أعلنت «سبير»، شركة التقنية المالية ومزود الخدمات المصرفية المفتوحة الرائدة، إغلاق جولة استثمارية بقيمة 3 ملايين دولار، بقيادة فيجن فينتشرز، وبمشاركة من «واعد فينتشرز»، «سيدرا فينتشرز»، وشركة 500 غلوبال، بالإضافة إلى مستثمرين ملائكيين بارزين.

وتم تأسيس «سبير» على يد دلال الريس وسوراب شاه، وتعمل الشركة في السعودية والكويت والبحرين، وتركز على تقديم الحلول المصرفية المفتوحة المتطورة للشركات، وستساهم الخدمات المصرفية المفتوحة في فتح آفاق الابتكار بالمؤسسات المالية في المنطقة، وتسهل توفير الحلول والمنتجات المالية بشكل أسرع وأسهل من أي وقت مضى.

Ad

وقال قيس العيسى، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لصندوق فيجن فينتشرز: «إننا نختار استثماراتنا في شركات التقنيات الناشئة بعناية شديدة، وقد تميزت شركة سبير بمزيج من خبرة الفريق الاستثنائية وحجم سوق ضخم بالمنطقة. نحن متحمسون لدعم مثل هذه الفرق لبناء الجيل القادم من خدمات البنية التحتية المالية مثل الخدمات المصرفية المفتوحة».

وقال محمد زيشان، كبير مسؤولي الاستثمار في «واعد فينتشرز»: «تتمتع شركة سبير بموقع مثالي لتساهم في تحقيق ثورة الخدمات المصرفية المفتوحة في الشرق الأوسط، حيث إن الخدمات المصرفية المفتوحة هي عمود الابتكار المالي، ويتوقع تجاوز سوقها العالمي 43 مليار دولار بحلول عام 2026».

كما يبلغ نمو سوق الخدمات المصرفية المفتوحة عالميا معدلا سنويا مركبا يبلغ 24.4 في المئة وهي نسبة مرتفعة، كما تسير منطقة الشرق الأوسط على خطى نمو ضخم مشابه بالمجال، مدعومة بتطور التنظيمات وتزايد عدد الشركات في مجال التقنية المالية والتوجه نحو التحول الرقمي، ولقد وضع بالفعل عدد من البنوك المركزية في منطقة الشرق الأوسط إطارات عمل، كما أعلنت أخرى عن خططها لتطوير الخدمات المصرفية المفتوحة بهدف تعزيز المنافسة وتحسين تجربة العملاء.

ويعد إقفال هذه الجولة الاستثمارية لسبير شهادة على نجاحها المبكر، والإيمان بقدرة الخدمات المصرفية المفتوحة على تمكين المستهلكين والشركات من التحكم بشكل أكبر في بياناتهم المالية. وصرحت دلال الريس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لسبير: «الخدمات المصرفية المفتوحة ليست مجرد تطور تقني لأنظمة تقليدية، بل هي توفير بيئة مالية آمنة وسهلة الوصول تعزز التعاون بين البنوك والشركات والمستهلكين وتحسن طريقة تعاملهم المشترك، مما يرفع من مستوى الخدمات المالية اكثر من أي وقت مضى».

وسيتم تخصيص أموال الجولة بشكل رئيس لتوظيف المواهب والتسويق والعمل في السعودية. وذكر سوراب شاه، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في سبير: «يؤمن فريق سبير بأن العمل مع فريق مرن يمكنه التنفيذ بكفاءة عالية وتحقيق طموحات كبيرة. تمكننا هذه الجولة التمويلية من تعزيز قدراتنا لدفع خطط الخدمات المصرفية المفتوحة إلى الأمام في المنطقة».

وأشار المستثمر التأسيسي حسن زينل إلى أن «شراكتي مع دلال وسوراب تعد ثقتي في قيادتهم ورؤيتهم. أنا على يقين من أن سبير ستكون لاعبا رئيسيا في تحويل المشهد التقني المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا».