«الصحة»: إجراء 42 زراعة خلايا جذعية للأطفال بنجاح 97%

الشريدة: إدخال خدمة الفصادة الضوئية العلاجية لمرضى «التناحر» بعد إنجاز العملية
• وصول 6 استشاريين دوليين في مرافق صحية تابعة للوزارة

نشر في 05-01-2024 | 21:36
آخر تحديث 06-01-2024 | 21:09
رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية في المستشفى د. سندس الشريدة
رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية في المستشفى د. سندس الشريدة

كشفت وزارة الصحة عن إجراء 42 زراعة خلايا جذعية للأطفال، في مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال حتى الآن بنسبة نجاح تجاوزت 97 في المئة.

وقالت رئيسة قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية في المستشفى، د. سندس الشريدة، إن «القسم أدخل خدمة جديدة تسمى (الفصادة الضوئية العلاجية) للأطفال الذين يعانون مرض التناحر، بعد إجراء عمليات الخلايا الجذعية».

وكشفت الشريدة أن الفترة المقبلة ستشهد إدخال العلاج الخلوي الهندسي لمرضى اللوكيميا الحادة للأطفال الذين لم يستجيبوا للعلاج الكيماوي.

وأكدت أن تقنية الفصادة العلاجية يتم استخدامها في حالات التناحر في الجلد أو الكبد أو الأمعاء، مشيرة إلى أن حالات التناحر الموجودة في الكويت ومستشفى بنك الكويت الوطني في الجلد من الدرجتين الثالثة والرابعة.

وذكرت أن العلاج بتقنية الفصادة الضوئية العلاجية حقق نتائج مبهرة، لافتة إلى أن الرؤية المستقبلية هي افتتاح العلاج الخلوي الهندسي، الذي يعد قفزة نوعية في الكويت، ونسبة نجاحه تجاوزت 95 في المئة، وذلك لعلاج حالات اللوكيميا الحادة والصعبة التي لا تستجيب للعلاج الكيماوي أو الانتكاسات الصعبة.

من جانب آخر، قام وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة، د.عبدالله الفرس، بجولة تفقدية في مستشفى الطب الطبيعي والتأهيل الصحي، بحضور رئيس الهيئة الطبية د. جمال محمد جمال، لمتابعة سير عمل العلاج الطبيعي والعلاج بالعمل، لضمان تقديم أفضل خدمة للمرضى والمراجعين.

كما قام الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة، د. المنذر الحساوي، بجولة تفقدية على إدارة الوقاية من الإشعاع في مقرها الجديد، لمعرفة احتياجات ومتطلبات الإدارة، بهدف رفع مستوى الخدمة للمراجعين، وتسهيل الأعمال لتقديم خدمة أفضل لهم.

إلى ذلك، أعلنت «الصحة» وصول 6 من الأطباء الزوار والاستشاريين في عدد من المرافق الصحية التابعة لها، وذلك خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري.

وأكدت الوزارة وصول أطباء واستشاريين عالميين من الولايات المتحدة الأميركية، واليابان، وإيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، وكندا، بدعوة من قسمي الباطنية والعظام في مستشفى الجهراء، وإدارة التمريض والعدوى، ومستشفى ابن سينا، ومستشفى الرازي للعظام.

back to top