أقمشة روسية ذاتية التنظيف تتلف الأحياء الدقيقة

جامعة نوفوسيبيرسك الروسية

نشر في 28-12-2023
آخر تحديث 27-12-2023 | 20:13
جامعة نوفوسيبيرسك الروسية
جامعة نوفوسيبيرسك الروسية

توصل علماء في جامعة نوفوسيبيرسك الروسية إلى كيفية ابتكار أقمشة «ذاتية التنظيف»، ذات «تشريب ضوئي»، قادرة على إتلاف المواد العضوية والكائنات الحية الدقيقة تحت تأثير الضوء.

وذكرت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، أمس، أن علماء في «نوفوسيبيرسك» حصلوا على براءة اختراع، لقدرتهم على تصنيع طلاء ضوئي على سطح مواد النسيج، يساعد في القضاء على المواد الكيميائية، والجزيئات الكبيرة، فضلاً عن إبعاده الفيروسات والبكتيريا من على سطح النسيج.

وأوضحت الجامعة أنه يمكن استخدام هذا القماش في خياطة ملابس العمل للعاملين في المجال الطبي أو موظفي المختبرات أو العاملين في إنتاج الغذاء، وأن الأقمشة الذاتية التنظيف تتمتع بمتانة وفعالية أعلى في المناخات الرطبة والدافئة، لأنها أقل عرضة للرطوبة والفطريات الضارة والبكتيريا.

وصرّح مدير المركز العلمي لمعهد التقنيات الكيميائية في «نوفوسيبيرسك»، دينيس كوزلوف، بأنه «عند معالجة الأقمشة يستخدم محفز خاص يعتمد على ثاني أوكسيد التيتانيوم، وعند تعرضها للضوء تتشكل على سطحها جزيئات مؤكسدة نشيطة، وأي مواد عضوية عند التفاعل معها تتحلل إلى ثاني أوكسيد الكربون والماء، وبالتالي فإن الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات يتم التخلص منها بسهولة، وينظف النسيج نفسه ذاتياً».

back to top