ليفربول لاستعادة الصدارة أمام بيرنلي

أستون فيلا لتعميق جراح الشياطين الحمر

نشر في 26-12-2023
آخر تحديث 25-12-2023 | 18:41
لاعبو ليفربول في مباراة سابقة
لاعبو ليفربول في مباراة سابقة
تفتتح اليوم منافسات المرحلة التاسعة عشرة من عمر الدوري الإنكليزي لكرة القدم، إذ يلتقي ليفربول مع بيرنلي، وأستون فيلا مع مانشستر يونايتد.

يتواصل الصراع المحتدم على المركز الأول في الدوري الإنكليزي لكرة القدم بين الثلاثي أرسنال وليفربول وأستون فيلا، ولكلّ منها فرصة إنهاء المرحلة التاسعة عشرة في الصدارة.

ويملك ليفربول، ولو مؤقتاً، فرصة استعادة الصدارة، التي خسرها في المرحلة السابعة عشرة، حين يحلّ ضيفاً على بيرنلي قبل الأخير اليوم، والأمر ذاته بالنسبة لأستون فيلا، عندما يحل ضيفاً على مانشستر يونايتد في اليوم ذاته.

ويتصدر أرسنال الترتيب برصيد 40 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام ليفربول وأستون فيلا.

وقد لا يكون لبيرنلي أفضليّة في ملعب تورف مور، إذ لم يفز عليه سوى مرة واحدة في آخر 11 مباراة، كما له فوز يتيم في المباريات السبع الأخيرة ضمن الـ»بوكسينغ داي»، بل حتّى ان سِجلّ مواجهاته مع ليفربول لا يصبّ في مصلحته (فاز مرّتين في آخر 16 مواجهة ضمن الدوري).

ويتميّز الدوري الإنكليزي بخصوصيّة إقامة مرحلة تقليدية بعد عيد الميلاد (بوكسينغ داي)، لكن ذلك لا يُعجب العديد من اللاعبين، من بينهم قطب دفاع ليفربول الهولندي فيرجيل فان دايك، الذي قال «سنلعب مباراتنا الثالثة في تسعة أيام. الأمر يتطلّب الكثير، ذهنياً ونفسياً».

رزنامة مزدحمة

وتساءل مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب بعد مواجهتين مع وست هام وأرسنال خلال ثلاثة أيام «ما البديل؟ علينا اتخاذ إجراءات. لقد استيقظ وست هام في السابعة والنصف صباحاً، وسيقدّمون المعكرونة في التاسعة. أين العدالة هنا؟»، في دعمه للمدرب الاسكتلندي ديفيد مويس الذي احتجّ هو الآخر على رزنامة المباريات المزدحمة.

ويأمل ليفربول وضع حد لنزيف النقاط في مباراتيه الأخيرتين اللتين تعادل فيهما مع ضيفيه مانشستر يونايتد (0-0) وأرسنال (1-1)، وتشديد الخناق على أرسنال الذي تنتظره مهمة صعبة أمام جاره وست هام المنتشي بفوزين على ولفرهامبتون ومانشستر يونايتد.

أستون فيلا يتربص

ويحاول المدرب الهولندي، إريك تن هاغ، أن يُعيد مانشستر يونايتد الثامن إلى المنافسة على المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، بعدما فشل في الفوز في مبارياته الأربع الأخيرة، وفي التسجيل أيضاً، حين يستضيف أستون فيلا الثالث غداة الإعلان عن استحواذ جيم راتكليف على 25 في المئة من أسهم النادي.

ووحده شيفيلد يونايتد الأخير سجّل عدداً أقل من الأهداف من «الشياطين الحمر» الذي اكتفى بتسجيل 18 هدفاً بالتساوي مع ثلاثة فرقٍ أخرى.

في المقابل ستكون الفرصة سانحة أمام أستون فيلا مجدداً لاعتلاء الصدارة للمرة الأولى منذ 1998، بعدما فشل في ذلك الجمعة بتعادله مع ضيفه شيفيلد 1-1.

وعلى الرغم من تعثّر يونايتد في المراحل الماضية، فإنه يتفوّق على فيلا في المواجهات المباشرة، إذ لم يخسر أمامه سوى مرّتين في آخر 24 مباراة (فاز 17 مرة)، كما أنه لا يوجد أي فريق في الـ «بريميرليغ» لديه سجّل انتصارات أفضل على فيلا من يونايتد (38).

وقال تن هاغ «علينا أن نبقى هادئين، وأن ندعم بعضنا ونستمر في العمل بخطّتنا، وهذا ما يجب أن نقوم به معاً»، معتبراً أن الخسارة الأخيرة أمام وست هام «لها أسباب. لدينا العديد من الغيابات، ولذلك سيكون الفريق أفضل في حال عودة المصابين».

ويحاول نيوكاسل العودة إلى المنافسة على مركزٍ أوروبي حين يلتقي مضيفه نوتنغهام فوريست اليوم، بعدما خسر 5 من مبارياته الست الأخيرة، في حين يبحث المدرب الجديد لنوتنغهام البرتغالي نونو إشبيريتو سانتو عن فوزٍ أوّل، عقب خسارته أولى مبارياته أمام بورنموث 0-3.

كما يلعب بورنموث مع فولهام، وشيفيلد يونايتد مع لوتون تاون اليوم أيضاً.

back to top