«التجاري»: تكريس الجهود في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية خلال 2023

نشر في 03-01-2024
آخر تحديث 03-01-2024 | 18:23

يحرص البنك التجاري الكويتي دائماً على اتخاذ مبادرات تهدف إلى تحقيق الاستدامة في جميع مجالات الأعمال، بما ينسجم مع خطة الدولة وتعليمات الجهات الرقابية المرتبطة بالاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

ومن هذا المنطلق، يرى البنك أن الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية يمثلان التزاماً مؤسسياً وجزءاً لا يتجزأ من جهوده نحو تعزيز المواطنة والتنمية المستدامة. وعلى هذا، أخذ «التجاري» زمام المبادرة من ستينيات القرن الماضي بدمج البرامج والأنشطة والفعاليات المتنوعة للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية ضمن خططه الاستراتيجية، وباتت أنشطة المسؤولية الاجتماعية وبرامج الاستدامة تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للبنك على مر السنين.


من رزنامة التجاري 2023 من رزنامة التجاري 2023

وفي معرض حديثها عن برامج المسؤولية الاجتماعية والاستدامة لعام 2023، قالت نائب المدير العام- قطاع التواصل المؤسسي، أماني الورع: «واصلنا في (التجاري) تحقيق تقدم ملموس في مجالات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، ونجح البنك خلال العام في إيصال رسالته إلى كل شرائح المجتمع، بطرحه العديد من مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، وتقديم الرعاية والمشاركة في شتى مجالات العمل الإنساني والاجتماعي والخيري».

وفي هذا الصدد، سلطت الورع الضوء على أهم برامج ونشاطات المسؤولية الاجتماعية والاستدامة للبنك خلال عام 2023 على النحو التالي:

جوائز مرموقة

حصل البنك التجاري الكويتي على جائزتَي «المشروع الرائد في العمل الاجتماعي» عن حملة «ضاعف أجرك مع التجاري»، و«المشروع الرائد في إحلال وتوطين العمالة»، لجهوده في استقطاب وتوظيف الكوادر الوطنية، بمنحه شهادة تقدير بمناسبة الاحتفال التكريمي التاسع عشر للمشروعات الرائدة في مجال العمل الاجتماعي الأهلي الذي عقد في سلطنة عمان.

وتخضع مثل هذه الجوائز التي حصل عليها «التجاري» على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لمعايير انتقائية صارمة ومشددة على مستوى لجان متخصصة.

ونلقي الضوء على هاتين الجائزتين، كما يلي:

«المشروع الرائد في العمل الاجتماعي»

واصل البنك، في إطار تأكيد ثقافة المسؤولية الاجتماعية وجهود الاستدامة، حملة «ضاعف أجرك مع التجاري» الهادفة إلى تحقيق التكافل الاجتماعي عن طريق قيامه بالتبرع بمبلغ مماثل لما يقدمه أي متبرع للجمعيات والجهات الخيرية المشاركة في الحملة من خلال حساباتها لدى «التجاري»، والتي أطلقها البنك منذ ما يزيد على 3 سنوات، حيث يحرص البنك على تكريس مفهوم العمل الاجتماعي التطوعي، والمساهمة في العديد من الفعاليات الإنسانية والخيرية ضمن برنامج اجتماعي شامل موجه للفئات الأكثر احتياجاً.

وقد تم اختيار الحملة لجائزة المشروع الرائد في العمل الاجتماعي لعام 2023 على مستوى دول مجلس التعاون. وهذه الجائزة تأتي تتويجاً لمسيرة الإنجاز والعطاء في إطار المسؤولية الاجتماعية للبنك، وترسيخاً لنجاح حملاته وبرامجه المبتكرة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

«المشروع الرائد في إحلال وتوطين العمالة»

يؤمن «التجاري» بأهمية الاستثمار في العنصر البشري لتحقيق التنمية المستدامة، لهذا واصل جهوده لجذب واستقطاب الكوادر الكويتية المؤهلة للعمل لديه، والاستثمار في الشباب الكويتي حديثي التخرج، ضمن إطار مسؤوليته الاجتماعية تجاه الخريجين من الشباب الكويتي، وسعياً لتأكيد دوره الاجتماعي كمؤسسة مصرفية رائدة تحرص على توفير فرص العمل المناسبة للشباب الكويتي الطموح الباحث عن فرص عمل في القطاع المصرفي مع تقديم فرص التعلم والتدريب المستمر.

وتتويجاً لجهوده في هذا المجال، حصد البنك جائزة «المشروع الرائد في إحلال وتوطين العمالة». ويحرص البنك على المشاركة في المعارض الوظيفية التي تقيمها الجامعات والمعاهد والمؤسسات المختصة.

