الكويت وأميركا: تعزيز الشراكة لتوطيد الاستقرار

• سالم الصباح استقبل مسؤولين أميركيين وبريطانيين والحجرف ونظيره العراقي
• قائد الأسطول الأميركي الخامس: دور الكويت بارز في تعزيز الأمن بالمنطقة

نشر في 20-11-2022
آخر تحديث 20-11-2022 | 22:22
وزير الخارجية مستقبلاً مجموعة من المشاركات الكويتيات في أعمال منتدى حوار المنامة
وزير الخارجية مستقبلاً مجموعة من المشاركات الكويتيات في أعمال منتدى حوار المنامة
بحث وزير الخارجية مع عدد من المسؤولين الأميركيين والبريطانيين سبل تعزيز وتنمية التعاون الوثيق القائم في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية.
التقى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، أمس الأول، منسق شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، التابع للبيت الأبيض بالولايات المتحدة، بريت ماكغورك، ومساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، على هامش أعمال منتدى حوار المنامة 2022، حيث قدما التهنئة بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية، وأعربا عن صادق تمنياتهما بالتوفيق والنجاح في تولي مهام عمله، وللعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الكويت والولايات المتحدة المزيد من التقدم والازدهار، وأشارا إلى ما تمتاز به تلك العلاقات من متانة وقوة وشراكة استراتيجية مميزة.

وبحث الجانبان سبل تعزيز وتنمية التعاون القائم بين البلدين الصديقين في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية، توطيدا لركائز الأمن والاستقرار، وتحقيقا للتطور والنماء المنشود ومناقشة آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة وأطر التنسيق المشترك حيالها.

مشاركة الكويتيات في حوار المنامة تعكس الكفاءات الواعدة لنساء وطننا

كما التقى وزير الخارجية، قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأميركية قائد الأسطول الخامس الفريق البحري الأدميرال تشارلز كوبر، وتناول اللقاء عمق العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع بين الكويت والولايات المتحدة، وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري، والذي يأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين الصديقين.

من جانبه، أعرب كوبر عن اعتزازه بعلاقات الصداقة الوثيقة التي تربط البلدين، مثمنا دور الكويت البارز في تعزيز دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين، وأهمية تعزيز أمن الممرات المائية وضمان حرية وسلامة وحركة الملاحة في منطقة الخليج.

علاقات تاريخية



من جانب آخر، التقى الوزير الصباح، وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث بالمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية جيمس كليفيرلي.

وقدم الوزير البريطاني التهنئة بمناسبة تعيينه وزيرا للخارجية، معربا عن صادق تمنياته بالتوفيق والنجاح في تولي مهام عمله وللعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الكويت والمملكة المتحدة المزيد من التقدم والازدهار.

وبحث الجانبان سبل تعزيز وتنمية التعاون الوثيق القائم بين البلدين الصديقين في مجمل القطاعات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وأعرب الوزيران، خلال اللقاء، عن التطلع المشترك لعقد أعمال الحوار الاستراتيجي الأول بين الكويت والمملكة المتحدة على مستوى وزراء الخارجية توطيدا لركائز الأمن والاستقرار وتحقيقا للتطور والنماء المنشود، كما تمت مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية والقضايا المطروحة على جدول أعمال حوار المنامة وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

والتقى وزير الخارجية، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. نايف الحجرف، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بالعراق فؤاد حسين، كما استقبل مجموعة من المشاركات الكويتيات في أعمال المنتدى، المهندسة سارة أكبر ود. ندى المطوع والباحثة آمنة إبراهيم ود. نورة الشعيبي ونوف المزيدي، حيث استمع إلى الرؤى والأفكار التي تقدمن بها خلال مشاركاتهن في فعاليات حوار المنامة، وحثهن على المشاركة الفاعلة وتمثيل الكويت في مختلف المحافل الإقليمية والدولية دعماً وتعزيزاً لدور المرأة الكويتية بما يعكس الخبرات المتميزة والكفاءات الواعدة لنساء الكويت.

back to top