خاص

«الشؤون»: «رقمنة» إدارة الجمعيات الخيرية بصورة كاملة العام المقبل

العجمي لـ «الجريدة•»: تعزير رقابة المشروعات وجمع الأموال والتأكد من مصارفها الحقة

نشر في 26-12-2023
آخر تحديث 25-12-2023 | 19:39
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية د. خالد العجمي
الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية د. خالد العجمي

كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية د. خالد العجمي عن «رقمنة» إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات بصورة كاملة بحلول العام الجديد، والاستغناء عن الورقيات، ليكون إنجاز جميع معاملات الجهات الخيرية عبر الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالوزارة.

وقال العجمي لـ «الجريدة» إن «الهدف من ذلك تسهيل عملية إنجاز المعاملات، وتسريع وتيرة الحصول على الموافقات اللازمة لتنفيذ المشروعات الخيرية الداخلية والخارجية، دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة من مندوبي تلك الجهات»، مؤكداً أن التوسع في التحول الرقمي واستخدام الأنظمة الآلية التي تمنع، قدر المستطاع، التدخل البشري، يعزز إحكام الرقابة والمتابعة على المشروعات الخيرية، وعملية جمع الأموال، للتأكد من إنفاقها في مصارفها الحقة.

وأوضح العجمي أن الإدارة المختصة باشرت استقبال طلبات الجمعيات للموافقة على خطط المشروعات الخيرية والإنسانية لعام 2024، التي ستنفذ داخل الكويت وخارجها، عبر المنصة الإلكترونية، التي تتيح التواصل بين الإدارة والجهات الخيرية، وتأتي استمراراً لسياسة الوزارة الرامية إلى التوسع الرقمي، بما يسهل على الجمعيات ويختصر الكثير من الوقت والجهد المبذولين في سبيل إنجاز معاملاتها.

وأضاف أن «الهدف من هذه الخدمة تسهيل الإجراءات على الجمعيات وتحقيق مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين المتقدمين كافة، وتطبيق قواعد الحوكمة»، مشيراً إلى أن الخدمة تضمن سهولة تقديم الطلبات وترقى بالإجراءات المعتمدة والمعمول بها بهذا الصدد.

إلى ذلك، ذكر العجمي، أن الوزارة، متمثلة بإدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، خاطبت الجهات الخيرية ليتسنى حصر أعداد الحاصلة على شهادة الجودة (الإيزو)، لتكريمها على دورها الانساني الواسع في رفع راية الكويت وذياع صيتها بالعمل الخيري إقليماً ودولياً.

انتخابات «تعاونية الشهداء»

وفي موضوع آخر، وتأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور في عددها الصادر بتاريخ 16 الجاري، بشأن تأجيل موعد انتخابات مجلس إدارة جمعية الشهداء التعاونية التي كانت مقررة 18 الجاري إلى 24 منه، أشرفت إدارة شؤون العضوية وإشهار الاتحادات والجمعيات التعاونية، أمس الأول، على انتخابات مجلس إدارة الجمعية التي جرت في روضة الهدهد، حيث تضم الجمعية نحو 3 آلاف مساهم ومساهمة، وتم تجهيز 9 لجان اقتراع بواقع 5 للرجال و4 للنساء.

back to top