الحويلة لمنح المبتعثة حق اصطحاب مرافق

نشر في 11-01-2024
آخر تحديث 11-01-2024 | 19:53
النائب د. محمد الحويلة
النائب د. محمد الحويلة

قدم النائب د. محمد الحويلة اقتراحاً برغبة نص على منح الكويتية المبتعثة غير المتزوجة حق اصطحاب مرافق لها من الدرجة الأولى أو الثانية خلال فترة ابتعاثها، ومساواته في جميع المزايا المالية والصحية المقررة للمرافقين الموفدين في البعثات.

وعزا الحويلة اقتراحه إلى أن الابتعاث أحد أهم أسباب الارتقاء بالمسيرة التعليمية، وارتفاع معيار الكفاءات العلمية، وتطور سوق العمل وتغذيته بمختلف التخصصات التي يحتاجها، وقد وضعت وزارة التعليم العالي قواعد للابتعاث ونظمت حقوق المبتعثين بما فيها تحديد نفقات الدراسة والسفر إلى دولة الابتعاث والاقامة فيها، كما تقرر في هذه القواعد والضوابط حق المبتعثين في اصطحاب أسرهم وضمان حق الرعاية الصحية لهم وتحمل تكاليف دراستهم في بلد الايفاد، وكل ذلك لكي يتفرغ المبتعث لدراسته وتحصيله العلمي.

وأضاف: من هنا تجدر الإشارة إلى خلو تلك القواعد والضوابط من تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين الذكور والإناث من جهة إعطاء الإناث نفس حقوق الذكور المنصوص عليها في لائحة البعثات والقواعد المنظمة لها، مع أن المبتعثات الإناث بحاجة ماسة لوجود محرم معهن في رحلة التحصيل العلمي في بلد الإيفاد، وذلك من أجل تلبية احتياجاتهن وأمورهن الخاصة.

وتابع: كما أن مبادئ وأحكام الشريعة تشير إلى أهمية وجود محرم مرافق للمبتعثة إذا لم تكن زوجة لمبتعث، وهذا الأمر يتطلب معالجة لتحقيق الاستقرار للمبتعثات للتفرغ للدراسة والتحصيل أسوة بأقرانهن من المبتعثين.

back to top