تقدم المخرجة والفنانة شيرين حجي اليوم ورشة حول فن التمثيل، تستمر 4 أيام في مركز تياترو الترفيهي والتدريبي والتثقيفي، وتتضمن عدة محاور، منها التعريف بأدوات الممثل، إضافة إلى التدريبات العملية لإعداد ممثل محترف وتعرف بالقدرات الجسدية والحركية.

وصرحت حجي بأن الورشة تتطرق إلى مناهج التمثيل المتعددة، ومنها التعريف بمنهج قسطنطين ستانسلافسكي، وهو مخرج وممثل مسرحي روسي شهير، ويعتبر أحد مؤسسي المسرح الحديث، مبينة أن منهجه يتضمن عدة نقاط في إعداد الممثل، مثل الخيال، الفعل المسرحي، تركيز الانتباه، الاسترخاء، الوجدان والأهداف، الإيمان، الإحساس بالصدق، الذاكرة الانفعالية، الاتصال الوجداني للممثلين، التكيف، القوى المحركة الداخلية، خط الفعل المتصل، حالة الإبداع، الهدف الأعلى، العقل الباطن.

Ad

وعن أهمية المسرح من وجهة نظرها، ذكرت أن «المسرح كان وما زال جزءا من المجتمع البشري منذ آلاف السنين، وهو أحد أقدم أشكال الفن، حيث يتمتع المسرح بالقدرة على الترفيه والتثقيف والإلهام، ويمكن أن يجمع الناس معا ويساعدهم على فهم بعضهم البعض، وأيضا يستطيع المسرح أن يساعدنا على رؤية العالم من منظور مختلف».

وأشارت إلى أن المسرح له تأثير كبير على المجتمع، حيث إنه يمنح الجمهور الفرصة لمعرفة المزيد عن الإنسانية من خلال العواطف والأفعال والقصة التي يتم سردها على خشبة المسرح، مؤكدة أن «المسرح لا يزال جزءا مهما من ثقافتنا، ويساهم في تطوير المبدعين من جميع المجالات والتخصصات».

تجدر الإشارة إلى أن حجي درست في الجامعة الأميركية بالكويت تخصص Graphic design، وانطلقت مسيرتها مع أكاديمية لوياك للفنون الأدائية منذ عام 2007 مشاركة في الكثير من العروض المسرحية، وقامت بإخراج مسرحية «ضرر التبغ»، و«الخوف» عام 2015، وحصلت على ماجستير الفنون عام 2022 من جامعة كينت في بريطانيا تخصص صناعة مسرح.