فور صدور الأمر الأميري بتعيين الشيخ د. محمد صباح السالم رئيسا للوزراء، وتكليفه باختيار أعضاء الحكومة الجديدة، هنأه عدد من النواب على ثقة سمو أمير البلاد، متطلعين إلى تشكيل حكومة قوية تلبي طموحات الشعب الكويتي، والتعاون مع مجلس الأمة من أجل استكمال تنفيذ الخارطة التشريعية التي أعدها 48 نائباً.

وفي هذا السياق، قال النائب فهد المسعود: نبارك للشيخ محمد الصباح نيله ثقة سمو أمير البلاد - حفظه الله ورعاه - بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء، ونسأل الله أن يوفقه ويعينه على حمل الأمانة، ونتطلع إلى تعاون بنّاء معه في المرحلة القادمة، بينما قال النائب د. حمد العبيد: نبارك له، تعيينه رئيساً لمجلس الوزراء ونيله الثقة الأميرية، سائلين الله أن يوفقه في قراءة تطلعات الشعب الكويتي وتحقيقها، وتشكيل حكومة تملك الرؤية والقرار، وتمكّن الشباب من النهوض بالبلاد.

وقال النائب د. محمد الحويلة، نبارك للشيخ د. محمد الصباح ثقة القيادة السياسية بصدور الأمر الأميري بتعيينه رئيسا للوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، ونؤكد ثقتنا باختيار سمو الأمير، ونحث الشيخ د. محمد الصباح على اختيار أعضاء حكومته ليكونوا رجال دولة أكفاء قادرين على الارتقاء لطموح وتطلعات الشعب الكويتي الكريم، ولتحقيق التنمية الشاملة المستدامة المرجوة.

عودة من الباب الكبير

من جانبه، بارك النائب مهند الساير، في تدوينة عبر حسابه في منصة إكس، أمس، «للأخ د. محمد الصباح على ثقة سمو الأمير بتكليفه رئيساً للوزراء».

وأضاف الساير: «نذكّره بأنه منذ اليوم الأول الذي أعلن فيه استقالته من حكومة ناصر المحمد، كان الشعب الكويتي داعماً له منتظراً عودته من الباب الكبير، وهذه الثقة يجب أن يقابلها عملًا مكثفًا بدءًا بتشكيل حكومي يليق بطموح الشعب الكويتي وتحديات المرحلة، ثم الخارطة التشريعية التي صادق عليها 48 نائباً». واختتم قائلاً: «نسأل الله له التوفيق والسداد والبطانة الصالحة، حفظ الله الكويت وأميرها وشعبها».

البطانة الصالحة

بدوره، قال النائب د. عبدالكريم الكندري، عبر حسابه في منصة إكس إنه «بصدور الأمر الأميري بتكليف الشيخ د. محمد الصباح بتشكيل الحكومة، نسأل الله أن يعينه على حمل الأمانة، وأن يرزقه البطانة الصالحة الناصحة، وأن يوفقه لكل ما فيه خير للكويت وشعبها».

من جهته، قال النائب داود معرفي في تدوينة مماثلة: «نبارك للشيخ د. محمد الصباح ثقة صاحب السمو بتوليه رئاسة مجلس الوزراء، داعين المولى عز وجلّ أن يعينه على حمل هذه الأمانة».

وتقدّم النائب ماجد المطيري عبر حسابه في منصة إكس بـ «التهنئة للشيخ محمد الصباح بمناسبة تعيينه رئيساً للوزراء، مؤكدين ضرورة المضيّ قُدما نحو تحقيق النهضة الشاملة للبلاد، والمساهمة الجادة في تقريب وجهات النظر الحكومية النيابية لإقرار القوانين التي تهمّ المواطنين، وكلنا أمل في أن يكون هذا التعاون بين السلطتين استمرارا للتفاهمات السابقة بشأن الرؤية الصادقة لمصالح المواطنين».

بدوره، قال النائب خالد العميرة في تدوينة مماثلة إنه «بعد تولي الشيخ محمد الصباح رئاسة مجلس الوزراء، نسأل الله أن يعينه على حمل الأمانة، واستمرار التعاون بين كل من المجلس والحكومة لاستكمال القوانين المدرجة على الخارطة التشريعية، لما فيه الصالح للوطن والمواطنين».

تطلعات الشعب

كما بارك النائب بدر نشمي، في تدوينة مماثلة، للشيخ د. محمد الصباح «صدور الأمر الأميري بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء، سائلين المولى عز وجلّ أن يرزقه البطانة الصالحة، وأن يعينه لتحقيق تطلعات الشعب الكويتي وطموحاته».

أما النائب أسامة الشاهين فتقدّم من جانبه بـ «أطيب التهاني للشيخ الدكتور محمد الصباح بالثقة الأميرية السامية به، رئيسا لمجلس الوزراء، والشعب الكريم متفائل، متطلعين إلى مسيرة تنموية وإصلاحية، أساسها التعاون والعمل، للوطن والمواطنين».