ذوو الهمم في بؤرة الاهتمام

انطلاقاً من حرص البنك على مشاركة المجتمع في مختلف المناسبات والنشاطات التي تخدم جميع الفئات، خصوصاً ذوي الهمم ومتحدي الإعاقة، استضاف «التجاري» مدرسة تأهيلية للاحتفال بالأعياد الوطنية في مبناه الرئيسي.

كما نظم البنك احتفالية خاصة لنزلاء دار رعاية المسنين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، لتقديم التهاني، ومشاركتهم فرحة العيد الوطني وعيد التحرير. وقد جاءت هذه الفعالية استكمالاً لدوره المميز في دعم مختلف أنشطة ذوي الهمم ومتحدي الإعاقة.

دعم برامج التوعية بسرطان الثدي والبروستاتا

تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي في أكتوبر وسرطان البروستاتا في نوفمبر من كل عام، جاءت مشاركة البنك في هذه الحملات التوعوية ضمن جهوده التوعوية المستمرة لمكافحة السرطان، وحفاظاً على الصحة العامة ونشر التوعية بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها.

وفي سياق متصل، قدَّم البنك بعض الخصومات بالتعاون مع مستشفى المواساة الجديد على الفحوصات المرتبطة بهذه الأمراض، وحث الموظفين على إجراء الفحوصات اللازمة للوقاية منها، حيث استضاف فريق عمل مستشفى المواساة لإجراء فحوصات طبية تتضمن قياس ضغط الدم والسكر، بغرض تحسين نوعية وأسلوب الحياة، واتباع حمية صحية مناسبة للمحافظة على الصحة العامة.

الاحتفال بالأعياد الوطنية

يحرص «التجاري» دوماً على مشاركة جميع شرائح المجتمع فرحة الاحتفال بالأعياد الوطنية. وبمناسبة الاحتفالات بالعيد الوطني ويوم التحرير، قام قطاع التواصل المؤسسي في البنك بتزيين مبنى البنك الرئيسي بإضاءات تبرز جمال المبنى، احتفالاً بهذه الذكرى العزيزة على قلب كل مواطن ومقيم على هذه الأرض الطيبة. وقام البنك بتوزيع هدايا على القادمين من السفر في مطار الكويت الدولي للاحتفال بالأعياد الوطنية.

كما نظم البنك فعالية الاحتفال بالعيد الوطني وعيد التحرير مع موظفيه، إضافة إلى استقبال طلاب وطالبات مؤسسة الإخلاص التأهيلية التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في مقره الرئيسي، بهدف مشاركة أسرة البنك الاحتفالات بذكرى اليوم الوطني ويوم التحرير للكويت.

أيضاً نظم قطاع التواصل المؤسسي في البنك زيارة لدار المسنين لتقديم التهاني ومشاركتهم فرحة الأعياد الوطنية.

رزنامة البنك

حرص البنك على إصدار رزنامته السنوية لعام 2023 التي جاءت حاملة لجانب من اللهجة الكويتية وبعض العبارات المستخدمة في الماضي مع شروح لها معاصرة، حيث تمثل اللغات واللهجات بصفة عامة عنوان وثقافة الشعوب، ويأتي ذلك ضمن جهود «التجاري» للمحافظة على الموروث الثقافي والتراثي.

دعم ورعاية للمحافظات والمجتمع المدني

في سياق التعاون بين «التجاري» ومحافظات الكويت، وكذلك الدعم الذي يقدمه البنك للفعاليات والأنشطة الاجتماعية والتربوية التي تنظمها محافظات الكويت لخدمة قاطنيها وجميع أفراد المجتمع، استمر قطاع التواصل المؤسسي في تعزيز دور البنك الاجتماعي، بتقديم الرعاية والدعم للأنشطة والفعاليات المجتمعية المختلفة التي تنظمها محافظات الكويت الست لقاطنيها، حيث واصل القطاع تقديم كل سبل الدعم والرعاية للفعاليات الرياضية والاجتماعية والتربوية والتوعوية والبيئية التي تنظمها محافظات الكويت لخدمة كل أطياف المجتمع.

كما تفاعل البنك إيجابياً مع الأحداث التي وقعت خارج محيط الكويت، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الكويتي، بتقديم دعم مالي سخي لدعم ضحايا الزلازل التي وقعت في تركيا وسورية، وقدَّم دعماً بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت لضحايا الزلزال الذي وقع في المغرب.

تطوير المواهب والقدرات الإبداعية

في إطار سياسة البنك التي تولي اهتماماً كبيراً بشريحة الأطفال وتهدف إلى تطوير وصقل مواهبهم وقدراتهم الإبداعية، أطلق «التجاري» مسابقة «رحلة في الكويت» الروبوتية، التي تم تنظيمها بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في مقر مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي للأطفال، والتي ساهمت في نشر ثقافة الإبداع والمعرفة عند النشء والشباب، من خلال التكنولوجيا والبرمجة والذكاء الاصطناعي، وتنمية الاهتمام بالبرمجة والتطوير بمجالات التقنية وعلم الروبوت، وتشجيع الشباب على البحث العلمي، وتنمية التفكير الإبداعي لديهم.

