اعتادت شركة نفط الكويت على الإنجازات حتى باتت مرادفاً لاسمها، حيث إن الشركة تنهي كل سنة بعدد من المشاريع البارزة، التي تسهم في المزيد من تطورها وتقدمها والدفع نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

ورغم ما يعنيه ذلك بالنسبة للشركة من حيث تأكيد وترسيخ اعتيادها على الإنجازات، يمكن القول إن سنة 2023 كانت استثنائية بكل معنى الكلمة، إلى حد أنه يمكن اعتبارها سنة أساسية وتحولية لعقود مقبلة، فقد شهدت الشركة وضع الأسس لمرحلة جديدة من المتوقع أن تكون أفضل بكل المقاييس، وأن تمنح الشركة بشكل خاص والقطاع النفطي بشكل عام مكانة عالمية، تستطيع من خلالها، ليس فقط مواكبة الحداثة والتطورات التي تشهدها صناعة النفط والغاز، بل تمنحها أفضلية أن تكون سباقة في هذا المجال.

Ad

فمنذ بداية السنة، توالت التطورات البارزة في عمل الشركة وفي أنشطتها، وانطلق عداد الإنجازات في إضافة الرقم تلو الآخر، حتى امتلأت الرزنامة بالتواريخ المهمة، والتي شهدت نجاحات في مختلف المجالات التي تمنحها الشركة أولوية، وليس فقط في عمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز.

إنجازات بارزة

وبرعاية وحضور الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العيدان، وتحت شعار «إرث من الإنجازات السابقة والفرص المستقبلية»، نظمت مديرية جنوب وشرق الكويت «ملتقى برقان الكبير».

ومن الإنجازات التي حققتها الشركة، تسلم الرئيس التنفيذي أحمد العيدان شهادة أيزو 27001 الخاصة بأفضل المعايير في مجال أمن المعلومات، والتي حصلت عليها مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة، للسنة السابعة على التوالي.

كما تسلم العيدان شهادة تقدير أخرى باسم شركة نفط الكويت في مجال «التأهب من أجل السلامة –Safety Stand Down»، حصلت عليها مجموعة الخدمات المساندة للمشاريع من إدارة السلامة المهنية والصحة التابعة لوزارة العمل الأميركية، في أعقاب الحملة التوعوية حول السلامة أثناء العمل في الأماكن المرتفعة، التي نظمتها المجموعة في مناطق العمليات التابعة لمديرية المشاريع الكبرى والخدمات الفنية.

زيادة في الإنتاج

وفي تطور مهم جدا، احتفلت مجموعة تطوير حقول الغاز بتحقيقها معدل إنتاج 570 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، ضمن الفترة الزمنية المحددة في خريطة الطريق الموضوعة.

من جهتها، احتفلت مجموعة العمليات (النفط الثقيل) بالوصول إلى هدف الإنتاج غير المسبوق البالغ 20 ألف برميل يومياً في حقل أم نقا بشمال الكويت، والذي تم تحقيقه في ديسمبر 2022، متجاوزا بذلك التوقعات.

تشغيل أول

كما أطلقت الشركة عمليات التشغيل الأولية لمشعبات النفط الخام التابعة لمركز التجميع 32، التي تعتبر إيذاناً بإطلاق العمليات التشغيلية اللاحقة في مركز التجميع المذكور الذي يقع ضمن حقل برقان الكبير في جنوب الكويت.

وفي مجال متصل، ناقشت اللجنة العليا المشتركة لمشروع الوصول إلى إنتاج 950 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً إنجاز الوصول إلى حفر 30 بئر غاز عميقة خلال السنة المالية الماضية 2022-2023، حيث اطلع أعضاؤها على عروض تفصيلية قدمها موظفون مختصون، تناولوا فيها التقدم الذي تحقق، وأبرز التحديات والحلول في جميع المشاريع التي ستساهم في الوصول إلى هدف الشركة الاستراتيجي بإنتاج 950 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً.

تعاون في القطاع

كما شاركت «نفط الكويت» في الملتقى المفتوح السنوي لقيادات القطاع النفطي 2022-2023، والذي نظمته شركة صناعة الكيماويات البترولية الزميلة في فندق «حياة ريجنسي» الكائن ضمن مجمع 360.

وشاركت نفط الكويت كذلك في مؤتمر إطلاق استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها، والذي أقيم برعاية سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء، تحت شعار «طاقة مستدامة لمستقبل واعد»، وتخلله الإعلان عن «استراتيجية 2040 واستراتيجية تحول الطاقة 2050».

إكسبو الدوحة... الأبرز

ومنذ 2 أكتوبر 2023، تشارك «نفط الكويت» في معرض «إكسبو الدوحة 2023»، الذي يعتبر من أبرز المعارض الدولية في مجال البستنة، والأضخم الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا.

تقنيات هي الأحدث

وكعادتها في تبني كل ما هو حديث ومفيد، تبنت الشركة وأطلقت العديد من التقنيات الحديثة، حيث استضاف فريق عمل النظم الإدارية في مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة، وبالتنسيق مع فريق التطبيقات المؤسسية في شركة البترول الوطنية الكويتية، الاجتماع الأول لمشروع المنصة التجارية الموحدة لشركات القطاع النفطي، والذي يتوافق مع استراتيجية 2040.

وفي البحر كانت هناك منصة جديدة أطلقتها مجموعة تكنولوجيا المعلومات المشتركة ومجموعة العمليات البحرية، وهي منصة نظام إدارة العمليات البحرية (Mina Port) الخاصة بالعمليات البحرية في الشركة.

بيئة واستدامة

وبرعاية وحضور الرئيس التنفيذي أحمد العيدان، أطلق فريق عمل الطرق والمساندة، فعالية «أسبوع التشجير في الأحمدي»، بافتتاح حديقة الجادة الوسطى التي تمتد على مساحة 20 ألف متر مربع، وتضم نحو 1500 شجرة ونبتة، كما تحتوي على ممرات مرصوفة وممشى لهواة رياضة المشي بطول 1200 متر.

مشاركات خارجية

وشاركت «نفط الكويت» في القمة الدولية لإدارة سلامة العمليات التي عقدت في مدينة أوساكا اليابانية، حيث قدم أحد العاملين في مجموعة إدارة سلامة العمليات ورقة بحث علمية، بحضور كبرى الشركات النفطية والبتروكيميائية في الخليج العربي وشرق آسيا، إضافة إلى عدد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

كما شاركت «نفط الكويت» في مؤتمر ومعرض الكويت السادس للتآكل، والذي نظمته منظمة حماية المعادن والأداء – فرع الكويت، برعاية مؤسسة البترول الكويتية وتحت شعار «سلامة الأصول والتحول الرقمي».

شخصية العام

ونختتم بالإنجازات الفردية المتميزة وهي ثلاثة، أولها فاز الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد العيدان بجائزة «شخصية العام»، على هامش الاحتفالية التي نظمتها شركة «The Energy Year» في فندق والدورف أستوريا بمجمع الأفنيوز، بمناسبة إطلاق كتاب «The Energy Year – Kuwait 2023».