أقر المجلس البلدي، في جلسته اليوم، برئاسة خالد المطيري نائب رئيس المجلس، مشروع لائحة تنظيم زراعة الساحات المملوكة للدولة والملاصقة لبيوت السكن الخاص والنموذجي، التي تضمنت 15 مادة، أبرزها الموافقة على تعديلات البند 10 في المادة 4، التي تنص على أنه يجب أن يكون ارتفاع الحاجز النباتي مترين من كل الجهات، ويسمح من خلاله بوضع الخيام المؤقتة داخل المنطقة المرخصة للزراعة وفق اللوائح والشروط المنصوص عليها.

كما شملت التعديلات وضع بند جديد يتعلق بالمعيل لذوي الاحتياجات الخاصة، ويعرض على لجنة الزراعة، كذلك العقوبات التي أوردتها المادة 11، التي منها معاقبة كل من يخالف أحكام هذه اللائحة بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على ألف دينار، ورد المخالفات لأصلها باستثناء مخالفة أحكام المادة الأولى من اللائحة، إذ يعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على 1000 دينار، ورد المخالفات لأصلها على نفقة المخالف.

Ad

بدوره، أكد المدير العام للبلدية المهندس سعود الدبوس، أن إقرار اللوائح مهم جداً، خصوصاً أن التعديلات أتت لتتوافق وتواكب المخطط الهيكلي الجديد، وما طرأ كذلك على بقية تعديلات اللوائح خصوصاً لوائح البناء والمظلات.

اعتراض الوزير على التسميات

وأحيط المجلس علماً باعتراض وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات فهد الشعلة على قرار المجلس البلدي بشأن لائحة التسميات الجديدة لـ11 منطقة ومدينة، لعدم وجود لجنة بضوابط التسميات في الجهاز التنفيذي.

كما أحيط علماً بموافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه بتاريخ 27 نوفمبر الماضي، على اعتراض الوزير الشعلة على قرار المجلس بشأن موافقته على الاقتراح المقدم من العضوة علياء الفارسي بشأن نظافة مدينة الكويت (محافظة العاصمة)، بينما رفض مجلس الوزراء اعتراض وزير الدولة لشؤون البلدية بشأن الموافقة على الاقتراح المقدم من رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري فيما يتعلق بإنشاء ممشى لأهالي منطقة القادسية مقابل القطع (1 و4 و7) جهة طريق المغرب السريع، شريطة ألا تقل المسافة بين الممشى والمنازل المجاورة عن 20 مترا والمتخذ بنفس جلسة المجلس سابقة الذكر.

أسماء الحدائق

من جانب آخر، وافق المجلس على عرض السؤال المقدم من العضوة م. شريفة الشلفان بشأن أسماء ومواقع الحدائق التابعة للبلدية لمخاطبة الهيئة العامة للزراعة بخصوص ما يتعلق باللوائح المتعلقة بأسماء الحدائق.

واكتفى بالرد على السؤال المقدم من العضو عبدالله العنزي بشأن المشاريع المستقبلية والحيوية المهمة، ومنها تطوير خليج الصليبيخات، واجهة الجهراء، منطقة الخويسات السياحية، مبادرة مشروع كاظمة، كما اكتفى بالرد على السؤال المقدم من العضوة م. شريفة الشلفان بشأن معايير الأماكن العامة وأماكن لعب الأطفال.

وأحال السؤال المقدم من العضوة م. شريفة الشلفان، بشأن دور الجهاز التنفيذي للبلدية في التخطيط والدراسات، إلى لجنة الإصلاح والتطوير، وأحيط علما بالحساب الختامي للبلدية عن السنة المالية 2021-2022، في حين أبقى الرد على السؤال المقدم من العضو د. حسن كمال، بشأن تخصيص وترخيص مواقع التشوين، على الجدول.