تواصل مستمر

قام البنك، من خلال قطاع التواصل المؤسسي، بتفعيل جميع وسائل التواصل مع عملائه والجمهور، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (إنستغرام، فيسبوك، تويتر (X)، سناب شات، لينكد إن، يوتيوب)، ببث العديد من الرسائل التوعوية الصحية وسُبل الوقاية من الأمراض، إلى جانب الحملة الإعلانية (يا زين تراثنا)، إضافة إلى المسابقات التي ينظمها البنك لمتابعي منصات وحسابات التواصل الاجتماعي للبنك.

تثقيف العملاء في إطار حملة «لنكن على دراية»

يواصل «التجاري» دعم حملة «لنكن على دراية» من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تساهم في توعية المجتمع بجميع القضايا التي تهم القطاع المصرفي، ويركز على نشر مواد إعلامية عن مكافحة عمليات الاحتيال، ومكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وتكييش القروض، وغيرها من الجرائم المالية، والتحذير من مخاطر التعامل بالعملات الافتراضية، وما قد تلحقه من خسائر فادحة بأموال واستثمارات العملاء، وحثهم على الاستثمار في الأصول الآمنة من منتجات وخدمات استثمارية منظمة لدى مؤسسات قائمة بالفعل وخاضعة للرقابة.

واهتم البنك بتثقيف العملاء من خلال محاضرات توعوية في الجامعات تحذر الطلبة من الاحتيال المالي، وإجراء الحوارات الصحافية والإعلامية، وإرسال بريد إلكتروني لموظفي البنك، ونشر منشورات التوعية بالجوانب المصرفية والمالية على مواقع التواصل الاجتماعي للبنك.

الاستدامة والمحافظة على البيئة

وفي إطار أنشطة المسؤولية الاجتماعية لـ «التجاري» والهادفة إلى المحافظة على البيئة وحمايتها من التلوث عن طريق تدوير المخلفات والتخلص منها بصورة صحيحة وتوسيع عملية التخضير لتحفيز أفراد المجتمع للحفاظ على البيئة ونشر الوعي والمسؤولية البيئية، نظم البنك زيارات إلى مركز الكويت للتوحد، وعدة مدارس، بالتعاون مع فريق Real Sciences من خلال عرض يقدمه الفريق لتثقيف الأطفال، وتعليمهم جوانب متعددة للمحافظة على البيئة.

ويؤكد البنك ضرورة الاهتمام بالمحافظة على البيئة في مجال العمل، من خلال توعية الموظفين وكل أطياف المجتمع بطرق المحافظة على البيئة، حيث باشر باتخاذ مبادرات عديدة لإعادة تدوير المخلفات والمحافظة على الموارد الطبيعية وترشيد استهلاك الكهرباء والماء في مقار البنك وفروعه.

والبنك دائماً يتطلع ويؤكد رؤيته نحو التحول الأخضر Go Green ورعاية ودعم المبادرات الهادفة إلى المحافظة على البيئة.

كما يحرص البنك على توعية الموظفين بأهمية المحافظة على البيئة، والاهتمام بالصحة، ونشر الروح الإيجابية، من خلال رسائل توعوية عبر برنامج «PULSE».

حملة «هون عليهم»

واصل البنك فعاليات حملة «هون عليهم» الموجهة لفئة عمال التنظيف والبناء، والتي دشنها منذ ما يزيد على 10 سنوات، وحازت جائزة المشروع الاجتماعي الرائد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث استمر البنك في ترتيب الزيارات في المناسبات المختلفة لفئة عمال التنظيف والبناء في مواقع عملهم وتوزيع الهدايا والمستلزمات والملابس عليهم، تقديراً لجهودهم في المحافظة على البيئة الكويتية صحية ونظيفة.

حملة «يا زين تراثنا»

أطلق البنك حملة «يا زين تراثنا» في نسختها الثانية عشرة في قرية يوم البحار، حيث دأب على تنظيمها حرصاً منه على إحياء الموروث الشعبي القديم، وإدراكاً من البنك أن التراث الكويتي غني بالعديد من المعاني والعِبر التي يجب أن تبقى محفورة في الأذهان، ولتذكير الجيل الجديد بالحياة البسيطة، والمهن والحرف اليدوية التي زاولها الآباء والأجداد في الماضي، وهو ما ينعكس بالإيجاب على الاعتزاز بالتراث الكويتي الأصيل.

back to top