العدل والمساواة

في السياق، قال النائب محمد الرقيب: «نبارك للشيخ د. محمد الصباح ثقة سمو أمير البلاد بتعينه رئيساً للوزراء، ونسأل الله أن يعينه على حمل الأمانة والسير في تنمية البلاد بالتعاون مع مجلس الأمة، محققًا رغبات الشعب في إرساء الديموقراطية لتحقيق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص، ومنفذًا لمطالب تحسين المعيشة والرفاه للمواطن».

استحقاقات وطنية

وهنأ النائب عبدالله المضف الشيخ د. محمد الصباح بـ «حصوله على الثقة الأميرية بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، ونشدّ على يده، داعين المولى عز وجل أن يوفقه في مهمته الكبيرة أمام استحقاقات وطنية على كل الصعد تتطلب تشكيلا حكوميا يليق بتلك الاستحقاقات، وأن يقود الحكومة نحو الإصلاح في إطار الدستور والقيم السياسية الرشيدة التي تحقق تطلعات الشعب الكويتي وآماله».

التوفيق والسداد

ودوّن النائب د. عادل الدمخي، عبر حسابه في منصة إكس، مهنئاً اختيار سمو أمير البلاد، للشيخ د. محمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، متمنياً له التوفيق والسداد، وأن يكون مُصلحا في نهجه واختياره لوزرائه. وأضاف الدمخي: «لا ننسى سمو رئيس الوزراء السابق الشيخ أحمد النواف وحكومته الموقّرة، ونتقدم لهم بالشكر والتقدير لمواقفهم ونهجهم الواضح في التعاون والاتفاق مع مجلس الأمة في الرؤية التشريعية والرقابية».

أما النائب حمد المدلج، فكتب عبر حسابه في «إكس» قائلاً: «نبارك للشيخ د. محمد الصباح نيل ثقة القيادة السياسية بتعيينه على رأس السلطة التنفيذية. نسأل الله أن يعينك على حمل الأمانة الثقيلة، ويسدد على الحق والعدل خطاك، ويرزقك البطانة الصالحة الصادقة المخلصة للكويت وأهلها».

وأضاف المدلج: «من كان الدستور منهجه وخدمة الشعب غايته، لن نخجل من مساندته، متمسكين بما بدأناه بخارطتنا التشريعية ».

خطوات سريعة وجادة

إلى ذلك، قال النائب أسامة الزيد: نبارك للدكتور الشيخ محمد الصباح على نيله ثقة صاحب السمو وصدور الأمر الأميري بتكليفه رئيساً لمجلس الوزراء، وعلينا أن نستذكر موقفه الذي دافع عنه باستقالته اعتراضاً على الفساد، ونشد على يديه اليوم، فسمعته التي دافع عنها يجب أن يحارب لأجلها اليوم.

وقال النائب فايز الجمهور: «أبارك للشيخ محمد الصباح ثقة صاحب السمو أمير البلاد بتكليفه رئيسًا للوزراء، وأسأل الله أن يعينه على أداء الأمانة الثقيلة التّي أوكلت له، والقيام بمسؤولياته بحسن الاختيار لوزراء حكومته على مبدأ ومعيار الخبرة والكفاءة لا المحسوبية أو المحاصصة، وأن تكون للحكومة خطة وهدف وقرار وبرنامج عمل لتحقيق ما يطمح إليه الشعب الكويتي ويحقق أهدافه وآماله المنشودة، وأن تكون هناك خطوات سريعة وجادة لحل جميع القضايا العالقة».

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الأمة محمد المطير: «أبارك للشيخ د. محمد صباح السالم ثقة سمو الأمير بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء، راجيا من الله له العون والتأييد لإكمال ما عُرِفَ عنه من حزم وعزم في محاربة الفساد والارتقاء بالوطن في كل المجالات».

وأشاد المطير بسمو الشيخ أحمد النواف، مشيرا الى انه تعاون في الأداء وتميّز في العطاء خلال رئاسته لمجلس الوزراء، ورغم الفترة الزمنية القصيرة فإنه تميز بنتائج وطنية كبيرة.

وتابع: «سَيبْقي اسم الشيخ أحمد حاضرا في أذهان الكويتيين كشخصية وطنية قولا وفعلا، وامتدادا للسيرة العطرة لوالده الأمير الراحل، رحمه الله، فجزاه الله كل خير عن الكويت والكويتيين».

وهنأ النائب حمد المطر الشيخ د. محمد الصباح، بتكليفه من صاحب السمو الامير برئاسة مجلس الوزراء، سائلا الله العلي القدير له السداد والتوفيق في تحمل هذه الأمانة العظيمة، وهي أمانة الكويت، وطموحات شعبها وقيادتها.

