وكيلة «التربية» تدعو لجان اختبارات الـ 12 إلى الالتزام بتطبيق الإجراءات الإدارية والفنية

شاركت في اجتماع رؤساء لجان الامتحان وشددت على توفير بيئة تعليمية فعّالة

نشر في 02-01-2024
آخر تحديث 02-01-2024 | 18:41
جانب من الاجتماع التنسيقي
جانب من الاجتماع التنسيقي

في إطار التحضيرات لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني، عقدت وكيلة وزارة التربية بالتكليف والرئيسة العامة للامتحانات أنوار الحمدان، بحضور الوكيلة المساعدة للتعليم العام بالتكليف والنائبة الأولى لرئيس عام كنترول القسم الأدبي حصة المطوع، والوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بالتكليف والنائب الأول لرئيس عام كنترول القسم العلمي د. سلمان اللافي، والوكيلة المساعدة للشؤون القانونية بالتكليف أمينة الجابر، اجتماعاً تنسيقياً مع رؤساء لجان امتحانات الـ 12، لمناقشة الإجراءات الإدارية والفنية المطلوبة.

وأكدت الحمدان أن الثانوية العامة أهم محطة للطلبة، ومفترق طرق لتحديد الحياة العملية لهم، مشيرة إلى أهمية تضافر الجهود لإنجاح عملية امتحانات الفصل الدراسي الأول، موضحة أن العمل في لجان الامتحانات واجب وطني وتربوي.

وأشارت إلى أن الامتحانات وسيلة لقياس قدرات المتعلمين، داعية الى توفير الهدوء والجو النفسي المناسب لجميع المتعلمين.

ولفتت خلال الاجتماع إلى أهمية تطبيق الإجراءات الإدارية والفنية بشكل صحيح، وتوفير بيئة تعليمية فعّالة وعادلة.

وأضافت أنه تم اعتماد نشرة خاصة بشأن تعليمات لجنة سير الامتحان تحدد المهام المنوطة بكل أعضاء اللجنة، بالإضافة إلى مذكرة توضيحية حول كيفية تحديد مخالفات الامتحانات والتعامل معها على ضوء القرار الوزاري رقم (21/2018) والإرشادات والخطوات الصحيحة في التعامل مع مخاصر مخالفات لائحة الامتحانات.

من جانبها، استعرضت الجابر أحكام وضوابط وشروط تحرير محاضر مخالفات الامتحانات، والإجراءات الإدارية الخاصة فيها وآلية تطبيقها، فضلاً عن عرض أهم التعليمات المتعلقة بها لضمان دقتها وفعاليتها، مما يسهم في تحقيق العدالة والمساواة.

وفي ختام الاجتماع، أكدت أنه يقع على عاتق رؤساء اللجان مسؤولية كبيرة في ضبط عملية الامتحانات للمتعلمين، قائلة إنه «لابد من توضيح ضوابط محاضر المخالفات وتحديد الآلية بشكل دقيق لتكون مستوفية الشروط بشكلها القانوني».

ودعت الجابر إلى ضرورة تعاون جميع الأطراف لضمان نجاح هذا الحدث المهم في حياة المتعلمين. كما تم الوقوف خلال الاجتماع على كل التحضيرات والضمانات اللازمة لسير الامتحانات بسلاسة ويسر.

back to top