43 ألف طالب في الـ 12 يبدأون امتحاناتهم الأحد

عن الفترة الدراسية الأولى... ورؤساء اللجان تسلموا قاعات الاختبارات
• الاستعانة بحافلات المدارس لنقل الصناديق لتقليل النفقات وترشيد الإنفاق

نشر في 04-01-2024
آخر تحديث 04-01-2024 | 21:02
تفتيش الطلبة قبل دخول اللجان (أرشيف)
تفتيش الطلبة قبل دخول اللجان (أرشيف)

بينما يتوجه أكثر من 43 ألف طالب وطالبة بالصف الثاني عشر، صباح الأحد المقبل، لأداء اختباراتهم عن الفترة الدراسية الأولى من العام الحالي 2024/2023، أكدت وزارة التربية جاهزية لجان الاختبارات لاستقبال الطلبة لأداء امتحاناتهم وسط أجواء تربوية ملائمة.

وقالت مصادر تربوية لـ «الجريدة» إن رؤساء اللجان تسلموا لجانهم في المدارس التي تم تدويرهم إليها، حيث تم تجهيز المقاعد مع توزيع أرقام الجلوس على الطاولات، لافتة إلى أن اللجان وفرت وسائل الكشف عن أجهزة الغش الإلكترونية إضافة إلى استخدام وسائل التفتيش التقليدية لمنع ادخال الطلبة لأي من الوسائل التي يمكن أن تساعدهم في الغش.

وأضافت المصادر أن الوزارة تأمل أن تساهم عملية التدوير الداخلي التي تمت لرؤساء اللجان والعاملين معهم في ضبط الأمور داخل اللجان، لافتة إلى أن تعليمات مشددة صدرت إلى رؤساء اللجان بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بإجراءات ضبط العمل وعدم السماح بأي ممارسات من شأنها الإخلال بعملية الامتحانات مع التأكيد على ألا تؤثر هذه الإجراءات على الطلبة وتسبب لهم الربكة داخل قاعات الاختبار.

وفيما يخص المدارس العربية الخاصة أكدت المصادر أن الوزارة انتهت من عملية توزيع طلبة المدارس الخاصة على اللجان في المدارس الحكومية حيث يختبر طلبة الصف الثاني عشر مع زملائهم في اللجان المخصصة لهم ضمن لجان المدارس الحكومية وذلك في اطار الإجراءات الخاصة بضبط عملية الاختبارات.

حافلات المدارس

إلى ذلك، قالت المصادر إن الوزارة ستعمد إلى الاستعانة بحافلات المدارس في عملية نقل الاختبارات من المطبعة السرية إلى المناطق التعليمية ومن ثم إلى المدارس، لافتة إلى أن الوزارة ارتأت الاستفادة من عقود «باصات» المدارس في عملية نقل صناديق الاختبارات وذلك ضمن إجراءات ترشيد الإنفاق وتقليل النفقات.

176 حافلة لنقل الاختبارات

وكشفت مصادر «التربية» أن الوزارة وفرت 176 حافلة مدرسية لنقل الاختبارات موزعة على كل اللجان، حيث تم تخصيص 40 حافلة للجان منطقة الأحمدي التعليمية، و23 لمنطقة الجهراء التعليمية، و39 لمنطقة العاصمة التعليمية، و31 لمنطقة الفروانية التعليمية، و28 لمنطقة حولي التعليمية، و15 لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، إضافة إلى 24 حافلة احتياطية للمطابع السرية، لافتة إلى أن الحافلات مجهزة بنظام التتبع.

back to top