«الصحة»: بنك الدم بحاجة دائمة للمتبرعين للمساهمة في إنقاذ حياة المرضى

100 ألف متبرع في 2022 مقارنة بـ 90 ألفاً العام الماضي

نشر في 20-11-2022 | 13:30
آخر تحديث 20-11-2022 | 21:30
جانب من حملة التبرع بالدم
جانب من حملة التبرع بالدم



أكدت مديرة إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة د. ريم الرضوان أن الإدارة بحاجة دائمة للمتبرعين بالدم للمساهمة في إنقاذ حياة المرضى.

جاء ذلك في تصريح للرضوان لـ «كونا» على هامش إطلاق حملة التبرع بالدم تحت عنوان «ويانا ما تطوفك» تأتي تزامناً مع «مونديال قطر 2022».

وقالت إنه نظراً إلى أهمية هذا الحدث الرياضي للكثير من المتبرعين، فقد تم تجهيز عدد من المراكز لنقل مباريات كأس العالم في كل من بنك الدم المركزي بالجابرية ومركز التعاونيات لنقل الدم بالعدان.

وأضافت أن الحاجة للتبرع بالدم مستمرة مادام هناك مرضى في المستشفيات، مؤكدة أن البنك يسعى إلى تلبية هذه الحاجة، التي أدت إلى زيادة التوسعات في المرافق الصحية، والتي تعمل إدارة خدمات نقل الدم من خلالها على زيادة حملات التبرع بالدم.



وأوضحت أن فصيلة الدم (O) وتحديداً (-O) هي أكثر الفصائل المطلوبة لأنها «معط عام» علماً أن كل الفصائل عليها طلب كبير، مشيرة إلى أن استراتيجية بنك الدم الداخلية هي التوسع جغرافياً لذا تم فتح عدة فروع بالسنوات الأخيرة منها فرع مستشفى العدان وفرعين في منطقة الصباح الصحية وفرع في مستشفى الجهراء.

وذكرت الرضوان، أن عدد المتبرعين بالدم خلال العام الماضي بلغ 90 ألف متبرع في حين تخطى عدد المتبرعين العام الحالي 100 ألف.

وأشارت إلى حصول بنك الدم على اعتراف عالمي منذ عام 1989 وله علاقات وطيدة على مستوى العالم، وهو عضو فعال في الهيئة العربية لنقل الدم، التي تضم كل بنوك الدم العربية بهدف تحديث سياسات العمل وتبادل الخبرات، فضلاً عن أنه عضو فعال في منظمة أميركية.

ولفتت إلى أن بنك الدم مشارك فعال في برامج المتبرعين النادرين لتبادل العينات مع المراكز المرجعية سواء في بريطانيا وأميركا وغيرهما، فضلاً عن الاعتراف العلمي بالبنك كمختبر مرجعي لتبادل العينات.

وأضافت أن الإدارة تقوم إلى جانب عملها بعدة دراسات وأبحاث، إذ نشرت أخيراً بحثاً باكتشاف فصيلة نادرة وتم تسجيلها بعد قيام مختبرات بنك الدم بالأبحاث والتحاليل على المستوى العالمي.



back to top