أكدت مراقبة التعليم الثانوي بمنطقة مبارك الكبير التعليمية خالدة المير، أن وزارة التربية حريصة على مصلحة الطالب، وضمان تحصيله العلمي، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى كذلك إلى محاربة ما يسمى بـ «ظاهرة الغش» ومنع حصول الطالب على درجات لا يستحقها. وأضافت المير لـ «الجريدة» أن جميع المدارس في المرحلة الثانوية تعمل على وضع مخالفات لائحة الامتحانات والعقوبات في مداخل اللجان بشكل واضح، بحيث يطلع عليها المتعلم وولي الأمر، للوقوف على طبيعة الإجراءات.

وذكرت الوزارة أنها نظمت حملة «نسعى بعلمنا»، والمدارس حققت الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في توسيع انتشار رسائل «التربية» فيما يخص الاختبارات وإطلاق دروس التقوية.

Ad

وأشارت إلى أن الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير، حيث صدرت لائحة مخالفات الامتحانات في 25 مارس 2018 مع الحرص على ألا يتعرض أي طالب للظلم، حيث تم تعديل الوثائق التعليمية لتكون الاختبارات على فترتين بدلاً من 4 فترات.

ونوهت إلى أن الوزارة رصدت انخفاضاً كبيراً في أعداد حالات الحرمان من الاختبارات وصلت في بعض المواد إلى أكثر من 60 في المئة مقارنة بالأعوام السابقة، لافتة إلى أن تيقن الطالب من وجود عقوبات رادعة ساهم في تقليل الأعداد.

وقالت المير إن عملية ضبط المتعلم تبدأ في الاشتباه به، ومن ثم يقوم المراقبون بالتأكد واستدعاء رئيس اللجنة، وعمل المحاضر المطلوبة، والسماع للطالب والشهود قبل إتمام الإجراءات، التي تعتمد من قبل رئيس اللجنة، فهو الوحيد الذي يحق له سحب ورقة الإجابة من الطالب.

وبينت أن العقوبات تختلف باختلاف الممارسة، وهناك مخالفات تصل إلى الحرمان من درجة المادة بالكامل، أو من كل المواد، وفق نوعية المخالفة، أو في حال التعدي على الملاحظين، كما تختلف الإجراءات من الفترة الأولى إلى الثانية.