Ad

وأضاف المطر: «كما نبارك لك يا بو صباح قيادتك لشعبٍ لا يعرف المستحيل، إمكانياته وقدرات شبابه وشاباته ورجاله ونسائه تتنافس في العطاء والبذل والابتكار والطموح في كل المجالات، شعب متفائل يتطلع الى مُستقبله الذي يستحق، فعلى بركة الله».

بدوره، قال النائب عبدالعزيز الصقعبي: «نبارك للشيخ محمد الصباح ثقة سمو الأمير، ونذكّر دائماً أن الاصطفاف حول (النهج) لا الأشخاص، نهج احترام الدستور وإرادة الأمة، وعلى الرئيس الجديد استثمار محبة الناس النابعة من ثقتهم بصدق النوايا وترجمتها إلى واقع تشريعي وتنفيذي جاد، ونقول: أعانك الله على حمل الأمانة».

وقال النائب محمد هايف: «نبارك للشيخ محمد الصباح ثقة سمو أمير البلاد بتكليفه برئاسة مجلس الوزراء، ونسأل الله له التوفيق والسداد، وأن يعينه على حمل الأمانة وإكمال مسيرة التعاون الحكومي ــ النيابي، شاكراً لسمو الشيخ أحمد النواف جهوده وتعاونه مع مجلس الأمة في خارطته التشريعية».

وقال النائب محمد المهان: «نبارك للشيخ محمد الصباح حصوله على ثقة سمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وتكليفه رئيساً لمجلس الوزراء، سائلين الله عز وجل أن يعينه على حمل الأمانة ويلهمه التوفيق والسداد، متمنين استكمال مسيرة التعاون البنّاء بين السلطتين لما فيه خير للبلاد والعباد».

بدوره، بارك النائب بدر الملا للشيخ د. محمد الصباح نيله الثقة الأميرية بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء.

وأضاف: نسأل الله له التوفيق في مهمته المكلف بها، وأن يضع مصلحة الوطن والمواطن نصب عينيه، وأن يعينه على حمل الأمانة الثقيلة التي هو أهل لها.

الغانم لرئيس الوزراء: صحح المخالفات وأبعد المضرّين بمصلحة البلاد

النائب مرزوق الغانم

بارك النائب مرزوق الغانم «للأخ الشيخ د. محمد الصباح تعيينه رئيساً للوزراء، ونسأل الله أن يعينه على تحمّل هذه المسؤولية الثقيلة، وشهادتي فيه مجروحة، حيث عملت معه رئيسا للجنة الشؤون الخارجية أثناء توليه حقيبة الخارجية في الفصل التشريعي الثالث عشر».

وأضاف الغانم عبر حسابه في منصة إكس: «أتمنى أن يضع بو صباح الخطاب التاريخي لسمو الأمير، حفظه الله ورعاه، في جلسة القسم بتاريخ 30 ديسمبر، خارطة له في تشكيل الحكومة، وتصحيح المخالفات التي تسببت بها الحكومة السابقة، وإبعاد كل من تسبّب في هذا الفساد الذي أضرّ بمصلحة الوطن والمواطنين، كما أشار سموه في نطقه السامي».

العصفور: نشكر النواف على ما قدمه

النائب سعود العصفور

تقدّم النائب سعود العصفور بـ «أطيب التمنيات للشيخ د. محمد الصباح بالتوفيق في منصبه الجديد رئيسا لمجلس الوزراء.. وأتمنى أن يقدم تشكيلا حكوميا قادرا على التعاون، والعمل مع المجلس بعيداً عن المحاصصة، وعلى أساس واضح من الكفاءة والقدرة. وأتوجه أيضاً بجزيل الشكر والتقدير لسمو الشيخ أحمد النواف على ما قدمه خلال الفترة الماضية من عمل حكومي مع المجلس تحقق من خلاله جزء كبير من الخارطة التشريعية، وغيرها من الملفات الوطنية المهمة.. ونسأل الله له التوفيق دائماً».

بوشهري: إعادة طرح الخريطة التشريعية

لنائبة د. جنان بوشهري

قالت النائبة د. جنان بوشهري: «بصدور الأمر الأميري بتعيين الشيخ د. محمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه تشكيل الوزارة، أتمنى له التوفيق في رئاسة السلطة التنفيذية، ومن الواجب إعادة طرح الخارطة التشريعية على الحكومة الجديدة، والاتفاق معها على القضايا والقوانين بعد الاستماع إلى رؤية الشيخ د. الصباح للمرحلة القادمة وبرنامج العمل الحكومي، فلا يمكن إلزام الحكومة الجديدة برؤى السابقة ما لم تقرر هي ذلك، وأتوجه بالشكر لسمو الشيخ أحمد النواف على ما قدّمه خلال الفترة الماضية، رغم سوء أداء بعض الوزراء».