خاص

سفراء يواصلون عبر «الجريدة•» تهانيهم للأمير: سموه سيساهم في تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة

السفير الروسي: الكويت ستشهد المزيد من التقدم والتطور والازدهار تحت قيادته
• سفير الفاتيكان: في ظل توجيهاته ستستمر السعادة والازدهار في البلاد

نشر في 22-12-2023
آخر تحديث 21-12-2023 | 19:52
سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد
سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد

واصل أعضاء السلك الدبلوماسي العاملون في البلاد، عبر «الجريدة» أمس، تهنئة سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، بمناسبة توليه مقاليد الحكم، مؤكدين أن سموه سيساهم في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.


السفيرة التركية طوبى نور سونمز السفيرة التركية طوبى نور سونمز

وفي هذا السياق، قالت السفيرة التركية طوبى نور سونمز: «باسمي وباسم أعضاء السفارة والجالية التركية في الكويت، أتشرف أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد لتوليه مسند الإمارة ومقاليد الحكم في دولة الكويت الشقيقة والصديقة».

وتابعت سونمز: «ندعو الله تعالى أن يحفظه ويسدد خطاه ويوفقه لما فيه خير الكويت والمنطقة والعالم الإسلامي برمته، ونؤكد على متانة العلاقات الأخوية بين تركيا والكويت، ونؤمن تماما بأنها ستزداد قوة ومتانة في الفترة المقبلة في كل المجالات بما يتوافق مع المصالح المشتركة لبلدينا، كما أنني على يقين تام بأن التعاون الوثيق بين بلدينا، تحت القيادة الحكيمة للرئيس رجب طيب أردوغان وسمو الشيخ مشعل الأحمد، سيساهم بشكل كبير في تحقيق السلام والاستقرار في منطقتنا».


السفير الروسي فلاديمير جيلتوف السفير الروسي فلاديمير جيلتوف

جيلتوف

من ناحيته، تقدم السفير الروسي فلاديمير جيلتوف، باسمه وباسم أركان السفارة الروسية بأصدق التهاني وأسمى التبريكات إلى سمو الشيخ مشعل الاحمد، معربا لسموه «عن حرصنا العميق في المضي قدما في تعزيز علاقاتنا الثنائية التي احتفلنا في هذه السنة ذكرى مرور 60 عاما على إقامتها».

وأضاف جيلتوف: «إننا على يقين بأن الكويت ستشهد المزيد من التقدم والتطور والازدهار تحت القيادة الحكيمة والرشيدة لسموه، متمنياً له موفور الصحة والعافية والنجاح والتوفيق في تولي مهامه لما فيه مصلحة الكويت قيادة وشعباً».


سفير الفاتيكان أوجين نوجنت سفير الفاتيكان أوجين نوجنت

المطران نوجنت

وقال سفير الفاتيكان المطران أوجين نوجنت: «بالنيابة عن السفارة البابوية في الكويت والكرسي الرسولي، أُعبّر عن خالص التهاني بمناسبة تعيين سمو الشيخ مشعل الأحمد، وأسال الله عز وجل أن يهديه بالحكمة، وأن ينعم عليه بالصحة الدائمة في ممارسة ولايته كأمير لهذا البلد الجميل».

وتابع نوجنت: «أنا على يقين أنه في ظل توجيهات الأمير، ستستمر السعادة والازدهار في البلاد، في وقت تعصف فيه الحرب بالمنطقة، متمنياً أن يواصل سموه العمل من أجل السلام والوئام».


السفير الياباني مورينو ياسوناري السفير الياباني مورينو ياسوناري

ياسوناري

وذكر السفير الياباني مورينو ياسوناري أنه «بالنيابة عن حكومة وشعب اليابان، أتقدم بخالص التهاني إلى صاحب السمو بمناسبة توليه منصب أمير دولة الكويت، كما أود أن أعرب عن خالص تهانينا لحكومة وشعب الكويت بهذه المناسبة التاريخية، وأتمنى للكويت المزيد من التطور والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لسموه».

وأضاف ياسوناري: «تتمتع اليابان والكويت بصداقة طويلة الأمد ولديهما تقاليد العمل معا من أجل السلام والازدهار في العالم، وستضاعف سفارتنا جهودها لتعميق الصداقة والتعاون بين البلدين بتوجيهات من صاحب السمو».


السفير الفيتنامي ثانغ توان انجو السفير الفيتنامي ثانغ توان انجو

ثانغ

وأبدى السفير الفيتنامي ثانغ توان انجو «أحر التهاني لدولة الكويت وشعبها بعد أداء سمو الشيخ مشعل الأحمد القسم الدستوري وتوليه منصب الأمير».

وتابع: «أعتقد أنه في ظل حكم ورؤية الشيخ مشعل، ستواصل الكويت مسيرتها نحو التنمية والازدهار، مع مواصلة المساهمة في القضايا الإنسانية بالعالم، وأنا واثق أيضا بأن العلاقة الودية بين فيتنام والكويت ستستمر في تحقيق نتائج مثمرة لمصلحة شعبي البلدين، فضلاً عن السلام والاستقرار الإقليميين».


السفير الكوري تشونغ بيونغ-ها السفير الكوري تشونغ بيونغ-ها

تشونغ

من جهته، قال سفير كوريا الجنوبية تشونغ بيونغ- ها: «نيابة عن حكومة وشعب جمهورية كوريا، اتقدم بأسمى آيات التهنئة والتبريكات لسمو الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة تسلمه مقاليد الحكم أميرا لدولة الكويت».

