.

وعزى المصدر السبب الرئيسي في ذلك إلى الخسائر غير المحققة، التي بلغت 149 مليون دولار، فضلا عن استمرار انخفاض قيمة المحفظة التي بلغت 1.139 مليار في 31/3/2022.

وأفاد بأن الانخفاض في قيمة المحفظة يرجع في الأساس إلى استمرار عدم تحسن الظروف الاقتصادية السوقية خلال السنة المالية 2021-2022، حيث نتج عن تلك الظروف الاقتصادية هبوط سعر سهم إحدى الشركات الأجنبية، تزامنا مع نزول عام في سوق الأسهم الكورية بسبب تأثر السوق الآسيوي بعد عودة تفشي جائحة كورونا في الصين.
Ad


على صعيد آخر، أكد المصدر عدم التزام بعض عملاء التسويق العالمي للمنتجات البترولية والمشتقات الوسطى بسحب الكميات المتعاقد عليها مع مؤسسة البترول الكويتية، مشيرا إلى استمرار عدم التزام بعض عملاء النفط الخام بشراء الكميات التعاقدية خلال عام 2021-2022.

ولفت الى أن المؤسسة تعكف حاليا على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، التي من شأنها تطبيق العقود والالتزامات المترتبة عليها مع عملاء المؤسسة، موضحا أن المؤسسة قامت بالعمل على تلافي المعوقات، سواء المتعلقة بالأمور التشغيلية أو التجارية، لتجنب حدوث ذلك في المستقبل.