في إطار استكمال مشروع إصلاح أوضاع الصيدليات الأهلية وتنظيمها، أصدر وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي قراراً بوقف إصدار تراخيص تلك الصيدليات مؤقتاً، إلى حين الانتهاء من دراسة تقييم أوضاعها.

وتضمن القرار تشكيل لجنة من المختصين برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، لتقييم وضع الصيدليات الأهلية، والملاحظات الواردة عليها في ضوء القوانين المنظمة لمهنة الصيدلة وتداول الأدوية، على أن ترفع اللجنة تقريراً مفصلاً بالنتائج والتوصيات اللازمة، خلال 3 أشهر من تاريخ أول اجتماعاتها.

Ad

وفي تفاصيل الخبر:

عقد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة، د. محمد العازمي، لقاءات مثمرة مع نظرائه في وزارتَي الإعلام ممثلة بمدير العلاقات العامة، جمال البديح، و»الداخلية» ممثلة بمدير العلاقات العامة والإعلام الأمني العميد توحيد الكندري، بهدف تبادل الخبرات والتجارب في سبيل تطوير المهارات والتدريب والعمل المشترك.

وذكر العازمي، في تصريح صحافي، أن تلك اللقاءات تهدف إلى تطوير وسائل التواصل في مجال العلاقات العامة والإعلام مع الجهات المعنية لبناء ومواكبة الرؤى الجديدة، التي تركز على توطيد الروابط مع مختلف الجهات الإعلامية في القطاعات الحكومية لبناء جسور من التواصل والتعاون.

العازمي مكرماً العميد توحيد الكندري

وأضاف أن اللقاءات شددت على الاستفادة من القدرات والكفاءات الوطنية لتتماشى مع تطلعات وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات المعنية مثل وزارتَي الإعلام والداخلية.

وأوضح أن هذه اللقاءات تسعى أيضاً إلى إيصال رسائل فعالة من خلال التعاون مع الجهات المعنية في كل ما من شأنه خدمة الوطن والمواطنين.

في موضوع منفصل، أعلن مسؤولون صحيون أن مستشفى الفروانية يمثّل أول مرفق صحي في الكويت يستخدم حقن المواد المشعة لعلاج أورام الركبة والروماتيزم، حيث يستقبل جميع الحالات المحولة إليه من كل المستشفيات العامة والتخصصية.

وقالت رئيسة قسم الطب النووي في المستشفى، د. زينة البنا، إن استخدام حقن المواد المشعة لعلاج أورام الركبة والروماتيزم تسهم في السيطرة والقضاء على أورام الركبة، وتستخدم أيضا في الحالات التي لم تستجب للعلاج الدوائي والجراحي.

وأضافت أنه قبل الشروع في استخدام هذه التقنية يتم طلب بعض الفحوص الأولية من المريض للتأكد من نشاط الورم الموجود في الركبة، مثل مسح العظم، وفي بعض الحالات يتم عمل سونار وأشعة رنين مغناطيسي لتقييم الحالة والتأكد من نشاط الورم الموجود في الركبة وإذا يمكن علاجه من عدمه.

ولفتت إلى أنه يتم جمع تلك المعلومات لتقييم المريض ومعرفة استجابته من عدمه.

يُذكر أن نسبة الشفاء من خلال هذه التقنية تزيد على 90 بالمئة، كما تم تدريب الفريق المعالج بمستشفى الفروانية على هذه التقنية في ألمانيا.

في مجال اخر، وفي إطار استكمال مشروع إصلاح وتنظيم أوضاع الصيدليات الأهلية، أصدر وزير الصحة د. أحمد العوضي قراراً وزارياً يقضي بوقف منح وإصدار تراخيص الصيدليات الأهلية مؤقتاً، لحين الانتهاء من دراسة تقييم وضعها.

وتضمن القرار، تشكيل لجنة من المختصين برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، بهدف تقييم وضع الصيدليات الأهلية الحالي، وما ورد عليها من ملاحظات في ضوء القوانين والقرارات المنظمة لمزاولة مهنة الصيدلة وتداول الأدوية، ورفع تقرير مفصل بالنتائج والتوصيات اللازمة في هذا الشأن، خلال ثلاثة أشهر من تاريخ أول اجتماع للجنة.

وفي سياق متابعة الخطوات الإصلاحية، وإحكام الرقابة على صرف أدوية المؤثرات العقلية أيضا، أصدر وزير الصحة قراراً آخر يقضي بإنشاء نظام إلكتروني مركزي تحت رقابة الوزارة، يتم من خلاله متابعة ومراقبة انتظام تسجيل الوصفات الطبية الخاصة بمواد ومستحضرات المؤثرات العقلية المصروفة من صيدليات القطاع الأهلي. وألزم القرار جميع صيدليات القطاع الأهلي الحاصلة على ترخيص الاتجار بمستحضرات المؤثرات العقلية وتنظيم تداولها، التسجيل في النظام الإلكتروني وذلك وفق الشروط والإجراءات التي حددها القرار.