وأوضح أن «كوريا والكويت بينهما علاقات ثنائية متميزة منذ انشاء العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام 1979 في العديد من المجالات بما فيها الصحة والمدن الذكية والأمن الغذائي والتعليم وغيرها، وأنا على يقين بأنه بفضل التوجيهات السامية والرؤية الثاقبة لسمو أمير البلاد ستؤدي إلى تقوية العلاقات القائمة بين بلدينا الصديقين والنهوض بها في كل المجالات خلال العقود القادمة».

وختم: «أتمنى لسمو أمير البلاد موفور الصحة والعافية والتوفيق والسداد في أداء مسؤولياته الجديدة، ولدولة الكويت وشعبها الصديق المزيد من التقدم والازدهار».

عشيق الزمان

وقال سفير بنغلادش اللواء متقاعد ام دي عشيق الزمان: «بالنيابة عن شعب بنغلادش والجالية البنغلادشية في الكويت وبالأصالة عن نفسي، اسمحوا لي أن أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لسمو الشيخ مشعل الأحمد لتأدية القسم أميراً لدولة الكويت».

وأعرب عشيق الزمان عن أمله «أن يتم تعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة والراسخة بين بنغلادش والكويت وأن تحصل على زخم إضافي في ظل القيادة الديناميكية والبصيرة لصاحب السمو الأمير، كما ستظل بنغلادش ملتزمة للغاية بالعمل جنبا إلى جنب مع الكويت للحفاظ على علاقاتنا وتعزيزها في الأيام المقبلة».

بن عيسى

بدوره، قال السفير المغربي علي بن عيسى: «أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لسمو الأمير، ونسأل الله العلي القدير أن يسبغ عليه أردية الصحة والعافية، ويجعل التوفيق والسداد رفيقيه الدائمين في كل خطاه المباركة».

وتابع: «إنني لعلى يقين بأن العلاقة التاريخية والعريقة التي تجمع بين المملكة المغربية ودولة الكويت الشقيقة، ستشهد المزيد من التطور والرقي في مختلف المجالات بفضل العلاقة الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وكذا بفضل ما يتمتع به قائدا البلدين الملك محمد السادس وسمو الشيخ مشعل الأحمد، من حكمة ونفاذ بصيرة يسخرانها لخدمة بلديهما وتنمية علاقاتهما المتميزة إلى مستويات أعلى لتحقيق ما يصبو إليه شعبا البلدين من رقي ورفعة وازدهار».

حسين عمر

وذكر سفير جيبوتي عبدالقادر حسين عمر: «باسمي وباسم أعضاء السفارة وباسم الجالية الجيبوتية، أرفع خالص التهاني والتبريكات إلى سمو الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة أداء سموه اليمين الدستورية، وتسلمه مسند الإمارة»، مضيفاً: «وفقه الله لخير وطنه وأمته وشعبه الكريم. نِعم الخَلَف لخير سَلَف».

وهنأت السفارة الفلبينية صاحب السمو على توليه منصب أمير دولة الكويت. وكتبت على حسابها الخاص على منصة «أكس»: «حفظه الله ورعاه وهو يقود الكويت وشعبها إلى مزيد من الازدهار والنجاح».


سفير أنتيغوا وبربودا محمد الزعبي سفير أنتيغوا وبربودا محمد الزعبي

محمد الزعبي

وقال سفير دولة أنتيغوا وبربودا لدى البلاد محمد الزعبي: «أتقدم بأحر التهاني إلى صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد»، متمنيا لسموه كل التوفيق في دعم مسيرة دولة الكويت نحو الأمام، والتقدم والازدهار.

وأضاف الزعبي: «نتطلع لتطوير علاقاتنا مع الكويت التي تعتبر نموذجاً للازدهار والأمان، ومثالاً للدور الإنساني على الصعيدين الإقليمي والدولي، ونتمنى لصاحب السمو وشعب الكويت كل التوفيق».


زبيد الله زبيدوف زبيد الله زبيدوف

زبيدوف: مكانة كبيرة للأمير لحكمته وحنكته الدبلوماسية

تقدم عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف بأحر التهاني إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، بمناسبة توليه مقاليد الحكم، متمنيا أن يمن الله على سموه بموفور الصحة والعافية، وأن يوفق ويعين ويسدد خطى سموه لخدمة الكويت وشعبها الأبي.

وأضاف زبيدوف أن سمو الأمير «خير خلف لخير سلف، فسموه يتميز بعلاقات جيدة مع طاجيكستان وجميع دول العالم، وله مكانة كبيرة لما يتمتع به سموه من حكمة وحنكة دبلوماسية»، مشيرا إلى أن «سموه طور علاقة الكويت وفتح مجالات للتعاون مع مختلف الدول عندما كان وليا للعهد».


نسرين ربيعان نسرين ربيعان

«اللاجئين»: نقدر عمق العلاقة مع الكويت في المجال الإنساني

قالت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى الكويت نسرين ربيعان: «نهنئ دولة الكويت وشعبها الكريم بتولي صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد مقاليد الحكم لمواصلة مسيرة الازدهار والأمن والعطاء».

وأكدت ربيعان تقدير المفوضية عمق العلاقة الاستراتيجية مع دولة الكويت في المجال الإنساني على مدى أكثر من ثلاثين عاما ساهمت فيها الكويت بمساعدة الملايين من اللاجئين حول العالم، داعية الله عز وجل أن يديم على الكويت تطورها ورفعتها بما يحقق طموحات قيادتها الحكيمة وشعبها السخي.

back to top