«لابا» تستعد لتنظيم مهرجان الكويت للمسرح الثنائي

السقاف: نهدف إلى تعزيز دور المسرح في إثراء المشهد الثقافي والفكري

نشر في 09-01-2024
آخر تحديث 08-01-2024 | 20:52

إيماناً منها بأهمية المسرح ودوره الفاعل والمؤثر في البناء الحضاري والثقافي للأمم، أعلنت أكاديمية لوياك للفنون ــ «لابا»، أنها بصدد تنظيم مهرجان الكويت للمسرح الثنائي «ديودراما».

وسيشكل هذا المهرجان، الذي ينطلق بنسخته الأولى في نوفمبر المقبل، فرصة جوهرية للفرق المسرحية الكويتية والعربية، بحيث سيتم اختيار عمل مسرحي يمثل كل دولة من خارج الكويت وثلاثة أعمال من داخل البلاد.

وتعقيباً على الحدث، أوضحت صاحبة المبادرة ورئيسة المهرجان، فارعة السقاف، أن «المسرح يشكل قيمة مضافة ونقطة تحوّل أساسية لتحقيق النهضة الفكرية والثقافية والفنية في مجتمعاتنا. لطالما رسمت الأعمال المسرحية مساراً حيوياً لإرساء أسس التنمية والازدهار وتحقيق الرفاهية البشرية».

ورأت السقاف، رئيسة مجلس إدارة «لوياك» والعضو المنتدب لأكاديمية «لابا»، في تجربة المسرح الثنائي «فرصة لتحفيز الابتكار والإبداع في الأداء التعبيري والحركي، حيث يرتكز العمل على حوار بين شخصيتين فقط، ويختبر قدرة كل ممثل على الإقناع والمواجهة، ما يجعل من هذا الفن، أي (ديودراما)، ملاذا لتجسيد الصراع والاختلاف في الآراء ووجهات النظر، من خلال سيناريو مُحكم وحبكة مسرحية متميزة. من هذا المنطلق سيبلور مهرجان الكويت للمسرح الثنائي في نسخته الأولى، مفهوما رياديّا يعزز دور المسرح الثنائي، ويستقطب أبرز الأعمال الكويتية والعربية، في منافسة فنية جديرة بالاهتمام».

فارعة السقاف: فرصة جوهرية للفرق المسرحية ونتطلع إلى مشاركات عربية ودولية

من جهته، صرّح عضو مجلس إدارة «لابا» مدير المهرجان للديودراما د. خليفة الهاجري، بأن انطلاق الدورة الأولى للمهرجان والتي ستكون في نوفمبر 2024، هي مبادرة فنية وثقافية عملنا في مؤسسة لوياك للفنون الآدائية (لابا) على تشكيل صورتها النهائية منذ وقت طويل، وقد وُلدت الفكرة بملامحها الأولى انعكاساً لإدراك مجلس إدارة لابا التنفيذي بأهمية المهرجانات النوعية التي تنشط الحركة المسرحية الدولية والعربية، وتساهم بالتبادل الثقافي الذي يكون محوره الإنسان، وتعزز لقاء المسرحيين وتقاسم تجاربهم المسرحية في المسرح الثنائي.

وأضاف الهاجري أن المؤسسة استقرت على احتواء المهرجان بالاتكاء على وحي التجارب الدولية والعربية المعاصرة التي قدمت المسرح الثنائي (الديودراما) بنجاح لافت ومؤثر.

وأوضح أن «لابا» بدأت في استقبال طلبات المشاركة المحلية والخارجية بالمهرجان بداية من يناير الجاري وينتهي بشهر مارس 2024، عبر إعلان نموذج رسمي للمشاركة بصيغة إلكترونية متضمناً شروط المشاركة، وفي حال ما استوفت العروض المسرحية المتقدمة شروط المسابقة، ستقوم لجنة مختصة تُعين من المؤسسة بمشاهدة العروض وإجازتها لدخول منافسات المهرجان.

ودعا الهاجري جميع الفرق المسرحية الأهلية والخاصة والمسرحيين في الكويت وخارجها الى التقدم لمشاركة المسرحيين وجمهور الكويت في هذه التظاهرة المسرحية التي تأتي ضمن سلسلة من المهرجانات المسرحية التي تحتضنها البلاد.

back to top