«الصحة» تبدأ تسلم المباني الجديدة لتوسعة مستشفى العدان

السند: المشروع يضم 9 مبانٍ أحدها لتخزين الأدوية بمساحة 12 ألف متر مربع

نشر في 04-01-2024 | 11:46
آخر تحديث 04-01-2024 | 20:29
مجسم مشروع توسعة مستشفى العدان
مجسم مشروع توسعة مستشفى العدان

أعلنت وزارة الصحة بدء تسلُّم المباني الجديدة لمشروع توسعة مستشفى العدان من الجهة المنفذة، وذلك على مراحل مختلفة وفق جدول زمني معد لذلك.

وقال مدير مركز التواصل الصحي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند، في رسالة بثتها الحسابات الرسمية للوزارة، إن المشروع يتكون من 9 مبان، منها مبنى الأمومة والطفولة الذي يحتوي على 637 سريرا، و21 غرفة عمليات، و16 مرفقا وقسما فنيا، ومبنى الجراحة العامة والتخصصية، ومبنى العلاج الطبيعي والتأهيلي، ومبنى مخصص لمواقف السيارات لمراجعي مبنى العلاج الطبيعي والتأهيلي يتسع لـ 580 سيارة، وكذلك مبنى إدارة المنطقة الصحية وأدوار مواقف للسيارات تابعة له، تتسع لنحو 1983 سيارة، ومبنى معد للتخزين الاستراتيجي للأدوية بمساحة نحو 12 ألف متر مربع.

وأضاف السند أن المشروع يضم أيضا مبنى الشؤون الهندسية ومولدات الطاقة، ومبنى الغازات الطبية، وآخر منفصلا متعدد الأدوار لمواقف السيارات يتسع لنحو 1083 سيارة، فضلا عن نحو 200 موقف سيارة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المواقف المخصصة للسيارات.

وأشار إلى أن بداية تسليم المشروع كانت في 24 ديسمبر الماضي، وستستمر عملية تسليم بقية المباني والأدوار والمرافق تباعا خلال الأيام والأسابيع المقبلة، موضحا أن هذا الصرح الطبي يعد إضافة نوعية للخدمات الصحية الحكومية في البلاد، وسيساهم في استكمال جهود النهوض والارتقاء بجودة وتنوع الخدمات الصحية، وتحديدا لقاطني المناطق التي يخدمها مستشفى العدان.

زراعة الكلى

وعن الإنجازات الطبية لبرنامج زراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، قال السند إن البرنامج سجل رقما قياسيا لأول مرة في البلاد، عبر إجراء 140 حالة زراعة كلى لمرضى الفشل الكلوي خلال عام 2023.

وذكر أن هذه العمليات كان من بينها عمليات جديدة تتم لأول مرة في الكويت، من أبرزها حالة زراعة بنكرياس مع الكلى، وحالة زراعة بنكرياس بعد زراعة الكلى، وحالة زراعة كلى مع ترميم للمسالك البولية وتكوين مثانة جديدة من الأمعاء وزراعة الحالب فيها، إلى جانب 5 حالات استئصال للكلى وزراعة أخرى جديدة في الوقت ذاته، وحالة استئصال ورم خبيث متشعب بالكلى المزروعة سابقا، إضافة إلى إجراء 9 حالات زراعة كلى لأطفال يعانون الفشل الكلوي، مبينا ان جميع الحالات تكللت بالنجاح بنسبة تجاوزت 97 في المئة.

وأعلن السند تدشين خدمة العلاج الشامل لأسنان الأطفال واليافعين دون الـ 15 عاما من ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الذين يعانون بعض الأمراض الأخرى ويتطلب علاجهم رعاية طبية متخصصة، وذلك في مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان.

وبين أن هذه الخدمة تعد ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان وبين مستشفى جابر الأحمد وإدارة طب الأسنان في الوزارة، مشيرا إلى توافر هذه الخدمة أيضا في المراكز التخصصية لطب الأسنان في مستشفيات العدان والأميري والفروانية والجهراء.

back to top